أخبار

“فيرتجلوب” التابعة لـ”أوراسكوم” تجمع 790 مليون دولار في أبو ظبي

فيرتجلوب

جمعت شركة فيرتجلوب المتخصصة في صناعة الأسمدة، المملوكة لشركة أوراسكوم الهولندية وأدنوك الإماراتية، نحو 790 مليون دولار من الطرح العام.

جذب الطرح طلبات بلغت حوالي 17.42 مليار دولار، من مستثمرين بينهم صندوق الثروة السيادية السنغافوري، والمستثمر الأمريكي الناشط جيف أوبين، بحسب “بلومبرج”.

تم تحديد سعر الاكتتاب في أسهم “فرتيجلوب” عند 2.55 درهم (0.69 دولار) للسهم، وبذلك تبلغ القيمة الإجمالية للشركة 5.77 مليار دولار.

سيبدأ تداول أسهم “فرتيجلوب” بسوق أبوظبي 27 أكتوبر، إذ سيكون ثالث أكبر إدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

يعدُّ طرح “فرتيجلوب” ثاني إدراج تقوم به “أدنوك” لشركات تابعة لها خلال 2021، بعد صفقة بقيمة 1.1 مليار دولار لشركةأدنوك للحفر.

ستحتفظ “أوراسكوم سي أي” بحصة الأغلبية في ملكية شركة “فيرتيجلوب” بشكل غير مباشر بعد الإدارج في سوق أبوظبي للأوراق المالية، في حين ستبلغ حصة ملكية “أدنوك” غير المباشرة 36.2% من أسهم رأسمال الشركة.

تأسست “فرتيجلوب”، في 2019 بعد أن جمعت شركتا “أوراسكوم” و”أدنوك” أصولهما في قطاعي الأمونيا واليوريا ضمن مشروع واحد.

تتوزَّع ملكيته بنسبة 58% لـ”أوراسكوم سي آي”، و42% لشركة “أدنوك“، وتمتلك 4 منشآت للأسمدة والكيماويات في أبوظبي، ومصر، والجزائر.

تعد “فرتيجلوب” أكبر مصدر بحري للأمونيا واليوريا في العالم، وأكبر منتج في الشرق الأوسط، إذ تنتج حوالي 5.1 مليون طن متري من اليوريا، وحوالي 1.5 مليون طن متري من الأمونيا سنوياً، بحسب ملعومات على موقع الشركة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية