أخبار

مصر تتسلم 1.4 مليون جرعة من لقاحات “فايزر”

لقاحات

استقبل مطار القاهرة الشحنة الثالثة من لقاحات فايزر بلغت نحو 1.4 مليون جرعة.

حصلت مصر على الشحنة الجديدة من لقاحات فايزر الأمريكية من خلال “كوفاكس” بالتعاون مع التحالف الدولي الأمثال واللقاحات.

يأتي ذلك في إطار خطة الدولة للتنوع والتوزيع في توفير اللقاحات بحسب بيان صحفي من وزارة الصحة اليوم السبت.

لقاح “فايزر” حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية.

اللقاح الأمريكي عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 21 يومًا، بحسب بيان وزارة الصحة.

ستخضع شحنة اللقاحات التي تم استلامها للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيم التي يبلغ عددها 1100 مركز موزعين على محافظات الجمهورية، في مدة لا تتجاوز 14 يوما.

ولم يكن وصول اللقاحات سيصبح مجديًا كثيرًا، لولا وجود سلسة التبريد المناسبة التي أنشأتها وزارة الصحة والسكان بدعم من اليونيسف، والتي بدونها كان من الممكن أن يتم خسارة هذه اللقاحات وفسادها بعد أسابيع قليلة فقط.

فاللقاحات منتجات بيولوجية حساسة تفقد كفاءتها وفاعليتها إذا تعرضت لدرجة حرارة تتجاوز الدرجات المحددة والمطلوبة لتخزينها. وفي حالة لقاح فايزر، فإنه يتعين حفظه عند درجة حرارة منخفضة للغاية، تتراوح بين 60 و80 درجة مئوية تحت الصفر (ما بين 112 و76 درجة فهرنهايت تحت الصفر)، وهو ما يزيد من ثلاثة إلى أربعة أضعاف عن برودة الثلاجة المنزلية العادية، مما يشكل تحديات في بلد مثل مصر.

في أوائل عام 2021، بحثت اليونيسف ووزارة الصحة والسكان إمكانية الحصول على بعض هذه اللقاحات الجديدة المضادة لكوفيد-19. وفي يونيو 2021، أعلنت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية عن تقديمها ملايين من جرعات لقاح كوفيد-19 كمنح وهبات.

ورغم ما يتمتع به قسم الإمدادات التابع ليونيسف من خبرة طويلة تمتد لعقود من الزمن فيما يتعلق بسلاسل التبريد الخاصة باللقاحات، وبشراء وتوصيل الثلاجات والمجمدات المخصصة للقاحات من أجل دعم التحصين الروتيني المعتاد والاستجابة لتفشي الأمراض في جميع أنحاء العالم، غير ان سلسلة التبريد الخاصة بلقاح فايزر هي قصة مختلفة تمامًا، تطلبت من اليونيسف العمل بسرعة غير مسبوقة من أجل الحصول على المعدات والتجهيزات الضرورية ونقلها قبل وصول اللقاحات إلى البلدان.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة "سنام" الإيطالية،...

منطقة إعلانية