أخبار

ما هدف الحكومة من إطلاق مشروع “عربات الطعام المتنقلة” للشباب؟

عربات الطعام المتنقلة

أطلقت وزارتا الشباب والرياضة، والتنمية المحلية، مبادرة لتصميم وتنفيذ مشروع عربات الطعام المتنقلة “ايجي ترك” للشباب، بحسب بيان صادر عن وزارة الشباب والرياضة.

ما الهدف؟

سيتم تنفيذ مشروع العربات عبر إنشاء مناطق تجمع للمشروعات في إطار قانوني يحفظ المظهر الحضاري للمدن ويقضي علي العشوائية ضمن أهداف استراتيجية تنمية مصر 2030.

هدف أساس آخر للمبادرة يتمثل في دمج الاقتصاد “غير الرسمي” في المنظومة الرسمية، والمساهمة في تقليل نسبة البطالة، وتشجيع الشباب على الإقبال على المشروعات الصغيرة.

ما أنشطة تلك العربات؟

وحدات الطعام المتنقلة ستعمل في الأطعمة والمشروبات والأغذية والحرف اليدوية والتراثية والأنشطة الترفيهية، وسيتم تنفيذ المشروع على مدار 5 سنوات، وفقًا للبيان الحكومي.

تم توفير عدد من المواقع لتنفيذ المرحلة التجريبية للمبادرة في 8 محافظات هى “القليوبية، والشرقية، والدقهلية، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، والأسكـندرية، وبورسعيد”.

كيف تحصل على عربة متنقلة؟

سيتم استقبال طلبات الشباب للدخول في المشروع على منصة إلكترونية مشتركة بين وزارتي التنمية المحلية والشباب والرياضة.

تهتم وزارة الشباب بمجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة ودورها في المجتمع من خلال تنفيذ سلسلة دورات تدريبية للشباب لتنمية مهارات وقدرات الشباب وتشجيعهم علي التوجه لهذا القطاع في ضوء تنفيذ رؤية واستراتيجية الوزارة، بحسب ما قاله وزير الشباب والرياضة.

فيما تهدف وزارة التنمية المحلية لتوفير فرص عمل للشباب في مختلف المجالات، عبر إتاحة التمويل اللازم من خلال البنوك، بالإضافة إلى تسهيل منح التراخيص اللازمة لتنفيذ المشروعات لتحقيق التنمية المستدامة، والحد من الهجرة الداخلية من القرى إلى المدن وتحسين نمط الحياة، وفقا للواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية.

أضاف: “على مدار عقود طويلة سيطرت علي مجتمعنا نظرة واحدة  لفكرة العمل وهي الانخراط في الشريط الضيق الذي يمثله العمل الحكومي، ما ترك آثارًا سلبية على مجال العمل الخاص والذي يبحث عن العمالة فلا يكاد يجدها”.

تدعم “التنمية المحلية” مبادرات عدة تنفذها وتشترك في أخرى مع عدد من الوزارات منها الصناعة والشباب والرياضة والاتصالات والإنتاج الحربي، ومؤسسات أخرى مثل “تحيا مصر”، وبعض الأجهزة مثل تنمية المشروعات الصغيرة، والبنوك والاتحادات ومؤسسات المجتمع المدني، وفقًا للبيان.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة "سنام" الإيطالية،...

منطقة إعلانية