النشرة البريدية

هل يستحوذ “عز” على حصة “أبوهشيمة” في “حديد المصريين”؟.. مصر تستعد لطرح مناقصة عالمية للترويج لمقاصدها السياحية

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

أبرز العناوين

“هيرميس” تدير برنامج سندات توريق لـ”رؤية العقارية” بـ3 مليارات جنيه

“مصر إيطاليا” تخاطب بنوكًا لاقتراض 1.5 مليار جنيه

“الأهلي” و”المشرق دبي” يعرضان على “البترول” تدبير قرض بـ 500 مليون دولار

“الزلاط”: مزايدة لبيع 6 رخص لتصنيع الحديد ومكوناته

غرفة التطوير العقاري تبحث مع “الإسكان” امتصاص الزيادة المتوقعة في أسعار العقارات

“بولاريس” تتوقع زيادة أسعار الأراضي الصناعية بنسبة 15% في الطروحات الجديدة

انطلاق مؤتمر ومعرض “كايرو آي سي تي” اليوم

القصة الرئيسية

مصر تستعد لطرح مناقصة عالمية للترويج لمقاصدها السياحية

تعتزم وزارة السياحة طرح مناقصة عالمية بداية العام المقبل للترويج للفنادق والمنتجعات والمزارات الأثرية، في عدة أسواق مصدرة لحركة السفر لمصر.

وقال مسئول حكومي لصحيفة “البورصة”، إن الوزارة عبر ذراعها التسويقية والترويجية الممثلة في هيئة التنشيط السياحي ستزاوج بين عدة خطط تسويقية تتمثل في التركيز علي الأسواق الرئيسية في غرب وشرق أوروبا إلى جانب دول الخليج العربي وكذلك الأسواق الجديدة سواء في شرق وجنوب ووسط آسيا أو دول شمال أفريقيا.

وسيتم الجمع بين التسويق المنفصل لبعض المقاصد في مصر مع نظام التسويق الشامل لكل مصر بما يعطي ميزة وقوة لكل نمط سياحي مختلف عن الآخر في إطار تنوع المنتجات السياحية بمصر.

وكشفت “البورصة” عن رفع الحكومة توقعاتها بشأن التدفق السياحي لمصر بنهاية العام الجاري لتتراوح بين 8.5 و9 ملايين سائح مقارنة بـ3.7 مليون سائح خلال العام الماضي.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس، اجتماعًا لمتابعة استعدادات قطاع السياحة للموسم الشتوي، مع وزراء السياحة والآثار، والتعليم العالي والبحث العلمي، القائم بعمل وزير الصحة، والتنمية المحلية، ومحافظي جنوب سيناء، والأقصر، والجيزة، والقاهرة، وأسوان، والبحر الأحمر.

وناقش رئيس الوزراء خلال الاجتماع الوضع الحالي في المنشآت السياحية مع مسئولي قطاع السياحة والاستعدادات التي تجرى للموسم الشتوي الجديد، والإجراءات المتعلقة بالتصدي لفيروس كورونا.

وطالب رئيس الوزراء المنشآت السياحية العاملة في مصر الالتزام التام بجميع معايير وقواعد سلامة الغذاء والاشتراطات الصحية المطلوبة، وتحقيق أعلى مستوى من جودة الخدمات، مع استمرار لجان المراقبة والتفتيش في عملها بالمرور على هذه المنشآت؛ للتأكد من التزامها بتلك القواعد والمعايير.

من جانبه، شدد خالد العناني، وزير السياحة والآثار، على ضرورة التزام الفنادق وكل المنشآت السياحية بالقواعد الخاصة بتحقيق أعلى مستوى من الحفاظ على سلامة الغذاء والإجراءات الصحية بتلك المنشآت، وبالإجراءات الوقائية والاحترازية المتعلقة بالتصدي لفيروس كورونا.

وقال العناني إنه يجرى العمل حاليًا على تطوير منظومة “التتبع”، في وسائل نقل السائحين، حيث تم إلزام الأتوبيسات السياحية بتقنية التتبع منذ أول أغسطس الماضي، وكذلك الميني باص، كما توجد خطة لتطبيق ذلك في سيارات الليموزين.

أهم الأخبار

هل يستحوذ رجل الأعمال أحمد عز على حصة أحمد أبو هشيمة في شركة حديد المصريين؟ وفقًا لصحيفة الشروق فإن شركة حديد عز، المملوكة لأحمد عز، تقترب من الاستحواذ على حصة أبوهشيمة البالغة 18%، ومن المتوقع توقيع العقود خلال الأيام المقبلة، وقالت مصادر للصحيفة إن الصفقة في مراحلها الأخيرة، ولم يتم الانتهاء من جميع تفاصيلها.

وأضافت أن وفدًا بقيادة المهندس أحمد عز، مالك المجموعة، سيزور مقر مصنع حديد المصريين بمحافظة بني سويف، الثلاثاء المقبل، في إطار المفاوضات الجارية.

تعتزم هيئة التنمية الصناعية عقد مزايدة لبيع رخص الحديد الجديدة التي أعلنت طرحها الأسبوع الماضي، وقال اللواء محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إنَّ رخص الحديد الست التي أتاحتها الهيئة سيتم تخصيصها بنظام المزايدة بين الشركات المتقدمة للحصول عليها.

وأضاف “الزلاط” لـ”البورصة”، أنه سيتم تحديد قيمة الرخصة التي ستبدأ المزايدة عليها بعد انتهاء الشركات من سحب كراسات الشروط، وتحدد وفقًا لظروف السوق. وأتاحت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، كراسة شروط طرحها الأخير لـ6 رخص لإنتاج منتجات بيليت وحديد إسفنجي ومكورات حديد، بمقر الهيئة اعتبارًا من اليوم الأحد ولمدة أسبوعين حتى 18 نوفمبر، وتبلغ قيمة الكراسة 50 ألف جنيه.

تجهز غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات للقاء وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية لمناقشة التغيرات الجديدة التي طرأت على السوق العقاري مؤخرًا بسبب ارتفاع أسعار الخامات، وقال المهندس طارق شكري، رئيس الغرفة ووكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن القطاع العقاري المصري سيتأثر بشكل كبير من الموجة التضخمية العالمية جراء ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج والتي بدأ القطاع العقاري يتأثر بها حاليًا، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

توقعت شركة بولاريس للتطوير الصناعي ارتفاع السعر النهائي للأراضي الصناعية بنسب تتراوح بين 10 و15% بدعم من الزيادة الكبيرة في أسعار الخامات وتحديدًا المواسير المستخدمة في أعمال المرافق. وقال المهندس باسل شعيرة، نائب مدير عام الشركة، لصحيفة “البورصة”، إن الزيادة التدريجية التي طرأت على الخامات المستخدمة في أعمال الترفيق سترفع أسعار الأراضي بنسبة طفيفة لن تتجاوز 15% على أقصي تقدير حال ثبات أسعار مدخلات المرافق عند هذا الحد.

تتولى المجموعة المالية هيرميس إدارة برنامج لسندات التوريق بقيمة 3 مليارات جنيه لصالح شركة رؤية للاستثمار العقاري التابعة لشركة بايونيرز للتنمية العمرانية، وبحسب حديث مصادر لـ”الشروق” فإن هيرميس بصدد الانتهاء من تغطية الإصدار الأول من البرنامج بمشاركة بنوك الأهلي المصري ومصر وقناة السويس، والذي يتوزع على ثلاث شرائح بمبلغ يقارب 670 مليون جنيه، بواقع 300 مليون جنيه للشريحة الأولى، 200 مليون جنيه للشريحة الثانية و170 مليون جنيه للثالثة.

خاطبت شركة مصر إيطاليا العقارية عدة بنوك محلية للحصول على قرض بقيمة 1.5 مليار جنيه، حيث قامت بتعيين المجموعة المالية هيرميس مستشارًا ماليًا لعملية التمويل، بالإضافة إلى قيامها بإدارة الإصدار الأول لسندات التوريق لصالح الشركة بقيمة 600 مليون جنيه، تبعًا للشروق.

انتهت شركة إيجي ليس للتأجير التمويلي من إصدار سندات توريق بقيمة 750 مليون جنيه، تتوزع على أربع شرائح بآجال مختلفة، تشمل الشريحة الأولى 75 مليون جنيه بأجل 9 شهور، والشريحة الثانية 76 مليون جنيه بأجل 13 شهرًا، والثالثة بقيمة 424 مليون جنيه بأجل 37 شهر، والشريحة الرابعة بقيمة 176 مليون جنيه على مدار 48 شهرًا. ووفق المصادر قامت شركة مصر كابيتال بدور المرتب العام للإصدار، وشركة التعمير للتوريق بدور المصدر، وبنك مصر أمين الحفظ، بينما تولى مكتب وحيد عبدالغفار مراقب الحسابات للإصدار، بحسب “الشروق”.

تشارك بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة والمصري لتنمية الصادرات والعربي الأفريقي في تأسيس شركة تهدف إلى دعم الصادرات وتعميق الصناعة المحلية، وجارٍ حاليًا دراسة اتفاقية المساهمين ورأس المال المدفوع المتوقع أن يقارب مبلغ 700 مليون جنيه. ونقلت “الشروق” عن مصادر أن الهدف من تأسيس الشركة دعم مبادرة الحكومة زيادة صادراتها إلى 100 مليار دولار خلال ثلاث سنوات، عبر تدعيم الصناعات المولدة للعمالة والمصانع المحلية لتعزيز الصادرات وتوفير بدائل للواردات، بالإضافة إلى تمويل المنشآت القائمة التي تحتاج إلى تمويل رأسمالها للتوسع.

تلقت الهيئة العامة للبترول عرضًا من بنكي الأهلي المصري والمشرق دبي بغرض تدبير قرضًا بـ 500 مليون دولار؛ للمساهمة في الوفاء بالالتزامات تجاه الشركاء الأجانب في مجال البحث والاستكشاف عن البترول. وبحسب تصريح مصادر لـ “أموال الغد” فإن الأجل الزمني للقرض يصل إلى 5 سنوات، على أن يساهم الأهلي بجزء من القرض في شكل تمويل معبري.

فيديو اليوم

نجاح جديد للأكلات الشعبية في بلاد العم سام، قصة اليوم عن المصري أحمد فودة، صاحب عربة كبدة إسكندراني وحواوشي وكشري مصري، التي تقف على امتداد شارع Steinway في نيويورك، وكتبت “نيويورك تايمز” تقريرًا مفصلًا عن فودة والأكل الشعبي المصري في أمريكا نستعرضه في التقرير التالي.

نشرة إيكونومي بلس لأخبار التأمين تأتيكم برعاية

التأمين

قال الاتحاد المصري للتأمين، في بيان أمس السبت، إن القرار الجمهوري الصادر مؤخّرا بإلغاء حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد سيسهم في زيادة حجم أقساط التأمين، وتحسن أسعار بعض التغطيات والوثائق التأمينية التي تعتمد بشكل كبير علي معيدي التأمين بالخارج مثل تأمين العنف السياسي والمخاطر السياسية، مما يساهم في خفض تكلفة هذا النوع من التأمين وتحسين المؤشرات الاكتتابية في الاقتصاد المصري من ناحية الأخطار السياسية وأخطار العنف السياسي.

حصلت شركة هلا إيجيبت للمعاينة وتقدير الأضرار على الموافقة المبدئية لهيئة الرقابة المالية وموافقة الهيئة العامة للاستثمار، وتنتظر الموافقة النهائية لبدء نشاطها في سوق التأمين المصرية قريبًا، وبحسب دعاء رسلان، رئيس الشركة، فإن رأس المال المرخص به يبلغ 10 ملايين جنيه والمصدر 2 مليون جنيه مدفوع منه النصف، فيما يتولى المهندس صلاح الدين محمود منصب العضو المنتدب للشركة.

وأوضحت رسلان أن شركات خبراء المعاينة وتقدير الأضرار تقوم بإعداد الدراسة الميدانية وتحديد الأخطار التى تتعرض لها المنشأة المؤمن عليها، ومدى تركزها أو تراكمها مع إمكانية تقسيمها، بجانب وضع ملاحظات للحماية والأمان لمنع وقوع الخطر أو الحد من خسارته، وفقًا لـ”المال”.

اتصالات وتكنولوجيا مالية

ينطلق اليوم الأحد معرض ومؤتمر “كايرو آي سي تي CAIRO ICT” في دورته الخامسة والعشرين، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويحتفل هذا العام المعرض باليوبيل الفضي. وتعقد دورة هذا العام خلال الفترة من 7-10 نوفمبر الحالي بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة تحت شعار التحدي الرقمي، كما يشهد افتتاح معرض ومؤتمر النقل الذكي للشرق الأوسط وأفريقيا في دورته الرابعة.

تجاوزت استثمارات “فودافون مصر” 70 مليار جنيه، في حين بلغت تكلفة شراء الترددات الجديدة 8 مليارات جنيه، منذ بداية العام وحتى الآن، بحسب تصريحات الرئيس التنفيذي محمد عبد الله لصحيفة البورصة.

وقال عبد الله إن البنية التحتية لدى العاصمة الإدارية تمثل محورًا رئيسيًا جاذبًا للاستثمار، ما شجع الشركة على إجراء تجربة الجيل الخامس في العاصمة بالتنسيق مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات؛ حيث ستتطلب عملية تفعيل هذه التجربة تطبيقات، تعد الأولى من نوعها لتناسب معاييرها الحديثة التى من المتوقع أن تحدث طفرة في السوق المحلي.

وعن دور الشركة في التكنولوجيا المالية قال: محفظة فودافون الإلكترونية “فودافون كاش”، والتي استحوذت على 65% من إجمالى عدد مشتركي المحافظ المالية الإلكترونية، طبقًا لتقرير الجهاز القومي للاتصالات، ووصل عدد مستخدمي “فودافون كاش” إلى حوالي 11 مليون مستخدم في مصر.

وفيما يتعلق بآخر تطورت إتمام الاستحواذ على حصص في شركتي “بي bee” و”مصاري” المتخصصتين في المدفوعات الإلكتروينة، قال إن شركته انتهت من الفحص النافي للجهالة لشركتي “bee” و”مصاري” للمدفوعات الإلكترونية التابعتين لمقدم الخدمات المالية غير المصرفية. وتنتظر حاليًا موافقة البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية.

كشف “عبدالله”، أنَّ شركته تجرى العديد من الاجتماعات والمناقشات مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشأن إطلاق تكنولوجيا الجيل الخامس، وكان هناك تجربة مزمع عقدها في العاصمة الإدارية الجديدة، ويتم حاليًا دراسة المقترحات فنيًا مع مسئولي تنظيم الاتصالات، ونحن ما زلنا في طور الدراسة وتبادل الأفكار مع جهاز تنظيم الاتصالات.

قال حازم متولي، الرئيس التنفيذي لشركة “اتصالات مصر”، إنَّ الشركة تركز في 2022 على الاستمرار في تحسين وتطوير الخدمات، ودعم الاستثمار في التقنيات المستقبلية؛ مثل إنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعى، والحوسبة السحابية، وخدمات المدن الذكية؛ حيث تعتمد الشركة على تخطيط طويل الأمد للاستثمارات.

أضاف لصحيفة البورصة أن الشركة تعمل على تفعيل خدمات الدفع الإلكترونى عبر رمز الاستجابة السريع «QR code» في أكبر عدد من منافذ البيع التابعة لها على مستوى الجمهورية بعد حصول اتصالات على رخصة من البنك المركزى، وتستهدف الشركة الوصول إلى 20 مليون عميل في خدمة “اتصالات كاش”.

أوضح أن حجم الاستثمارات خلال العام المقبل يتراوح بين 5 و5.5 مليار جنيه، وتوجه النسبة الأكبر من هذه الاستثمارات نحو تطوير الشبكة، واستثمرت نحو 5 مليارات جنيه العام الحالى.

قال هشام مهران، نائب الرئيس التنفيذى لقطاع الأعمال بشركة “أورنج”، إنَّ شركته تعمل على بناء مركز بيانات العاصمة، والذي من المتوقع أن يكون من أكبر المراكز في المنطقة، باستثمارات تزيد على 135 مليون دولار.

أضاف لصحيفة البورصة أن الشركة تتولى تصميم وتنفيذ وتشغيل وإدارة ما يسميه “عقل العاصمة”، أو مركز إدارة خدماتها لمدة 5 سنوات بالتعاون مع تحالف يضم أكثر من 20 شركة محلية وعالمية لتنفيذ وتشغيل وتقديم الاستشارات لمركز بيانات العاصمة الجديدة، ونستهدف وفقًا لخطط العمل بدء التشغيل التجريبي للمركز مطلع العام القادم.

وقال إن الشركة تعمل على تركيب أكثر من 750 محطة جديدة لتقديم خدمات الجيل الثاني والثالث والرابع في 2021، وتم إنجاز أكثر من 80% منها حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي ليصل عدد الأبراج إلى أكثر من 8 آلاف محطة.

تستهدف مجموعة “بنية” لحلول الاتصالات، خلال العام المقبل، التوسع في أسواق جديدة خارج مصر، منها “السعودية”، لتكون جزءًا من التحول الرقمي، طبقًا لرؤية المملكة 2030، علاوة على استكمال ملف التعاون الأفريقي، كما ستعلن عن تدشين “بنية للاستثمار وريادة الأعمال Benya Ventures” خلال فعاليات معرض ومؤتمر “cairo ict” للاستثمار في الشركات الناشئة برأسمال 50 مليون دلار، بحسب “البورصة”.

كشف محمد وهبي، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة “أمان”، المعنية بتقديم خدمات تكنولوجيا الخدمات المالية غير المصرفية والمدفوعات الإلكترونية أن حجم المعاملات على المحفظة الذكية يستحوذ على 20% من إجمالي المعاملات لدى الشركة، لافتًا إلى أن الشركة لاحظت نموًا كبيرًا بمعاملات المحافظ بلغ 4 إلى 5 أضعاف خلال فترة كورونا.

أضاف أن الشركة تخطط لإضافة محفظة “أورنج كاش” قبل نهاية العام الجاري، لافتًا إلى أن التعاون يساعد عملاء جددًا في الحصول على خدمات مالية، وتسهيل المعاملات على شرائح تحتاج تلك الخدمات، كما نناقش أيضًا شركة “اتصالات كاش” لتفعيل الخدمة نفسها.

وعلى الجانب الآخر، ترتكز استراتيجية أمان على التواجد على ماكينات الصراف الآلي للبنوك خلال الفترة المقبلة، متوقعًا إضافتها إلى ماكينة البنك الأهلي قبل نهاية العام الجاري، كما يتم التفاوض أيضًا مع 3 إلى 4 بنوك لتقديم نفس الخدمة، مشيرًا إلى أن شركته تتفاوض مع حوالي 4 بنوك للتقسيط عبر “أمان” من خلال الماكينات أيضًا.

قال الدكتور تامر الحسيني، الرئيس التنفيذى العضو المنتدب لشركة “ضامن” للمدفوعات الإلكترونية، إن شركته حققت نموًا في حجم الأعمال بلغ 150%، مقارنة بالعام الماضي. أضاف لصحيفة “البورصة” أن شركته تخطط لإضافة خدمات جديدة لبعض قطاعات الأعمال، موضحًا أن إجمالي عدد الخدمات المقدمة عبر “ضامن” يصل لنحو 500 خدمة. ويبلغ عدد العمليات المنفذة عبر المنصة 600 ألف عملية في اليوم، إذ يستهدفون الوصول لمليون عملية في 2022.

قال أسامة حرفوش، مدير عام شركة “مرسول مصر” إن جائحة “كورونا” أسهمت في نمو الطلب على خدمات التوصيل لدى “مرسول” بنسبة 230%، لأنها كانت واحدة من الشركات المرخص لها بتقديم الخدمة أثناء فترات حظر التجوال المفروضة أثناء الجائحة. أضاف أن مرسول تقدم خدماتها في الوقت الحالي لأكثر من 1.6 مليون مستخدم، في 10 مدن وتستهدف الوصول لـ 3 ملايين عميل نهاية العام المقبل. وتتمثل خطط الشركة خلال السنوات الـ 5 المقبلة في اجتذاب نحو مليون مقدم خدمة توصيل في مصر، بحسب “البورصة”.

نتابع

أعلن ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز التعمير، خلال مائدة مستديرة، أمس، أن الشركة ضخت استثمارات بنحو 4 إلى 5 مليارات جنيه في مشروع بالم هيلز نيو كايرو حتى الآن، حيث نفذت بها المرحلة الأولى وما يزيد على 80% من المرحلة الثانية، مع تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 10 مليارات جنيه بالمشروع ومنها أكثر من 2 مليار جنيه خلال 2021.

وأكد أنه من المخطط بدء تسليم المرحلة الثانية بالمشروع في الربع الأول من 2022 بمساحة 100 فدان، ويتم تنفيذ المشروع على 7 مراحل بإجمالي استثمارات قدرها 25 مليار جنيه على نحو 500 فدان موزعة على 400 فدان الشق السكني و100 فدان الجزء الخدمي، ومن المقرر أن تتخطى نسبة الإنشاءات بالمشروع 50% بحلول العام المقبل.

تستهدف شركة كابيتال جروب بروبرتيز ــ إمكان مصر ضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات جنيه خلال عام 2022، تتوزع بين 3 مليارات جنيه بمشروع بروج الذي يقام على مساحة 5 ملايين متر مربع بمدينة الشروق، و2 مليار جنيه استثمارات أخرى. وذكر عبدالله النقراشي، الرئيس التنفيذي للشركة، لـ”الشروق” أنه تم الانتهاء من وضع المخطط العام لمشروع إمكان مصر في التجمع الخامس، وحاليًا بصدد الحصول على القرار الوزاري، تمهيدًا لإطلاق المشروع في النصف الثاني من 2022 بإجمالي استثمارات تبلغ 21 مليار جنيه.

يشهد مشروع الأبراج الأربعة في المنطقة الجنوبية بمدينة العلمين الجديدة البالغ تكلفته 14 مليار جنيه منافسة بين أربع شركات مقاولات محلية للفوز بأعمال تنفيذ مقاولات بالمشروع، وهذه الشركات هي ريدكون للتعمير والشعفار، وكونكريت بلس ودرة جروب، وفق تصريح مصادر للشروق.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا أمس، مع المستثمرين بقطاع السياحة، ضم ناصر عبداللطيف، ونادر هشام، ووزيري السياحة والإسكان؛ لاستعرض مقترح وتصميمات مشروع سياحي ضخم على مساحة 4.5 مليون متر مربع بمدينة العملين الجديدة، وفق بيان لرئاسة الوزراء.

وتعتزم شركة إشراق للضيافة الإماراتية التابعة لمجموعة محمد وعبيد الملا بالإمارات، افتتاح 3 فنادق تحمل علامة “هوليداي إن إكسبريس” في مصر خلال 2022، وقال شريف بشارة، الرئيس التنفيذي للمجموعة، في بيان صحفي إن الفنادق الجديدة تنتمي لفئات الغرف والأجنحة الفندقية والمنتجعات.

ارتفعت قيمة برنامج التمويل العقاري إلى 250 مليار جنيه، بحسب تصريحات مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق التمويل العقاري. وبلغ إجمالي عدد المستفيدين من برنامج التمويل العقاري للصندوق نحو 384 ألف عميل، وفقًا للرئيس التنفيذي لصندوق التمويل العقاري.. التفاصيل

تسعى مصر لتوليد 42% من الكهرباء من مصادر جديدة ومتجددة بحلول 2030، بحسب ما قاله وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا خلال مشاركته بقمة “جلاسكو للمناخ”. وتتبنى استراتيجية الدولة ثلاث أولويات في مقدمتها التوسع في استخدام الغاز الطبيعى كوقود انتقالي صديق للبيئة يدعم الانتقال إلى الطاقة النظيفة. كذلك إعداد استراتيجية وطنية للتوسع في استخدام الهيدروجين كوقود نظيف، فضلًا عن تنمية استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.. التفاصيل

كما تسعى الحكومة لتوجيه 50% من التمويلات الحكومية للمشروعات الخضراء بحلول 2025 وفقًا لوزير المالية الدكتور محمد معيط، الذي تحدث في القمة نفسها.. التفاصيل

جمعت شركة “بريدفاست”، مصرية ناشئة تعمل بمجال توصيل الطعام، 26 مليون دولار في جولة تمويلية مؤخرًا. وتأسست بريدفاست عام 2017 من قبل مصطفى أمين ومحمد حبيب وعبدالله نوفل، بحسب بيان للشركة منشور على موقع “ماجنيت”.

رفعت مصر رسوم عبور السفن لقناة السويس بنسبة 6%، ومن المقرر تطبيقها خلال العام المقبل 2022. ويبدأ تطبيق الزيادة الجديدة من شهر فبراير القادم، وتستثنى كلًا من السفن السياحية وناقلات الغاز الطبيعي المسال من هذه الزيادة حيث سيتم تثبيت رسوم عبورهما على ما كانت عليه خلال عام 2021، وفق رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع.. التفاصيل

قفزت صادرات مصر غير البترولية لدول الاتحاد الأوروبي بمعدل 38% في الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي، لتسجل 4.1 مليار يورو، مقابل 2.9 مليار في نفس الفترة من العام الماضي. وقالت وزيرة الصناعة والتجارة، نيفين جامع، في بيان، إن هذا النمو في حجم الصادرات المصرية للاتحاد الأوروبي يعود إلى زيادة الصادرات إلى 23 دولة أوروبية أهمها إيطاليا بنسبة 51.6% وإسبانيا بنسبة 77.5% وألمانيا بنسبة 22% وهولندا بنسبة 30.7%.. التفاصيل

قالت شعبة خدمات النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن منصة كارجو إكس العالمية أضافت باقة مخصصة لوكلاء الشحن بواقع 15 دولارًا للتحقق من التسجيل المسبق. وأوضحت الشعبة، أنه بذلك تكون المشكلة الخاصة بشكاوى وكلاء الشحن من ارتفاع قيمة تسجيل البوالص الـ”Back to Back” قد تم حسمها. جدير بالذكر، أن منصة كارجو إكس العالمية تُحصّل 150 دولارًا مقابل إرسال المظروف الخاص بمستندات الشحن المسبق ACI، بحسب صحيفة البورصة.

إنفوجراف

الحديد والأسمنت

اقتصاد الخليج
تجاوز إنجاز البنية التحتية لـ”مسار مكة” 70%، إذ جرى إنفاق 17 مليار ريال، من أصل 23 مليارًا مرصودة لهذه المرحلة، على أن يكون الافتتاح الجزئي للمشروع عام 2023. ونقل موقع الشرق عن ياسر أبو عتيق، الرئيس التنفيذي لشركة “أم القرى للتنمية والإعمار” المطوّرة للمشروع، أن الكلفة النهائية لـ”مسار مكة” تبلغ 100 مليار ريال عند إنجازه بالكامل في 2030، وهو العام الذي تخطط فيه السعودية لاجتذاب 30 مليون حاج ومعتمر، وفق “رؤية السعودية 2030”. ونوّه بأن البنية التحتية للمشروع تواكب احتياجات المدينة لمئة عام مقبلة.

أعلن الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد، نائب حاكم دبي، أمس السبت، إدماج “اقتصادية دبي” و”دائرة السياحة والتسويق التجاري” تحت مظلة دائرة جديدة باسم “دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي”، وجرى تعيين هلال سعيد المري مديرًا عامًّا لها.

عربي ودولي

واصلت مستويات السيولة النقدية لدى “بيركشاير هاثاواي” التابعة لـ”وارن بافيت” في الصعود، لتصل إلى مستوى قياسي جديد عند 149.2 مليار دولار، رغم ارتفاع عمليات إعادة شراء أسهم الخزينة. وواصلت “بيركشاير هاثاواي” توليد سيولة نقدية بشكل أسرع من قدرة بافيت على إعادتها إلى العمل من خلال إبرام الصفقات أو عمليات إعادة الشراء. وأعادت “بيركشاير” شراء ما قيمته 7.6 مليار دولار من الأسهم خلال الربع الثالث، متفوقة بذلك على مبلغ الـ6 مليارات دولار الذي سجلته في الربع الثاني، وثالث أعلى مستوى لعمليات إعادة الشراء منذ أن غيرت سياستها في 2018، بحسب “الشرق”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

هل تصطدم استراتيجية الـ100 مليار دولار صادرات بتحديات تطوير أراضي الصناعة؟

كتب محمد رمزي طالب مطورون صناعيون بتعديلات على قوانين منظومة...

منطقة إعلانية