أخبار

مسؤولة إثيوبية: سد النهضة سيبدأ إنتاج 700 ميجاوات من الكهرباء في 2022

إنتاج 700 ميجاوات

قالت مسؤولة كبيرة بالحكومة الإثيوبية اليوم الخميس إنه من المتوقع أن يبدأ سد النهضة إنتاج 700 ميجاوات من الكهرباء العام المقبل، مما يرفع طاقة توليد الكهرباء في البلاد 14%.
“تنفذ إثيوبيا مشروعات متنوعة للطاقة الكهربائية ومن أهمها سد النهضة الذي سيبدأ إنتاج 700 ميجاوات من الكهرباء بحلول 2022″، قالت حورية علي مهدي، وزيرة الدولة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي في مؤتمر أفريقي للتكنولوجيا يعقد عبر الإنترنت، وفق ما نقلته رويترز.

تعثرت مفاوضات مصر والسودان مع إثيوبيا بشأن السد الذي تتجاوز تكلفة تشييده 4 مليارات دولار، وسط مخاوف دولتي المصب من تحكم إثيوبيا في كمية المياه التي تصل للبلدين ويعتمد عليها نحو 150 مليون إنسان.
وفي أكتوبر 2020 قالت الرئيسة الإثيوبية إن السد من المتوقع أن يبدأ إنتاج الكهرباء في غضون 12 شهرا، لكنها لم تذكر موعدا محددا.
تبلغ طاقة إنتاج الكهرباء في إثيوبيا في الوقت الراهن 4,967 ميجاوات.

أشار المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية سامويل وربيرج إلى أن إدارة الولايات المتحدة لا تريد أن ترى مفاوضات بدون نهاية، مؤكدًا أن بلاده مستعدة لدعم أي جهود تعاونية بين الأطراف الثلاثة.

وذكر متحدث الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة عبّرت عن الأمر في بيانها المشترك بين الجانبين المصري والأمريكي، مؤكدًا أن الرئيس جو بايدن يهتم بالأمن المائي المصري.

وتوجّه وزير الخارجية سامح شكري إلى العاصمة الأمريكية واشنطن لعقد الحوار الإستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة، والذي يتضمن تناول كافة أوجه علاقات التعاون الثنائي ومجالات العمل المستهدف تعزيزها خلال الفترة المقبلة على ضوء العلاقات القوية والمتشعبة بين البلدين الصديقين، فضلاً عن التباحُث حول أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقابلة.. “ايه بي بي” للصناعات الكهربائية تستهدف زيادة صادرتها لـ30% العام المقبل

تستهدف شركة "ايه بي بي ABB" المتخصصة في الصناعات الكهربائية،...

منطقة إعلانية