أخبار

الصين قد تدعم مشروع حياة كريمة ضمن اتفاق اقتصادي جديد مع مصر

الصين

وقعت وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط، مع سفير جمهورية الصين الشعبية لدى القاهرة، لياو ليتشيانج، اتفاق التعاون الاقتصادي والفني الجديد، في إطار الجهود التنموية المشتركة والعلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

سيكون من بين بنود الاتفاق الجديد إمكانية تعزيز التعاون في المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي تستهدف تنمية وتحسين حياة أكثر من نصف سكان مصر على مستوى البنية التحتية والاستثمار في رأس المال البشري.

كيف يتم ذلك؟

سيتيح الاتفاق الجديد عدد من المنح التنموية التي تستفيد منها القطاعات ذات الأولوية في مصر، لتعزيز رؤية الدولة 2030، بحسب بيان من وزارة التعاون الدولي.

عقبت وزيرة التعاون الدولي على توقيع الاتفاق الجديد، بأن مصر تسعى للاستفادة من التجربة التنموية التي يتم تطبيقها في الصين، وجذب مزيد من الاستثمارات الصينية والاستفادة من الخبرات المتراكمة في كافة المجالات لدفع جهود الحكومة التنموية في مختلف المجالات.

 

الأقمار الصناعية ومشروعات النقل الذكي

تناولت المباحثات أيضا المشروعات الجاري تنفيذها في مصر، بالتعاون مع الصين بينها القمر الصناعي المصري سات 2، ومركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية.

هذا بالإضافة إلى التعاون لإنشاء مركز التدريب المهني بالمنطقة الاقتصادية لهيئة قناة السويس، والمشروعات الجارية في قطاع التعليم، والصحة، والمشروعات القائمة في قطاع النقل باعتباره أحد القطاعات الحيوية للتنمية في مصر.

وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط أكدت: “تحرص مصر على المضي قدمًا نحو تعزيز بنيتها التحتية المستدامة، وتطوير مشروعات النقل الذكي ومن بينها مشروع القطاع الكهربائي (مدينة السلام العاصمة الإدارية الجديدة)”.

 

التباحث هو توطين صناعة القطارات

تتطلع مصر إلى توسيع نطاق التعاون مع الصين، لتحقيق رؤيتها التنموية 2030 في مختلف المجالات، من بينها توطين صناعة القطارات، لزيادة التصنيع المحلي، بالإضافة إلى التمويلات المناخية، وفقا لوزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط.

المشاط أضافت: “الوزارة ستعمل على التنسيق مع الجهات المعنية في مصر لوضع المشروعات ذات الأولوية المقرر استفادتها من اتفاق التعاون الاقتصادي والفني الجديد”.

تبلغ محفظة التعاون مع الصين نحو 1.8 مليار دولار لتنفيذ العديد من المشروعات في قطاعات تنموية مختلفة من بينها الكهرباء والصحة والتعليم والتدريب المهني وغيرها، بحسب بيانات وزارة التعاون الدولي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

هل تصطدم استراتيجية الـ100 مليار دولار صادرات بتحديات تطوير أراضي الصناعة؟

كتب محمد رمزي طالب مطورون صناعيون بتعديلات على قوانين منظومة...

منطقة إعلانية