طاقة أخبار

“سيمنس” تدرس الخيارات المستقبلية لمشروعات هيئة الطاقة المتجددة في مصر

الطاقة النظيفة

عقد مسئولي هيئة الطاقة المتجددة اجتماعات ومناقشات مع مسئولي شركة سيمنس لبحث سبل مشاركة الهيئة في مشروعات لإنتاج الكهرباء من محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وقال مسئول بارز بهيئة الطاقة المتجددة في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس” إن المشاورات مازالت جارية مع سيمنس، خاصة وأن هناك مشروع بحثي ممول من الاتحاد الأوروبي تسعى الهيئة للمشاركة فية.

وأوضح أن المناقشات تجري حول الأمور الفنية الخاصة بالمشروعات وسبل الاستفادة من الموارد الطبيعية في إنتاج الكهرباء، واستغلال الأراضي التابعة للهيئة في إنشاء محطات طاقة شمسية وطاقة رياح.

حسم الأمر قبل نهاية 2021

أضاف المسئول أن المباحثات تطرقت أيضاً لوضع خطة طويلة المدى للاستثمار في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، ومن المقرر الوصول إلى نتائج هذه المناقشات قبل نهاية ديسمبر المقبل.

وكان وفد رفيع المستوى من بنك التعمير الألماني قام بزيارة عدد من مواقع محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح للتعرف علي سير الأعمال في هذه المشروعات التي يساهم في تمويلها.

كما عقد مسئولي البنك مشاورات مع مسئولي الهيئة والشركات الخاصة لبحث سبل تمويل مشروعات لإنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة في الفترة المقبلة.

طفرة في نتائج أعمال الهيئة

حققت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أرباحا صافية لأول مرة في تاريخها بقيمة 260 مليون جنيه العام المالى الماضي، مما يعبر عن التطور في أدائها.

وقال الدكتور محمد الخياط رئيس الهيئة إن العام الجاري شهد تحولاً في المركز المالي للهيئة، وتمكنت من سداد 1.5 مليار جنيه من التزاماتها المستحقة في توقيتاتها المقررة خلال الفترة من عام 2018 حتى عام 2021.

وسددت الهيئة هذه الالتزامات المقررة عن المشروعات الممولة من قروض موقعة بين الحكومة المصرية وحكومات العديد من دول شركاء التنمية، ومنها ألمانيا، فرنسا، اليابان، الدنمارك، واسبانيا.

تخفيض المديونيات 

كما تمكنت هيئة الطاقة المتجددة من تخفيض مديونياتها المتأخرة لدى العديد من الجهات من 10 مليارات جنيه إلى 3.8 مليارجنيه، ويتم سدادها طبقًا لاتفاقيات مشتركة في التوقيتات المحددة.

وذكر الخياط، إن إجمالي الإيرادات بلغت 2.8 مليار جنيه، ارتفاعًا من 2.2 مليار جنيه في العام الماضي، بزيادة قدرها نحو 600 مليون جنيه.
وقال إن إجمالي الطاقة المنتجة خلال العام المالي 2020-2021 بلغت 4508 جيجاوات ساعة، وساهمت في توفير أكثر من 750 ألف طن بترول مكافئ، إلى جانب تجنب انبعاثات أكثر من 2,2 مليون طن ثانى أكسيد الكربون.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة "سنام" الإيطالية،...

منطقة إعلانية