أخبار

وزير البترول المصري يبحث مع البنك الدولي إجراءات تصدير الغاز إلى لبنان

وزير البترول

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع وفدين من البنك الدولي الإجراءات التنفيذية لتصدير الغاز المصرى إلى لبنان وبرامج عمل منتدى غاز شرق المتوسط بالإضافة إلى الجهود العالمية للتحول للطاقة النظيفة.

تضمن اللقائين أيضا بحث خفض الانبعاثات فضلاً عن المشروعات القومية لتوصيل الغاز للمنازل واستخدام الغاز الطبيعي المضغوط في تموين السيارات ومشروعات التحول الرقمى، وأشار وزير البترول إلى التزام مصر الكامل بكافة الاتفاقات الدولية التي تهدف للحفاظ على البيئة.

وفيما يخص إجراءات تصدير الغاز المصري إلى لبنان أكد مسئولى البنك الدولى أنه يتم حالياً العمل مع الجانب اللبناني لضمان تسهيل وصول الغاز ودعم هذه الإجراءات لما تمثله من نموذج متميز للشراكة الإقليمية بالمنطقة.

اتفقت دول خط الغاز العربي وهي مصر والأردن وسوريا ولبنان، في سبتمبر الماضي على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.

قبلها أعلنت السفيرة الأمريكية فى لبنان، دوروثي شيا، أن المفاوضات جارية مع البنك الدولي لتأمين تمويل ثمن الغاز المصري إلى لبنان وإصلاح خطوط نقل الكهرباء وتقويتها والقيام بالصيانة المطلوبة لأنابيب الغاز.

سيتم تسهيل نقل الغاز المصرى عبر الأردن وسوريا وصولا إلى شمال لبنان، وفق شيا.

سيسهم الغاز المصري في تغذية معمل دير عمار شمال شرق لبنان، وقدرته حوالي 450 ميجاواط.

يعاني لبنان من انقطاع متكرر للكهرباء وسط شح الموارد والعملة الأجنبية بسبب أزمة اقتصادية طاحنة تمر بها البلاد.

يذكر أن خط الغاز العربي بدأ تنفيذه في 2003 على ثلاث مراحل، بدأت من العريش إلى العقبة بطول 265 كم وبقدرة 10 مليار متر مكعب سنويا.

امتدت المرحلة الثانية من العقبة إلى منطقة رحاب شمال الأردن بطول 393 كم وتم البدء بتزويد الغاز لمحطات توليد الكهرباء في شمال المملكة الهاشمية في فبراير 2006، في حين استكملت المرحلة الثانية من رحاب حتى الحدود الأردنية السورية بطول 30 كم في مارس 2008.

تم تنفيذ الجزء الجنوبي من المرحلة الثالثة داخل الأراضي السورية والممتدة من الحدود الأردنية السورية إلى مدينة حمص بطول 320 كم وتم تشغيلها في شهر يوليو من عام 2008.

بدأ تصدير الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن في 2009، إلى أن توقف في عام 2011.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية