أخبار

هل يبقى المركزي المصري على معدلات الفائدة دون تغير وسط تنامي التضخم؟

السيولة النقدية

من المرجح أن تحافظ مصر على معدلات الفائدة، والتي تعد أعلى أسعار فائدة حقيقية في العالم، دون تغيير اليوم الخميس في محاولة منها لتعزيز جاذبية المستثمرين الخارجيين على ديونها المحلية خاصة مع استعداد الولايات المتحدة لتقليص التحفيز الوبائي بالإضافة لزيادة التضخم العالمي.

يحرص البنك المركزي على تنافسية أذون الخزانة والسندات المصرية، في وقت تتجه فيه الاقتصادات العالمية لزيادة في أسعار الفائدة لمجابهة التضخم، وهو ما يمكن أن تقوض جاذبية السندات المصرية للمستثمرين الأجانب، بحسب وكالة بلومبرج.

سجلت مصر الشهر الماضي أعلى معدل تضخم لها في نحو 20 شهرا بـ6.6%، ، مدفوعا بارتفاع أسعار الغذاء.

لكن توقع 11 اقتصاديا شملهم استطلاع لبلومبرج، أن البنك المركزي سيحافظ على سعر الفائدة على الإيداع عند 8.25٪ وسعر الإقراض عند 9.25٪ للمرة الثامنة على التوالي.

خفضت مصر أسعار الفائدة 4% العام الماضي.

“سيراقب المركزي عاملين رئيسيين هما مؤشرات تسلل التضخم العالمي إلى السوق المحلية ووتيرة التشديد المتوقع من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي”. قال محمد أبو باشا، رئيس قسم أبحاث الاقتصاد الكلي لدى المجموعة المالية هيرميس.

تقدم مصر واحدة من أعلى معدلات الفائدة الحقيقية في العالم، وهي معدل الفائدة الممنوح للمستثمرين مخصوما منه التضخم، حفز هذا الوضح المستثمرين الأجانب لامتلاك حوالي 33 مليار دولار من السندات الحكومية، وهو جانب مهم لمصر التي تترقب تعافي السياحة من آثار الوباء.

“من المرجح أن يظل الحفاظ على فائدة حقيقية مرتفعة هو الاستراتيجية المفضلة للحماية من التدفق الخارجي لاستثمارات المحفظة الأجنبية وخاصة قصيرة الأجل”، قال فاروق سوسة، الخبير الاقتصادي في مجموعة جولدمان ساكس.

سيتعين على السلطات النظر في التأثير المحلي المحتمل من التضخم العالمي مع تعافي الاقتصادات من كورونا.

يرى أبو باشا أن معدل التضخم في سبتمبر (6.6%) كانت ضمن مستهدفات المركزي بين 5% إلى 9%، لذا فمن غير المرجح أن تؤدي إلى خطوة من البنك المركزي خاصة وأن أغلب زيادة الأسعار كانت مدفوعة بالزيادة الموسمية في المواد الغذائية ذات الأسعار المتقلبة.

توقع سوسة أن يكون هناك مزيد من التيسير النقدي العام المقبل، خاصة في الربع الثاني من العام، مدفوعا بارتفاع معدل الفائدة الحقيقي، وتعافي إيرادات السياحة، وتحسن الأوضاع المالية.

“سنشهد ارتفاعا للأسعار إذا حدث خروج كبير لاستثمارات المحافظ الأجنبية”، قالت رضوى السويفي، رئيسة قسم الأبحاث في الأهلي فاروس.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

تحالف أمريكي لتطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير باستثمارات تتعدى 3.5 مليار جنيه

وقعت مصر اليوم الاثنين اتفاقية مع تحالف أمريكي ثلاثي فاز...

منطقة إعلانية