أخبار

السعودية تستهدف نقل 480 مقرا إقليميا لشركات عالمية للرياض خلال 10 سنوات

لشركات عالمية

تستهدف المملكة العربية السعودية نقل 480 مقرا لشركات عالمية إلى العاصمة الرياض خلال 10 سنوات.

المملكة كشفت عن أسماء بعض الشركات التي أعلنت عن نيتها نقل مقراتها، مثل أكبر مورد للتوربينات في العالم، وهي فيستاس ويند الدنماركية لطاقة الرياح، التي أكدت نقل مقرها الإقليمي إلى السعودية.

وفقا للعربية، تم الإعلان على هامش مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار المنعقدة في الرياض، عن استعداد 44 شركة عالمية نقل مقراتها الإقليمية إلى السعودية.

كشف وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح لـ”العربية” أنه سيكون هناك إعلان اليوم الأربعاء عن الترخيص والبدء بتأسيس مقرات إقليمية لشركات عالمية في الرياض.

تعزيز الاستثمار في الطاقة النظيفة

في جلسة لمبادرة مستقبل الاستثمار، أشار وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، إلى ضرورة استثمار شركات النفط الكبرى والأسواق المالية في التحول للطاقة النظيفة، فضلا عن الاستثمار في الوقود الأحفوري، للحصول على محفظة أكثر توازنا من الطاقة.

أضاف أن أرامكو السعودية وأدنوك الإماراتية وشركة البترول الكويتية وغيرهم من شركات النفط العملاقة، عليهم أن يستثمروا في هذا التحول للطاقة.

جدير بالذكر، أن النسخة الخامسة من مبادرة مستقبل الاستثمار تحت عنوان “الاستثمار في الإنسانية”، انطلقت أمس الثلاثاء في الرياض، بمشاركة عدد من المدراء التنفيذيين والمستثمرين وصناع القرار العالميين.

يشارك صندوق الاستثمارات العامة السعودي كشريك مؤسس للمبادرة، وستدور المناقشات حول الاستثمارات التي من شأنها أن تحقق أكبر منفعة للبشرية، حيث تشهد قطاعات متعددة نهضة اقتصادية في حقبة ما بعد الجائحة.

تشتمل المبادرة على مدار ثلاثة أيام في الفترة من 26 إلى 28 أكتوبر 2021، عقد مؤتمرات قمة تفاعلية حول الاستثمار في التعليم، والميتافيرس، وفي معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

مضاعفة الاستثمار الأجنبي المباشر 19 مرة بحلول 2030

تسعى السعودية لمضاعفة صافي الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إليها 19 مرة بحلول 2030، وفقًا لوزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، في مقابلة مع “العربية”.

بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر 20.2 مليار ريال (5.4 مليار دولار) العام الماضي، في حسين تستهدف المملكة زيادة صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 388 مليار ريال (103.5 مليار دولار) سنويا بحلول 2030.

بحلول عام 2030 سيتخطى المعدل السنوي لإجمالي استثمارات المملكة تريليوني ريال، مقارنة مع 650 مليار ريال، وفقًا للفالح.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة "سنام" الإيطالية،...

منطقة إعلانية