أخبار

مصر توقف مفاوضات إنتاج السيارة الكهربائية “النصر E70” مع الشركة الصينية

E70

أعلنت وزارة قطاع الأعمال عن توقف مفاوضات إنتاج السيارة الكهربائية من طراز “E70” مع شركة “دونج فنج” الصينية.

أرجعت الوزارة السبب لعدم التوصل لاتفاق مع الشركة الصينية على تخفيض سعر المكون المستورد بصورة كافية لتمكين شركة النصر للسيارات من إنتاج السيارة وطرحها بسعر تنافسي.

كانت مصر تخطط لطرح السيارة بسعر يتراوح بين 290 و400 ألف جنيه.

قررت وزارة قطاع الأعمال العام مع الشركة القابضة للصناعات المعدنية وشركة النصر للسيارات، فتح قنوات اتصال جديدة مع أحد المكاتب الاستشارية العالمية المتخصصة لتحديد شريك بديل، وقالت إنه من المتوقع الوصول لنتائج إيجابية قبل نهاية نوفمبر الجاري.

كان من المقرر بدء إنتاج السيارة “نصرE70” في النصف الثاني من العام 2022، بطاقة تصل إلى 25 ألف سيارة سنويا في الوردية الواحدة، لتكون أول سيارة كهربائية مصرية الصنع.

خصصت مصر استثمارات بـ2 مليار جنيه لإعادة تأهيل شركة النصر للسيارات وإنتاج السيارة الكهربائية المصرية، بعد أن وقعت عقدين مع الشركة الصينية أحدهما لإنتاج السيارة والآخر لتأهيل مصنع شركة النصر.

كانت مصر تخطط للوصول بإنتاجها السنوي من السيارة E70 لـ50 ألف سيارة.

وأشار البيان الصادر عن وزارة قطاع الأعمال أنه في إطار خطة الدولة للتحول إلى استخدام المركبات الصديقة للبيئة وتوطين تكنولوجيا هذه الصناعة في مصر، بادرت وزارة قطاع الأعمال العام في الربع الأخير من عام 2019 بإجراءات تهدف ليس فقط إلى إنتاج السيارة الكهربائية على خطوط شركة النصر للسيارات بالتعاون مع شريك عالمي متخصص، وإنما على التوازي تم البدء في الخطوات الحتمية لإعداد البنية الأساسية وتوفير حزمة من المحفزات المرتبطة بالسيارة الكهربائية، وذلك بالتعاون والتنسيق الكامل مع الوزارات والجهات المعنية.

وأسفرت تلك الجهود عن تحقيق تقدم في المجالات التالية:

 – تم إصدار تسعيرة الكهرباء وكذلك رسوم الشحن للسيارة الكهربائية بالتعاون مع وزارة الكهرباء، وتم اعتمادها من مجلس الوزراء.
– تم الحصول على موافقة وزارة المالية على تقديم دعم نقدي يصل إلى 50 ألف جنيه لمشتري السيارة الكهربائية المصنعة محليا.
– تم بالتعاون مع الشركة الوطنية للطرق إعداد خريطة بالمواقع المرشحة لإنشاء شبكة تتضمن 3000 محطة شحن عامة في عدد 3 محافظات هي: القاهرة والجيزة والإسكندرية خلال عامين، ومن المتوقع الاستقرار على المواقع النهائية خلال شهر ديسمبر المقبل لبدء تنفيذها من خلال شركة يساهم فيها ويديرها القطاع الخاص.
– تم البدء في تأهيل البنية التحتية لمصانع شركة النصر للسيارات تمهيدًا لتركيب المعدات الخاصة بالطراز الذي سيتم إنتاجه.
الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقابلة.. “ايه بي بي” للصناعات الكهربائية تستهدف زيادة صادرتها لـ30% العام المقبل

تستهدف شركة "ايه بي بي ABB" المتخصصة في الصناعات الكهربائية،...

منطقة إعلانية