طاقة أخبار

وزير الكهرباء لـ”إيكونومي بلس”: لا زيادة في الأسعار حتى يونيو المقبل

وزير الكهرباء

قال محمد شاكر وزير الكهرباء في تصريحات خاصة لـ “إيكونومي بلس” أن أسعار شرائح استهلاك الكهرباء لن ترتفع، وشركات التوزيع ملتزمة بتعريفة العام المالي 2021 -2022 دون أى تغيير.

وأضاف أن شهر يوليو المقبل سيتم الإعلان عن الاسعار الجديدة لتعريفة الكهرباء وفقاً لبرنامج هيكلة الدعم المعلن سلفاً، ولن يكون هناك ضرر أو أعباء على محدودي الدخل والفئات الأكثر أحتياجاً.

وأكد وزير الكهرباء أن محدوى الدخل والفئات الأكثر احتياجا لن يشعروا بأى تغيير خاصة وأن استهلاكهم منخفض، كما أن الدولة سوف تستمر في دعم هذه الفئات في إطار الحرص على عدم تحميلهم أعباء إضافية.

وأوضح أنه رغم ارتفاع أسعار الوقود عالمياً، إلا أن كفاءة المحطات الموجودة، وارتفاع القدرات المنتجة من مشروعات الطاقة المتجددة لم يؤثرا بشكل كبير على أسعار الكهرباء.

ذكر أن الأسعار لا تمثل التكلفة الحقيقية للإنتاج بالمقارنة مع سعر الوقود المورد لمحطات الكهرباء، بجانب بعض الأمور الأخرى التي تدخل في تحديد سعر الكهرباء.

قال شاكر، أن حساب تعريفة العام المالي الحالي، حدد بناء على عدد من العوامل من ضمنها سعر صرف الدولار، وسعر الوقود، ومدى التأثر بتداعيات تفشي وباء كورونا.

وأشار إلى أن الوزارة تقر زيادة قيمة التعريفة وفقا لبرنامج إعادة هيكلة رفع الدعم عن أسعار الكهرباء والمعلن سلفا، وتصل قيمة الدعم المقدم لأسعار الكهرباء خلال الخمس سنوات المقبلة 76 مليار جنيه.

وقال شاكر، أن وزارة الكهرباء تعمل في الوقت الحالي على تقوية شبكات النقل والتوزيع لتحسين جودة التغذية الكهربائية واستيعاب القدرات المنتجة من مشروعات الطاقة المتجددة.

كما بدأت في استكمال المباحثات مع عدد من الدول المجاورة بشأن تفعيل مشروعات الربط الكهربائي، وجميع هذة الخطوات سوف تساهم في تحسين بيئة العمل والتوسع إقليمياً ضمن استراتيجية مصر لتكون مركز إقليمى للطاقة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

هل تصطدم استراتيجية الـ100 مليار دولار صادرات بتحديات تطوير أراضي الصناعة؟

كتب محمد رمزي طالب مطورون صناعيون بتعديلات على قوانين منظومة...

منطقة إعلانية