نشرة الصناعات الغذائية أخبار

إيـديـتا تفتتح مصنعا جديدا في المغرب خلال أيام

المغرب

تعتزم شركة “إيديتا فود موروكو” التابعة لشركة إيديتا المصرية، افتتاح مصنعها الجديد في دولة المغرب خلال الأيام القليلة المقبلة، وفقًا لما قاله رئيس الشركة، هاني برزي لـ”نشرة الصناعات الغذائية من ايكونومي بلس”.

إيديتا موروكو

كان من المستهدف أن يتم الافتتاح الرسمي لمصنع الشركة في المغرب العام الماضي، لكن ظروف جائحة كورونا في المغرب تسببت في تأخير الأعمال، أضاف برزي.

بلغ حجم التسهيلات المالية التي حصلت عليها الشركة في المغرب لإنهاء المرحلة الأولى نحو 125 مليون درهم مغربي (13.8 مليون دولار)، تضم الإنشاءات والخط الأول للإنتاج، وفقًا لمدير علاقات المستثمرين بالشركة، منة شمس.

سينتج المصنع من الخط الأول نحو 2700 طن صناعات غذائية سنويًا، وتستهدف الشركة زيادة بعد ذلك تدريجيًا، قالت شمس.

كانت “إيديتا موروكو” قد حصلت على قرض بقيمة 80 مليون درهم مغربي (8.8 مليون دولار) من البنك العربي بالمغرب بفترة سداد تصل إلى 7 سنوات، وذلك لشراء مستلزمات إنتاج مصنع جديد.

ما هى إيديتا؟

تأسست إيديتا للصناعات الغذائية عام 1996 من جانب عائلة برزي بالاشتراك مع شركة شيبيتا انترناشونال (من خلال شركة اكسودير ليميتد)، وتعمل بـ5 قطاعات أغذية خفيفة، تنتج الكيك والكرواسون والرقائق المخبوزة وبسكويت الويفر، والحلويات الجافة.

تضم محفظة “إيديتا” علامات تجارية عدة محلية وعالمية، منها “مولتو” و”تودو”، وتحظى بتسويق في أكثر من 17 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

قفزت أرباح شركة إيديتا للصناعات الغذائية خلال الربع الثاني من العام الجاري بأكثر من 8 أضعافها في الفترة نفسها العام الماضي لتسجل 94.1 مليون جنيه، مقارنة بـ11.2 مليون جنيه في نفس الفترة العام الماضي.

وتحولت نتائج أعمال الإيرادات الفصلية لشركة إيديتا للصناعات الغذائية من التراجع للنمو في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي.

وارتفعت الإيرادات الربعية بنهاية مارس الماضي إلى 1.1 مليار جنيه بنمو 14.1% مقابل 964 مليون جنيه في الربع الأول من 2020 وكانت منخفضة بنسبة 1.8%.

كما سجلت الشركة صافي ربح الشركة بـ102.5 مليون جنيه ارتفاعا من 83 مليون جنيه في الربع الأول من 2020.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقابلة.. “ايه بي بي” للصناعات الكهربائية تستهدف زيادة صادرتها لـ30% العام المقبل

تستهدف شركة "ايه بي بي ABB" المتخصصة في الصناعات الكهربائية،...

منطقة إعلانية