أخبار

“الحبوب” و”الزيوت النباتية” يرفعان مؤشر أسعار الغذاء في سبتمبر

الحبوب

دفع ارتفاع أسعار معظم الحبوب والزيوت النباتية مؤشر أسعار الأغذية الخاص بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة للزيادة بنسبة 1.2% في شهر سبتمبر الماضي، بواقع 130 نقطة مقارنة بمستواه المسجّل في أغسطس السابق له، وبنحو 32.8% عن مستواه خلال الشهر نفسه من العام الماضي.

عزت منظمة “فاو” ارتفاع المؤشر إلى زيداة أسعار معظم الحبوب والزيوت النباتية، وارتفعت بدورها أسعار الألبان والسكر، في حين بقى المؤشر الفرعي لأسعار اللحوم مستقرًا.

%27.3 زيادة في الحبوب على أساس سنوي

ارتفعت أسعار الحبوب في سبتمبر الماضي 2% عن مستواها في أغسطس، ونحو 27.3% عن مستواها المسجّل في سبتمبر 2020.

جاء ارتفاع أسعار حبوب القمح الأكبر على مؤشر “فاو”، بزيادة 4%، و41% على أساس سنوي، وواصل انحسار الكميات المتاحة للتصدير في ظلّ الطلب العالمي الكبير رفع الأسعار الدولية للقمح.

أيضًا، ارتفعت أسعار الأرزّ ولكنها بقيت دون المستويات المسجلة منذ عدة سنوات في شهر أغسطس 2021، بدعم تحسن طفيف في الأنشطة التجارية.

كما ارتفعت أسعار الشعير 2.6%، مدفوعة بالطلب الكبير وخفض توقعات الإنتاج في الاتحاد الروسي والأرباح المسجلة في أسواق أخرى.

طفيفًا، ارتفعت أسعار الذرة بنسبة 0.3% مقارنة بأسعار أغسطس، إذ أنّ الضغط التصاعدي جراء الاختلالات التي لحقت بالموانئ بفعل الأعاصير في أمريكا قابلها تحسّن التوقعات العالمية الخاصة بالمحاصيل وبدء عمليات الحصاد في أمريكا وأوكرانيا.

أسعار الذرة في سبتمبر لا تزال أعلى بنسبة 38% مقارنة بأسعار سبتمبر 2020.

الزيوت تقفز 60% في عام

قفزت أسعار الزيوت النباتية العالمية 60% على أساس سنوي، وبنحو 1.7% على أساس شهري في سبتمبر الماضي.

عزت “فاو” الارتفاع إلى نمو أسعار زيوت النخيل وبذور اللفت في مقابل تراجع أسعار زيوت الصويا ودوار الشمس.

ارتفعت الأسعار الدولية لزيوت النخيل للشهر الثالث على التوالي حيث بلغت أعلى مستوى لها خلال 10 سنوات بدعم ارتفاع الطلب العالمي على الواردات بالتزامن مع توقعات تدني الإنتاج في ماليزيا بفعل استمرار النقص في اليد العاملة المهاجرة.

بدورها، شهدت الأسعار العالمية لزيت بذور اللفت ارتفاعًا ملحوظًا بفعل استمرار انكماش العرض العالمي.

على العكس، تراجعت الأسعار العالمية لزيوت الصويا ودوار الشمس في سبتمبر بفعل عدم اليقين إزاء اعتماد قطاع الديزل الأحيائي لزيت الصويا وتوقعات ارتفاع العرض العالمي في الموسم 2021-2022.

“الألبان” تقفز 15.2% خلال 12 شهرًا

قفزت الأسعار العالمية للألبان بنحو 15.2% على أساس سنوي في سبتمبر الأخير، وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الألبان زيادة 1.5% على أساس شهري.

في سبتمبر الماضي، ارتفعت جميع الأسعار الدولية لجميع منتجات الألبان الممثلة في المؤشر، مع تسجيل زيادة حادة في أسعار الحليب المجفف خالي الدسم، والزبدة، مدفوعة بارتفاع الطلب العالمي على الواردات في ظلّ توافر كميات محدودة للتصدير، خاصة من أوروبا.

ارتفاع أقل من طفيف لـ”اللحوم”

ارتفعت أسعار اللحوم العالمية في سبتمبر الماضي بصورة أقل من طفيفة، بنحو 0.3% على مؤشر منظمة الأغذية والزراعة.

قالت فاو: “اللحوم في سبتمبر لم تشهد أي تغيير يُذكر تقريبًا عن مستواها في أغسطس، لكنها لا تزال أعلى من مستواها في ستمبر 2020 بنحو 26.3%”.

سجّلت الأسعار الدولية للحوم مزيدًا من الارتفاع بفعل ازدياد الطلب العالمي مع بقاء الإمدادات المخصصة للتصدير عند مستوى محدود.

لكن، بعد ارتفاع متواصل لـ9 أشهر، تراجعت أسعار لحوم الدواجن بفعل ارتفاع كميات العرض العالمي.

%35.5 زيادة بأسعار السكر في عام

ارتفعت أسعار السكر في سبتمبر الماضي بنحو 53.5% على أساس سنوي، لكن أخر زيادة جاءت طفيفة في الشهر الماضي بواقع 0.5% فقط.

تأتي الزيادة مدفوعة بانخفاض الإنتاج في البرازيل الذي يعدّ أكبر مصدّر للسكر في العالم، بسبب استمرار الأحوال المناخية الجافة لوقت طويل وحالات الصقيع.

أيضًا، شجّع ارتفاع أسعار الإيثانول على التوسع في استخدام قصب السكر لإنتاج الإيثانول في البرازيل.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقابلة.. “ايه بي بي” للصناعات الكهربائية تستهدف زيادة صادرتها لـ30% العام المقبل

تستهدف شركة "ايه بي بي ABB" المتخصصة في الصناعات الكهربائية،...

منطقة إعلانية