النشرة البريدية

إلى أين تتجه أسعار الحديد؟.. “سنتامين” توقع عقود استكشاف الذهب في 3 مناطق جديدة

محيى الدين

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أبرز العناوين

“صندوق النقد”: معدلات التضخم في مصر لا تزال تحت السيطرة

“أوراسكوم كونستراكشون” تدرس الاستحواذ على 4 شركات

نجاح طرح “إي فاينانس” يغري الحكومة لاستكمال خطة برنامج الطروحات

مَن السبب في تراجع البورصة مؤخرًا؟ (تغطية موسعة لقمة أسواق المال)

محيي الدين: يجب تشجيع الاستثمار الخاص وتنويع أدوات تمويل الموازنة

مد رسوم إغراق على واردات معدنية من تركيا والصين 5 سنوات أخرى 

القصة الرئيسية

إلى أين تتجه أسعار الحديد؟

قفزت أسعار حديد التسليح في مصر خلال اليومين الماضيين لأعلى مستوى سجلته السوق المحلية، ووصلت 15.6 ألف جنيه للطن أثناء البيع للمستهلكين.

وقال محللون وتجار في سوق الحديد لصحيفة البورصة إن الزيادة جاءت نتيجة قفزة في أسعار خامات التصنيع من “البيليت”، والتي زادت بنحو 100 دولار للطن، لتصل إلى 730 دولارًا بحلول منتصف أكتوبر الجاري، مقابل 630 دولارًا مطلع الأسبوع الأخير من سبتمبر الماضي.

قالت ريهان حمزة، محلل مالي بقطاع الصناعات في شركة العربي الأفريقي، إن ارتفاع أسعار الحديد سببه زيادة أسعار “البيليت”. أوضحت أن تسعير الحديد في مصر يرتبط بالدرجة الأولى بالأسعار العالمية، سواء على مستوى استيراد المنتجات الخام بهدف التصنيع، أو أثناء تسعير تصدير المنتجات النهائية المصنعة من الخامات المستوردة.

ورفعت شركة “الجارحي للصلب” أسعار البيع إلى 15.25 ألف جنيه للطن، وحددت شركة “بشاي” سعر البيع عند 15.3 ألف جنيه، وأعلنت شركة “المراكبي للصلب” أسعارها عند 15.35 ألف جنيه، والسعر نفسه لشركة “مصر ستيل”. وأعلنت “الجيوشي” أسعارها الجديدة عند 15 ألف جنيه، وشركة “عنتر للصلب” عند 15.1 ألف جنيه للطن.

وتتفاقم أزمة الطاقة حول العالم منذ أشهر عدة، وبلغت زيادات الأسعار في الأسواق الدولية مداها، إذ قفزت في الصين أحد أكبر منتجي حديد التسليح حول العالم. وقفزت أسعار حديد التسليح التركي، منتج نهائي، إلى 750 دولارًا للطن في 15 أكتوبر الجاري مقابل 690 دولارًا قبل أسبوع تقريبًا، بزيادة 60 دولارًا.

وزادت أسعار الخردة المقطعة إلى 492 دولارًا للطن مقابل 455 دولارًا بزيادة 37 دولارًا، لكن استقرت أسعار مكورات الحديد (65-66%) عند 125 دولارًا للطن، منذ منتصف أكتوبر الجاري، مقابل 116 دولارًا للطن، مع بداية الشهر، وفقًا لبيانات غرفة الصناعات المعدنية.

نشرة ايكونومى بلس برعاية

أهم الأخبار

هذه نشرتنا الأخيرة لهذا الأسبوع، وغدًا إجازة رسمية بمناسبة المولد النبوي، على أن نعود إليكم صباح الأحد المقبل كالمعتاد بمشيئة الله تعالى، كل عام وأنتم بخير.

يتجه تحالف شركات أكت فاينانشال للاستشارات وكونكريت بلاس وحسن علام العقارية المالك لحصة 17.16% بشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار – سوديك، لرفض عرض الشراء المقدم من شركة الدار العقارية الإماراتية للاستحواذ حتى 90% من أسهم سوديك مقابل سعر نقدي يبلغ 20 جنيهًا للسهم، إذ يرى التحالف أن السعر العادل للسهم لا يقل عن 24 جنيهًا.

وذكرت مصادر لـ”المال” أن التحالف سيدرس إمكانية الاستمرار في سوديك والدخول في شراكة مع الدار العقارية حال اعتماد العرض رسميًا من جانب الهيئة العامة للرقابة المالية، ونجاحه في جمع 51% أو أكثر، ولكن التحالف في الأغلب لن يعرض أسهمه للبيع. وأضافت أنه في حال فشل عرض الاستحواذ سيدرس التحالف كيفية زيادة حصته في الشركة، في ظل رؤيته بأن السعر السوقي لسهم سوديك لا يعكس قيمتها الحقيقية.

شهدت الأسهم، أمس، تراجعات كبيرة اضطرت إدارة البورصة المصرية، لإيقاف جلسة التداول لمدة نصف ساعة بعد انخفاض مؤشر EGX 100 EWI بنسبة 5%. وتراجع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 0.72%، ليغلق عند مستوى 11195 نقطة، كما تراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 6.7% ليغلق عند مستوى 2481 نقطة، وهبط مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 4.99% ليغلق عند مستوى 3459 نقطة.

من ناحية أخرى، تقدم أحمد بهاء شلبي، عضو مجلس النواب، بطلب مناقشة عامة موقع من 20 نائبًا وموجه للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بشأن سياسة الحكومة لمواجهة الآثار السلبية لضريبة الأرباح الرأسمالية بالبورصة، تمهيدًا لتقديم تعديلات على القانون بحسب “المال”.

بدوره أكده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أهمية استكمال خطة طروحات الشركات الحكومية بعد نجاح طرح شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية كأضخم طرح في تاريخ في البورصة المصرية، وجذب استثمارات أجنبية ومحلية، قائلًا: خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء أمس “ستتم متابعة تنفيذ خطة الطرح”، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بإنشاء صندوق مصر الرقمية، والذي يتبع رئيس الوزراء، ويهدف إلى تفعيل خدمات المجتمع الرقمي والترويج لها، ودعم وتنمية وتطوير آليات المنظومة وضمان استدامتها، كما اعتمد المجلس التوصيات الصادرة عن لجان إنهاء المنازعات الحكومية بوزارة العدل في 30 منازعة، وتوصيات اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار في 12 أكتوبر الحالي بشأن 26 موضوعًا.

كما وجه رئيس الوزراء بتشكيل لجنة متخصصة لوضع حلول عاجلة للمتغيرات الراهنة بسوق الأسمدة، وسرعة عرضها على المجلس.

قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، إن معدلات التضخم في مصر لا تزال تحت السيطرة وأن السياسة التي يتبعها البنك المركزي تساعد على تجنب أي زيادة في الأسعار، على الرغم من ارتفاع أسعار السلع عالميًا.

وأضاف أزعور، في مؤتمر صحفي أمس حول آفاق الاقتصاد الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، أن ارتفاع أسعار البترول العالمية حاليًا سيزيد التكلفة على الدول المستوردة وحسابها الجاري، ما يستلزم تنفيذ هذه الدول إصلاحات اقتصادية لخفض دعم الطاقة، وهو ما فعلته مصر في إصلاحات 2016 بمساعدة صندوق النقد. وأكد أنه من المهم لمصر حاليًا تنفيذ إصلاحات من شأنها توفير فرص عمل جديدة، لأنها تحتاج بين 700 و800 ألف وظيفة جديدة سنويًا، تبعًا لموقع مصراوي.

وقال صندوق النقد، في تقرير أمس، إن البرامج التي نفذها عدد من بلدان منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى مثل مصر وأذربيجان والأردن بعد تفشي جائحة كورونا للاحتفاظ بالعمالة، ساعدت على الحيلولة دون ارتفاع البطالة بشكل أكثر حدة.. التفاصيل

وفي سياق موازٍ، أصدر معهد التمويل الدولي تقريرًا موسعًا عن الاقتصاد المصري، توقع فيه ارتفاع قيمة الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمصر إلى 389 مليار دولار مع نهاية العام الجاري بنسبة نمو 3%، وصولًا إلى 397 مليار دولار العام المقبل بارتفاع قدره 4.8%، بفضل استجابة الحكومة للوباء بالإجراءات الصحية الفعالة في الوقت المناسب واستخدام مجموعة شاملة من التدابير المالية والنقدية وتمويلات كافية من مصادر متعددة الأطراف، بحسب جاربيس إيراديان، رئيس قسم الاقتصاد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمعهد.

وتوقع المعهد أن يتراجع معدل التضخم من 5.7% في 2020 إلى 4.5% بنهاية العام الحالي، ثم إلى 4.6% في 2022، مع قفزة تدفقات رأس المال هذا العام إلى 22.6 مليار دولار ارتفاعًا من 6.9 مليار دولار فقط في عام الوباء. وأكد أن النظام البنكي مازال قويًا مع ارتفاع معامل كفاية رأس المال إلى 16.8% وهبوط معدل القروض المتعثرة إلى 3.5% خلال الربع الثاني.

لكن ماذا عن الدين الخارجي لمصر؟ قال التقرير إنه سيرتفع من 34.1% من الناتج المحلي الإجمالي إلى 36.4% و38.8% بنهاية 2021 و2022 على الترتيب، وحذر من ارتفاع العجز في الحساب الجاري من 3.1% من الناتج المحلي إلى 4.2% بنهاية العام الراهن نتيجة ضعف إيرادات السياحة، وإن كان هذا العجز مرشحًا للانخفاض إلى 3.7% في 2022.

مدت وزارة التجارة والصناعة فرض رسوم مكافحة الإغراق النهائية على الواردات المغرقة من أقطاب لحام مكسوة بالقوس الكهربائي، من معادن عادية ذات منشأ أو المصدرة من الصين وتركيا، على أن يُعمل به لمدة خمس سنوات اعتبارًا من تاريخ نشره بالوقائع المصرية.

وقعت شركة سنتامين لاستخراج الذهب، على اتفاقية استكشاف 3 مناطق جديدة في الصحراء الشرقية على مساحة 3 آلاف كيلومتر مربع وستبدأ التنقيب فيها. وتقع مناطق الاستكشاف الجديدة ضمن منطقة الدرع النوبي العربي موزعة على منطقة نورجوس بمساحة 1086 كيلومترًا مربعًا، وهي ترخيص محيط بامتياز تعدين السكري تستهدف تغذية محطة معالجة الذهب في السكري.

والمنطقة الثانية هي منطقة نجد بمساحة 1374 كيلومترًا وموقعها على بعد 100 كيلومتر شمال غرب كمدم السكري في قلب الصحراء الشرقية، لمنطقة أعمال مستقبلة، والمنطقة الثالثة في أم الروس على مساحة 524 كيلومترًا مربعًا وهو على بُعد 40 كيلومترًا شمال منجم السكري، الذي تديره الشركة.

وذكرت أن نصيب مصر من أرباح منجم السكري خلال الربع الثالث، بلغ 5.5 مليون دولار كإتاوات، بخلاف 15.5 مليون دولار نصيبها في الأرباح ليصل إجمالي ما حصلت عليه منذ بداية العام إلى 77.2 مليون دولار.

وافق مجلس إدارة شركة أوراسكوم كونستراكشون بي ال سي على دراسة الاستحواذ المحتمل من خلال شركاتها التابعة على نسب مساهمة بحد أقصى 100% من أسهم رأسمال 3 شركات، وتعيين شركة إتش إل بي للاستشارات المالية عن الأوراق المالية كمستشار مالي مستقل، لإعداد دراسة القيمة العادلة لسعر أسهم الشركات المستهدفة.

ووفق بيان إفصاح أوراسكوم كونستراكشون، تتضمن هذه الشركات أوراسكوم التجارية والوطنية للمعدات وأوراسكوم – أنسي ساويرس وشركاه منطقة حرة، وتلك الشركات مملوكة حاليًا لصالح ورثة أنسي نجيب ساويرس وهم ذاتهم المساهمين الرئيسيين بالشركة. وبحسب بيان منفصل ستدرس أوراسكوم أيضًا الاستحواذ على شركة كانت مملوكة لأنسي ساويرس تعمل في مجال استيراد وتوزيع وخدمات المعدات في مصر، وهي مملوكة بالكامل للعائلة، وسيتولى المستشار المالي IFA أعمال التقييم.

فيديو اليوم

رغم تعافي الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا من آثار الجائحة خلال النصف الأول من العام الجاري، لكن ظلت الاستثمارات المباشرة في مصر خلال الفترة نفسها أقل من مستوياتها قبل عام.

 

تغطية خاصة لقمة أسواق المال

تناولت القمة السنوية لأسواق المال، التى انعقدت أحدث نسخها أمس، العديد من القضايا المرتبطة بسوق المال وتنشيطه والأدوات المالية المتاحة وتلك التي يمكن إضافتها، لكن قضية ضريبة الأرباح الرأسمالية شهدت حضورًا بارزًا في جلسات المؤتمر، في ظل رفض السوق لها وتحميلها السبب في تراجعه مؤخرًا، ودفاع الحكومة عن موقفها في المقابل.

قال محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، إن السياسات الحكومية هي السبب في تراجع أحجام التداولات في سوق المال وضعف الإقبال على القيد فيها. وأضاف في القمة السنوية لأسواق المال أن “التراجع سببه تراجع الدولة عن ميزات طرح الشركات بالبورصة”.

من ضمن تلك الميزات التي تراجعت عنها الحكومة الإعفاء الضريبي للشركات التي يتم إدراجها بجانب التكاليف الخاصة بالقيد في البورصة بشكل تدريجي ومنها تكلفة القيد وزيادة عناصر فاتورة شركات السمسرة من عمولات شركة مصر للمقاصة والبورصة والهيئة التي من المفترض أنها جهات غير هادفة للربح.. التفاصيل 

الحكومة بدورها رفضت هذا الطرح، وقالت شيرين الشرقاوي، مساعد وزير المالية للشئون الاقتصادية، إن هذه الضريبة ليست السبب الرئيسي وراء تراجع عدد الشركات المدرجة في البورصة، وأن الشركات بدأت الشطب من البورصة في وقت لم تكن فيه هذه الضريبة موجودة.

وقالت إن الوزارة تتبنى استراتيجية ترتكز على تنويع مصادر التمويل وتوسيع قاعدة المستثمرين، وزيادة إصدارات السندات وأذون الخزانة، وتأسيس شركات جديدة.

أضافت أن الوزارة بالفعل تتخذ بعض الإجراءات الفعلية لتنشيط سوق الأوراق المالية، إذ أسست الشركة المصرية للإيداع والقيد للأدوات المالية الحكومية، وتعمل على إنهاء تأسيس شركة الصكوك الإسلامية قبل نهاية العام المالي الجاري.. التفاصيل 

وبالإضافة إلى قضية ضريبة الأرباح الرأسمالية، تناول المشاركون في المؤتمر ما يمكن عمله لاستعادة جاذبية الطروحات في البورصة، وتأثير طرح إي فاينانس في ذلك، ومقترحات تنشيط سوق الدين.

أحمد سالم، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الأهلي للاستشارات والخدمات الاستثمارية:

الحجم الكبير لطرح شركة إي فاينانس ساعد الشركة كمدير للطرح على جذب شركات أجنبية عملاقة، نظرًا لتوافق سياستها الاستثمارية مع حجم الطرح والفرص التي أوجدها وجود نسبة حرة تداول كبيرة من شركة عملاقة مثل “إي فاينانس”.

خليل البواب، الرئيس التنفيذي لشركة مصر كابيتال:

سوق أدوات الدين تطور بشكل كبير منذ عام 2009 وكان حجم إصدارات سندات التوريق في عام 2010 يبلغ نحو 58 مليون جنيه وتخطى 15 مليار جنيه عام 2019 ما يدل على حجم نمو السوق الكبير الذي سيتجاوز 50% باستمرار الوضع الحالي للسوق.

هناك دراسة لتطوير سوق تداول السندات الشركات مع إدارة البورصة في الوقت الذي يتم فيه تأسيس شركة المقاصة الخاصة بالسندات ما سيحسن أحجام التداول في السوق الثانوي للسندات بمعدل نمو كبير خلال الفترة المقبلة.

مصطفى عبد العزيز، الشريك المؤسس لشركة أكت فاينانشال:

الطروحات ليست هي الشيء الوحيد الذي تدفع السوق للنمو بشكل كبير بل يجب أن يتم النظر للسوق بشكل أشمل من ذلك عبر زيادة الوعي بأهمية الاندماجات والاستحواذات وأي أمر يدفع نمو الشركة بشكل أسرع حيث إن الطرح يهدف لذلك بشكل رئيسي.

محمد الأخضر، رئيس قطاع بنوك الاستثمار بشركة بلتون المالية القابضة:

الأكثر جذبًا للاهتمام حاليًا هو رأس المال المخاطر وشركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص ونقل ذلك للسوق المصرية يحتاج إلى توعية بأهمية الاستحواذات في تحقيق النمو لكل شركة وللقطاع بشكل عام.

مصطفي جاد، رئيس القطاع المشارك للمجموعة المالية “هيرميس”:

البورصة المصرية تحتاج حاليٌا إلى المزيد من التحفيز، خاصة في ظل مخاوف بخصوص أحجام التداولات، وضعف عمق السوق إلى حد ما، فضلًا عن تحدٍ متعلق بمدى التنوع في المنتجات المعروضة والذي يحتاج لقطاعات جديدة.

طرح “إي فاينانس” جمع ما يبلغ 350 مليون دولار، وهو رقم لا تستطيع شركة خاصة تحقيقه مما يزيد ضرورة استكمال برنامج الطروحات الحكومية، على غرار السوق الإماراتي، حيث قادت الطروحات الحكومية السوق، وتعمل “هيرميس” على عدة طروحات في السوقين يتجاوز عددها 5 طروحات.

لكن كيف تنظر الشركات الحكومية المطروحة إلى فرص الاستثمار والتوسع؟

إبراهيم سرحان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إي فاينانس:

الشركة تتطلع للاستثمار بأكثر من طريقة كالاندماج أو الاستحواذ على كيانات أخرى بسبب الطلب الكبير على القطاع. وذكر أن الشركة لديها تحدٍ كبير بسبب مكانتها في السوق ومع الحكومة ولديها أيضًا خطط كبيرة لتتحول الرقمي.

تأثير الجائحة خلق فرصة لنمو المدفوعات الإلكترونية بشكل كبير وسط توجهات الحكومة بإلزام المتعاملين الذين تبلغ قيمة مدفوعاتهم عن 500 جنيه بسدادها إلكترونيًا، كما أن تخوف الناس من التعامل مع “الكاش” في ظل الجائحة بجانب وتطبيق الإجراءات الاحترازية ساعد على نمو المدفوعات بواقع 4 أضعاف لتصل إلى 4 مليارات جنيه شهريًا، كما أن إلغاء البنك المركزي لعمولات السحب من الصراف الآلي خلال الجائحة كان من الإجراءات التحفيزية للطلب.

هاني أمان، رئيس مجلس إدارة “الشرقية للدخان”:

رحلة طرح الشرقية للدخان كانت الأصعب، خاصة أنها الأولى في برنامج الطروحات الحكومية، كما أن التحول من مظلة قانون قطاع الأعمال العام إلى قانون 159 للشركات كان يثير قلق العاملين.

الشركة تراقب السوق حاليًا، وترتكز سياستها الاستثمارية على وضع قواعد راسخة لصناعتها الأساسية، فضلًا عن دراسة فرص استثمارية جديدة في مجال التدخين، ولم تقابلها أي مشكلات في السوق المصرية بخصوص الحملات العالمية بتجريم التدخين، بالتوازي مع تحقيق الشركة معدلات نمو تبلغ 15%، ومن المتوقع أن حظر التدخين وتجريمه سيحدث يومًا ما، ولكنه سيأخذ بعض الوقت على المدي البعيد.

وتتضمن المؤتمر مقابلتين مع الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، والدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصمدوق النقد الدولي.

أيمن سليمان، الرئيس التنفيذى لصندوق مصر السيادي:

الصندوق يركز بصورة أساسية على القطاعات الواعدة مستقبلًا، وهو ما دفعه لتوقيع اتفاقية لإنتاج الهيدروجين الأخضر مع شركة سكاتك النرويجية، وشركة فيرتيجلوب، المملوكة لشركة أوراسكوم الهولندية، لإنتاج ما يصل إلى 100 ميجاوات كهرباء عبر الهيدروجين الأخضر بداية من العام المقبل.

تم التعاقد مع أحد المطورين لتطوير منطقة باب العزب قبل كورونا وبعد الجائحة تأثر القطاع السياحي فتراجع عن القرار، وموضوع التطوير يخضع لخطة ودراسة سوقية كاملة للمنطقة للمشاركة في تطوير بعض الأصول من المقرر الانتهاء منها قبل نهاية العام الجاري، على أن يتم البدء في التطوير خلال العام المقبل.

المحفظة العقارية بها حديقة حيوان بطنطا بالإضافة إلى قطعة أرض في 6 أكتوبر وقطعة أرض أخرى كجزء من القرية الكونية والتي تم استغلالها في إنشاء 5 مدارس وجامعة.

الصندوق الفرعي للبنية الأساسية لديه استثمارات مباشرة متعددة كنشاط تحلية المياه، وأحد المتطلبات العامة ترسية عقود محطات المياه، ومستعد للمشاركة في التصنيع المحلي للمعدات اللازمة لهذا النطاق، ضمن السعى لتوطين الصناعات، وبذل الجهد الكافي لتوطين الصناعات.

محفظة استثمارات البنية التحتية سيتم تمويلها عبر بدائل تمويلية مختلفة عن تأسيس الشركات، أو المساهمة، وقد يكون البديل إصدار أسهم أو سندات أو صكوك لبناء محطات طاقة تخص الطاقة المتجددة.

الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي:

مصر تحتاج إلى المحافظة على الفائض الأولي في الموازنة العامة عند 1.5% من الناتج المحلي وانخفاض العجز العام يكون أقل من 7% من الناتج المحلي، وانخفاض الدين العام إلى أقل من 90% من الناتج المحلي.

الحماية الاجتماعية ليست مرتبطة فقط بالفئات الأولى بالرعاية والطبقات الفقيرة، إلا أن صانع السياسة يحاول أيضًا حماية الطبقة المتوسطة من الانهيار مجتمعيًا وضمان المحافظة على الوظائف ومعدلات التشغيل.

مصر كانت من أقل الدول تأثرًا بالجائحة على مستوى معدلات النمو والتي تجاوزت 3.3% خلال العام الماضي، إلا أنه كان أقل من المستهدف تحقيقه عند 6%، وأحدث الدراسات حول السوق المصري تتوقع أن يتراوح معدل نمو الناتج المحلي بين 4.1% و5%، خلال العام الجاري، والتى تعد أقل من المتوسط العام المتوقع والبالغ 5.9% للاقتصاد العالمي، وهناك ضرورة الاستثمار في البنية الأساسية والتحول الرقمي، والاستدامة ورأس المال البشري، مثل التعليم والرعاية الصحية.

خطط الحكومة لهيكلة الاقتصاد تأثرت بالجائحة فيما يتعلق بخفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي إلى مستوى 84%، وخدمة الدين إلى صادرات السلع والخدمات، وبات التحدي حاليًا أمام الحكومة، هو سرعة العودة إلى مسار الإصلاح عبر خفض الدين العام الداخلي والخارجي تحت مستوى 70% من الناتج المحلي في الأجل المتوسط.

يجب تشجيع الاستثمار الخاص، وتنويع أدوات التمويل للموازنة العامة للدولة، والدولة تتبنى فعليٌا هذه الأمور كمحرك للنمو الاقتصادي، فضلًا عن تحمل القطاع الخاص للمخاطر وتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة، وفي الوقت نفسه تخفيف الاعتماد على الديون، مما يمكن من تحقيق فائض أولي لفترات طويلة.

نتابع

وافق مجلس النواب على 4 اتفاقيات تمويل إنمائي، لوزارة التعاون الدولي، بقيمة 255 مليون دولار، مع شركاء تنمية ثنائيين، للمساهمة في بعض القطاعات من بينها تنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل، ودعم المبادرة الشاملة للتعليم الفني، وتمكين المرأة وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري.. التفاصيل

تعتزم شركة “زووم كار” الهندية لتأجير السيارات ضخ استثمارات بـ25 مليون دولار في السوق المصرية كما أعلنت عن خطتها لضم 5 آلاف سيارة بحلول مارس 2022. وقال هاني عُلما، نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير الإقليمي لمصر، لـ”إيكونومي بلس”: “جمعنا استثمارات بـ200 مليون دولار من عدد من الشركات العالمية منها فورد، ماهيندرا، وغيرهم، وسنضخ نصفهم في 4 أسواق خارج الهند، هي الفلبين، وفيتنام، وإندونيسيا، ومصر”.. التفاصيل

عقد مسئولو هيئة الطاقة المتجددة اجتماعات ومناقشات مع مسئولي شركة سيمنس لبحث سبل مشاركة الهيئة في مشروعات لإنتاج الكهرباء من محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وقال مسئول بارز بهيئة الطاقة المتجددة في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس” إن المشاورات مازالت جارية مع سيمنس، خاصة أن هناك مشروعًا بحثيًا ممولًا من الاتحاد الأوروبي تسعى الهيئة للمشاركة فيه.. التفاصيل

توقع إيهاب إسماعيل، نائب رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، الإغلاق المالي لمشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس بقدرة 500 ميجاوات بتكلفة 600 مليون دولار، بعد “إتاحة أرض للمشروع للشركات المنفذة، وفق المال. ويضم التحالف شركات أوراسكوم وإنجي للطاقة وتويوتا تسوشو.

ووقع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، مذكرة تعاون مع المسئولين من دولتي قبرص واليونان بشأن الربط الكهربائي العابر للحدود بين شبكات توزيع الكهرباء في الدول الثلاث، جاء ذلك ضمن فعاليات القمة المصرية اليونانية القبرصية التي انعقدت أمس في أثينا، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس اليونان، ورئيس وزراء قبرص.

أصدر محمد معيط، وزير المالية، قرارًا بإضافة 640 ألف متر إلى الدائرة الجمركية لمنطقة الامتياز لشركة موانئ دبي العالمية السخنة، التي تقع بالحوض الأول لميناء السخنة بمحافظة السويس، لترتفع مساحتها إلى 1.639 مليون متر مربع. ووفق بيان الوزارة تقع المساحة المضافة بالحوض الثاني بالميناء.

وصل عدد المستوردرين المسجلين بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات “ACI” إلى 70% من الشركات المصرية، بحسب أحمد الملواني، رئيس لجنة التجارة الخارجية بالشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية، لافتًا في بيان صحفي إلى أن هذا العدد الكبير تسبب في ضغط كبير علي المنظومة ما تسبب في توقفها أحيانًا وبطء الأداء، ما يتطلب زيادة عدد الفنيين القائمين علي عمل النافذة.

قدر كامل الوزير، وزير النقل، إجمالي استثمارات مشروعات الوزارة في إطار رؤيتها الاستراتيجية خلال الفترة من 2014 إلى 2024، بـ 1.6 تريليون جنيه على مستوى قطاعات النقل المختلفة البحري والنهري والبري والسككي، جاء ذلك خلال جتماع الدورة 34 لمجلس وزراء النقل العرب، حسبما أفاد بيان الوزارة.

حققت شركة حديد عز صادرات قوية بقيمة 1.013 مليار دولار خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، منها 419 مليون دولارخلال الربع الثالث من 2021، وفق إفصاح الشركة أمس.

وافق مجلس إدارة بنك الشركة المصرفية العربية الدولية – Saib على التخارج من شركة القاهرة الوطنية لتداول الأوراق المالية، مع الالتزام بأحكام قيد وشطب الأوراق المالية، تبعًا لإفصاح البنك أمس.

تعاقدت شركة مصر للابتكار الرقمي التابعة لبنك مصر، مع الشركة المصرية للبطاقات وحلول المدفوعات الرقمية لتوفير نظام كامل لكل ما يتعلق بالبطاقات بدءًا من تصميم البطاقة واختيار أنظمة الدفع حتى مواد التعبئة والتغليف والفرز والإنتاج، وفقًا لبيان صحفي.

قال شفيق طرابلسي، نائب الرئيس ورئيس وحدة الشبكات في شركة إريكسون الشرق الأوسط وأفريقيا، إن السوق المصرية جاهزة لاستقبال تقنية الجيل الخامس، والتي تمنح قطاع الاتصالات قدرة على استخدام ترددات جديدة غير مستغلة، ما يوفر وهو ميزة واستثمارات جديدة للاقتصاد المصري، وفقًا لمصراوي.

قال رجل الأعمال سميح ساويرس، رئيس شركة أوراسكوم للتنمية القابضة، إن حركة السياحة عالميًا تشهد طفرة حاليًا لكن من المستبعد أن تعود بشكل كامل لما قبل معدلات أزمة كورونا قبل العام القادم، متوقعًا عدم تأثر حركة السفر عالميًا بارتفاع معدلات التضخم. ونفى ساويرس نيته الاستثمار في قطاع الطيران في ظل الفرص الحالية، خاصةً أن استثماره السابق في القطاع تسبب له في خسائر سريعة ومتتالية، وفق سي إن بي سي.

تستهدف الشركة المصرية للتخصيم “إيجيبت فاكتورز” اختراق نشاط التأجير التمويلي، عبر إضافته كنشاط مكمل أو إطلاق شركة تابعة من خلال الاستحواذ على كيان قائم أو تأسيس شركة جديدة، وبحسب تصريح أحمد شاهين الرئيس التنفيذي للشركة لـ”المال” فإن الشركة تخطط للوصول بمعاملاتها إلى 4 مليارات جنيه العام المقبل، مدعومة بتجاوز مستهدفاتها الموضوعة العام الحالي.

فتحت أكاديمية رواد النيل التابعة لمبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي المصري، باب التقديم للدورة الثانية لمسرعة الأعمال حتى نهاية أكتوبر الجاري، للحصول على برنامج تدريب مكثف لمدة 6 أشهور يساعد الشركات الناشئة العاملة في مجال الحلول والمنتجات التكنولوجية على التوسع عالميًا. وأوضحت دينا خضر، مدير الأكاديمية في بيان أمس، الدورة ستبدأ مطلع نوفمبر المقبل، وتستهدف الشركات المصرية المنشأة بواسطة مصريين ومسجلة وفق القوانين، وأن يكون لها تواجد بالسوق منذ عامين فأكثر.

انفوجراف

ماكينات الatm‎‎

اقتصاد الخليج

تستهدف شركة صناعة الرقائق “جلوبال فاوندريز”، المملوكة لصندوق الثروة السيادي في أبوظبي شركة “مبادلة للاستثمار”، تقييمًا عند نحو 25 مليار دولار في طرحها العام الأولي بالولايات المتحدة. وفي إفصاح إلى البورصات أمس، حددت الشركة نطاقًا سعريًا يتراوح بين 42 و47 دولارًا للسهم لطرحه بسوق الأوراق المالية. ويشير الحد الأقصى من النطاق إلى أنَّ الشركة تستهدف جمع حوالي 2.6 مليار دولار، بحسب “اقتصاد الشرق”.

عربي ودولي

تتجه روسيا لتغريم شركة جوجل الأمريكية بما يصل إلى 240 مليون دولار تعادل 20% من إيراداتها السنوية من روسيا، لتقاعسها مرارًا في رصد محتوى تعتبره روسيا غير قانوني، وفق رويترز. ويعتبر ذلك اتجاه قوي تنتهجه موسكو لكبح شركات التكنولوجيا الأجنبية.. التفاصيل

ارتفعت أسعار الذهب أمس الثلاثاء مع تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية، مما قدم دعمًا للمعدن النفيس، رغم اتجاه عدد من البنوك المركزية لتخفيف إجراءات التحفيز الاقتصادي. وكسب الذهب في التعاملات الفورية 0.7% ليسجل 1776.03 دولار للأوقية صباحًا، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7% إلى 1778.20 دولار للأوقية.. التفاصيل

بلغت “بيتكوين” أعلى مستوياتها في 6 أشهر واقتربت من أعلى مستوياتها على الإطلاق أمس الثلاثاء، بحسب رويترز. ويراهن المتعاملون على أن إدراجًا متوقعًا لصندوق أسهم أمريكي يعتمد على العقود الآجلة يمكن أن تتمخض عنه تدفقات استثمار في أصول بيتكوين والعملات المشفرة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد ارتفاع أسعار الغاز.. الكهرباء تزيد اعتمادها على المازوت بنسبة 400%

قررت الشركة القابضة للكهرباء زيادة اعتمادها على المازوت في محطات...

منطقة إعلانية