أخبار

“طاقة عربية” تبدأ إنتاج الكهرباء من محطة طاقة شمسية لصالح “مزارع دينا”

محطة طاقة شمسية

بدأت شركة طاقة عربية، وهي إحدى شركات مجموعة القلعة، تشغيل أحدث مشروعاتها لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة للقطاع الخاص في مصر، وهي محطة طاقة شمسية بقدرة 6 ميجاوات بمزارع دينا.

تم تمويل إنشاء المحطة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار و التنمية (EBRD) كجزء من حزمة تمويلية تصل إلى 10 ملايين دولار أمريكي، بغرض التوسع في أعمال طاقة عربية في مجال الطاقة المتجددة، بحسب بيان من طاقة عربية الأربعاء.

مزارع دينا هي شركة تابعة أيضا لمجموعة القلعة، وهي واحدة من مزارع الإنتاج الحيوانى و الزراعي المتكاملة في مصر.

“نحن لا نطمح لترشيد تكلفة استهلاك الكهرباء فحسب، بل نستهدف الحد من بصمتنا الكربونية من خلال اعتمادنا علي الطاقة النظيفة كمصدر بديل للطاقة”، قال رؤوف توفيق، العضو المنتدب لمزارع دينا في البيان.

يمتد أن العقد المبرم بين طاقة عربية ومزارع دينا لـ25 عاما، وينص على أن “طاقة عربية” ستقوم بإنتاج الطاقة وإمداد “مزارع دينا” بالكهرباء من خلال اتفاقية لشراء الطاقة، لكن لم يوضح البيان سعر بيع الكهرباء لـ”مزارع دينا”.

تستهدف طاقة عربية شركات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة لتقديم خدماتنا لها، وفق باكينام كفافي، العضو المنتدب التنفيذي لمجموعة طاقة عربية.

كما تساهم طاقة عربية في محطة بنبان للطاقة الشمسية بجنوب مصر بـ65 ميجاوات، بحسب كفافي.

وفي هذا السياق، قال الدكتور أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة: “تعتبر الممارسات المسؤولة للإنتاج والاستهلاك من أهم الأهداف الاستراتيجية التي تركز عليها القلعة وشركاتها التابعة، ولذا أشهر بالفخر بنجاح شركتي طاقة عربية، الرائدة في قطاع توزيع الطاقة في مصر، ومزارع دينا، أكبر مزرعة متكاملة رأسيا للإنتاج الحيواني والزراعي في مصر وافريقيا، في قيادة مسيرة التحول إلى استخدام مصادر الطاقة المتجددة في مصر وتقديم مثال يحتذى به في هذا المجال، بالإضافة إلى نجاحهم في نيل الثقة واستيفاء كافة معايير الجودة المطلوبة للحصول على أول تمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ضمن برنامج البنك لدعم مشاريع الطاقة المتجددة لدى القطاع الخاص في مصر. لا شك  أن التحول الذي يقوده القطاع الخاص بالاستثمار في المشاريع الخضراء والتعاون المثمر مع مؤسسات التمويل الدولية مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لدعم تطوير وتمويل نماذج الأعمال المبتكرة وتعبئة التمويل الخاص لمشاريع الطاقة المتجددة سيساعد في انتقال مصر الي مستقبل أكثر شمولية واستدامة”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية