أخبار

أمازون تسعى لبناء مركز لوجيستي جديد في مصر بـ 200 مليون دولار

أمازون

كتب: فاروق يوسف

يسعى عملاق التجارة الإلكترونية “أمازون” لبناء مركز لوجيستي في مصر، قرب مدينة السويس باستثمارات 200 مليون دولا، وفق مصادر تحدثت لـ”إيكونومي بلس”.

تحاول شركة أمازون للتجارة الإلكترونية تعزيز أعمالها في منطقة الشرق الأوسط خاصة بعد التحولات التي فرضتها أزمة كورونا على قطاع التجارة الإلكترونية على الصعيد العالمي أو الإقليمي أو المحلي.

لم يفصح المصدر عن تفاصيل أكثر، لكنه قال إن الحصول على المركز اللوجيستي سيكون خلال فترة قليلة، على أن تبدأ أعمال التنفيذ على الفور، ليكون نواة أمازون في الشرق الأوسط.

تعمل معظم شركات التجارة الإلكترونية في مصر على زيادة استثماراتها في القطاع سواء عبر التوسع بإقامة مخازن لوجيستية أو إطلاق خدمات وتطبيقات جديدة.

في 31 أغسطس، بدأت شركة أمازون العالمية مزاولة نشاطها رسمياً في مصر، باستثمارات تتجاوز المليار جنيه ليحتل السوق المصري بذلك المرتبة الأولى من حيث استثمارات عملاق التجارة الإلكترونية في القارة الإفريقية.

غيرت أمازون الموقع التابع لها في مصر “سوق.كوم” إلى “أمازون مصر”، واعتبر الكثيرون أن هذه الخطوة تعد تطورا كبيرا في سوق التجارة الإلكترونية في مصر.

اقرأ أيضاً: هل تغير “أمازون” مشهد التجارة الإلكترونية في مصر؟
لا يوجد تقديرات رسمية مدققة لحجم التجارة الإلكترونية في مصر.

لكن، تقديرات جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين تشير إلى أن حجم قطاع التجارة الإلكترونية في مصر يصل إلى 80 مليار جنيه، في 2020.

بدأت أيضاً الحكومة المصرية ممثلة في وزارة المالية، في دعوة أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، الذين يمارسون أنشطة التجارة الإلكترونية، إلى الانضمام إلى الاقتصاد الرسمي من خلال التسجيل في وحدة التجارة الإلكترونية.

لن يتم محاسبة هذه المشروعات ضريبياً عن السنوات السابقة، بحسب وزير المالية.

وفي نفس الاتجاه، أصدرت مصلحة الضرائب جدولاً يوضح طرق احتساب ضريبة الدخل لممارسي نشاط التجارة الإلكترونية.

اقرأ أيضاً: كيف يتم احتساب الضريبة على ممارسي نشاط التجارة الإلكترونية و”اليوتيوبزر”؟
من ناحية أخرى، من المقرر مناقشة مشروع قانون التجارة الإلكترونية من قبل مجلس النواب خلال الفترة الجارية، على أن يكون إقراره في دور الانعقاد الحالي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

تحالف أمريكي لتطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير باستثمارات تتعدى 3.5 مليار جنيه

وقعت مصر اليوم الاثنين اتفاقية مع تحالف أمريكي ثلاثي فاز...

منطقة إعلانية