أخبار

أين تخطط موانئ أبوظبي لاستثمار 500 مليون دولار في مصر؟

موانئ أبوظبي

تخطط مجموعة موانئ أبوظبي الإماراتية، لاستثمار 500 مليون دولار في مصر، خلال الفترة المقبلة.

سيف المزروعي رئيس قطاع الموانئ بالمجموعة، قال إن الشركة ستتقدم لمشروعين في مصر هما ميناء سفاجا والعاشر من رمضان، دون مزيد من التفاصيل.

المزروعي أضاف في حديثه مع قناة العربية، أن الشركة تعتزم تطبيق أحدث الطرق والأساليب في الموانئ الذكية.

أوضح أن استثمارات الشركة حول العالم تبلغ 5 مليارات دولار في عدة دول.

لماذا الآن؟

كان الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار المصرية، محمد عبد الوهاب، التقى بالمزروعي في أكتوبر الماضي، للتباحث ومتابعة المشروعات الاستثمارية الجديدة، التي تعتزم المجموعة تنفيذها بمصر في مجال تطوير وإدارة الموانئ وتشغيل الرحلات السياحية البحرية وإنشاء الموانئ الجافة.

خلال اللقاء أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار على تقديم مختلف أوجه الدعم للمجموعة الإماراتية لتنفيذ تلك المشروعات في مصر.

كان مجلس الوزراء أعلن في يونيو الماضي، موافقته على طرح 9 مشروعات بنية تحتية بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، لإقامة موانئ جافة بينها ميناء العاشر من رمضان وموانئ جافة جديدة في بني سويف والسادات وبرج العرب، ومركز لوجستي إلى جوار مشروع ميناء السادس من أكتوبر الجاف، وتوسعة مينائي الإسكندرية والدخيلة ومحطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا.

ما التحالفات التي تقدمت بعروضها حتى الآن؟

تلقت هيئة الموانئ البرية والجافة التابعة لوزارة النقل العروض الفنية من 6 تحالفات محلية وعالمية للمنافسة على مناقصة لإنشاء وتشغيل ميناء جاف ومنطقة لوجستية بمدينة العاشر من رمضان على مساحة 250 فدانا بتكلفة تقديرية تبلغ نحو 3.5 مليار جنيه، بحسب ما نقلته جريدة البورصة عن اللواء عمرو اسماعيل رئيس الهيئة.

ما أهمية الموانئ الجافة؟

الموانئ الجافة تعد إحدى الأدوات المهمة لتحفيز بيئة الاستثمار، وتحسين ترتيب مصر في المؤشرات الدولية لأداء الأعمال، حيث تُسهم فى تقليل زمن الإفراج الجمركي عن البضائع، وتيسير حركة التجارة الداخلية والخارجية، بحسب اللواء عمرو إسماعيل.

هذا بالإضافة إلى دعم الاقتصاد القومي المصري ومنع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية وتحقيق التكامل بين وسائل النقل، ومن ثم خفض أسعار السلع والخدمات بالأسواق المحلية.

تستهدف هيئة الموانئ البرية والجافة التابعة لوزارة النقل ضمن الخطة الاستثمارية للعام الجاري إعداد خطة متكاملة لإنشاء 8 موانئ جافة و5 مناطق لوجستية على مستوى الجمهورية وربطها بالسكك الحديدية.

تم التخطيط لتنفيذ مشروعات بإجمالي 35 مشروعاً بتكلفة 15 مليار جنيه، تم الانتهاء من تنفيذ 9 مشروعات بإجمالي تكلفة 300 مليون جنيه من أهمها: إنشاء ميناء قسطل البرى بتكلفة 79 مليون جنيه وإنشاء ميناء أرقين البرى بتكلفة 93 مليون جنيه ورفع كفاءة وتطوير ميناء طابا البرى بتكلفة 40 مليون جنيه.

وجارٍ تنفيذ 20 مشروعاً بإجمالي تكلفة 5.7 مليار جنيه ومن أهمها: إنشاء أول ميناء جاف بمصر بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 100 فدان بتكلفة 2.750 مليار جنيه وأيضاً التطوير الشامل لميناء السلوم البري بتكلفة 1.650 مليار جنيه وميكنة التحصيل الكترونياً لموانئ (طابا – أرقين – قسطل) بتكلفة 20 مليون جنيه وتوريد أجهزة أمنية لتأمين الموانئ بتكلفة 491 مليون جنيه.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد ارتفاع أسعار الغاز.. الكهرباء تزيد اعتمادها على المازوت بنسبة 400%

قررت الشركة القابضة للكهرباء زيادة اعتمادها على المازوت في محطات...

منطقة إعلانية