أخبار

وزير التموين: تحديد السعر الجديد لرغيف الخبز سيستغرق وقتا

خبز

قال وزير التموين علي المصيلحي، اليوم الخميس، إن تحديد السعر الجديد للخبز المدعم سيستغرق بعض الوقت.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد قال في أغسطس الماضي إنه يجب زيادة سعر الخبز المدعم من 5 قروش، وإعادة النظر في الموضوع لأول مرة منذ عام 1977 عندما تراجع الرئيس الأسبق أنور السادات عن زيادة سعره.

تخصص مصر نحو 45 مليار جنيه سنويا لدعم رغيف الخبز، ويمثل هذا المبلغ 51.5% من إجمالي الدعم الموجه للسلع التموينية، وفق موازنة الدولة لعام 2021-2022.

تبلغ تكلفة رغيف الخبز 65 قرشا، تتحمل منها الدولة 60 قرشا، وتحدد 5 أرغفة حدا أقصى للفرد من الخبز المدعم في اليوم.

يتفيد من الخبز المدعم 66.7 مليون مواطن في مصر، وتنتج مصر 120.8 مليار رغيف سنويا.

كشف السيسي في أغسطس الماضي أثناء افتتاح المدينة الصناعية الغذائية “سايلو فودز” بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، وعدد من المشروعات الأخري بمدن الدلتا، عن أن هناك أسبابا واقعية لإعادة النظر في إعادة تسعير رغيف الخبز المدعم وهو النظام المعمول به منذ عقود وحان الوقت إلى تعديله بما يواكب ما تتخذه الدولة من إجراءات وسياسات تتطلب تحقيق التوازن لما تقدمه للمواطنين.

أكد الرئيس السيسي، أن الدولة تسعى إلى صالح المواطنين وتوفير الأمن الغذائي لهم بالشكل المناسب وعدم تحميلهم أعباء إضافية.

وفي سياق متصل، أكد الرئيس السيسي على أهمية مواجهة الزيادة السكانية، قائلاً: “قضية النمو السكاني في منتهى الخطورة لما نيجي من 2011 إلى اليوم ما يقرب من 20 مليون زيادة، طيب يا ترى الأسعار بتبقا غالية ليه لأن حجم الطلب بيزيد، وبالطريقة اللي احنا ماشيين فيها في النمو السكاني كل الجهد اللي بنعمله، إحنا مش بنمن على أهلنا وده دورنا ولو مش قادرين نمشى”.

وقال جهاز الإحصاء، إن الدولة تبذل الكثير من الجهود لحماية الفقراء والأسر الأولى بالرعاية، بهدف تحسين نوعية حياة المواطنين والتأكد من تحقيق مستوى أفضل لحياتهم الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. حيث تأتى البرامج الاجتماعية التى تطلقها الحكومة ضمن أهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030، لدعم الفقراء والخروج بهم من دائرة الفقر

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة "سنام" الإيطالية،...

منطقة إعلانية