أخبار

“موانئ دبي” تتوقع ارتفاع حركة الشحن البحري في الربع الأخير من 2021

موانئ دبي

توقعت شركة موانئ دبي العالمية، نمو حركة الشحن البحري باستخدام الحاويات في الربع الأخير من العام الجاري، لتصل إلى مستوى معتدل، وذلك بعد زيادة نسبتها 8.1% في الربع الثالث، بحسب رويترز.

كانت اضطرابات سلاسل الإمداد العالمية، بسبب تداعيات الجائحة، وانتعاش سريع على غير المتوقع في حركة التجارة، قد تسببا في أزمة في حركة الشحن بالحاويات، وتكدس بالموانئ، وارتفاع أسعار الشحن إلى مستويات قياسية.

توقعات إيجابية لحركة الشحن البحري

قال رئيس مجلس إدارة شركة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليم، إن التوقعات في الأجل القريب لا تزال إيجابية، وإن الشركة تتوقع تحسن معدلات النمو في الربع الأخير من العام.

خلال الفترة من ديسمبر 2019 وحتى فبراير 2020، ونتيجة لتركُّز أزمة كورونا في الصين، توقُّف العديد من سلاسل الإمداد عن العمل، ما أدى إلى توقف عدد من الشركات الكبرى، سواء داخل الصين أو خارجها عن الإنتاج.

لكن مع اتساع رقعة انتشار الفيروس وانتقاله إلى أوروبا والولايات المتحدة وباقي دول العالم، اتخذت مشكلة سلاسل التوريد طابعاً عالمياً أكثر من كونها مشكلة صينية.

قالت شركة موانئ دبي العالمي، التي تدير أكثر من 90 مرفأ، إنها ناولت 19.8 مليون حاوية في الربع الثالث من العام، وإن حجم الحركة زاد 11.9% إلى 58.4 مليون حاوية في الأشهر التسعة الأولى من العام.

52 % نموا في أرباح موانئ دبي

في النصف الأول من العام الحالي، ارتفعت أرباح موانئ دبي العالمية بنحو 52%، مدعومة بارتفاع إنفاق المستهلكين، وانتعاش التجارة العالمية منذ تفشي فيروس كورونا.

قالت موانئ دبي العالمية – إحدى أكبر شركات تشغيل الموانئ في العالم – إن صافي الأرباح قفز إلى 475 مليون دولار بنهاية يونيو، من 313 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

ارتفعت الإيرادات 21% لتصل إلى 4.95 مليار دولار من 4 مليارات في الفترة نفسها من العام الماضي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة "سنام" الإيطالية،...

منطقة إعلانية