أخبار

مصر تطلق أول منظومة إلكترونية لإدارة ومتابعة توزيع البوتاجاز

توزيع البوتاجاز

أطلقت الحكومة ممثلة في وزارة البترول والثروة المعدنية، أول منظومة إلكترونية لإدارة ومتابعة عمليات تداول وتوزيع البوتاجاز محلياً في كافة مراحلها بغرض إحكام الرقابة على الكميات المنقولة.

تحاول مصر تطبيق أنظمة التحول الرقمي في إدارة منظومة تداول وتوزيع البوتاجاز، وذلك لرفع كفاءتها في ظل  الأهمية الكبيرة لهذه المنظومة التي تتصل بمنتج حيوي، وفق بيان وزارة البترول.

تمثل المنظومة أحد متطلبات الحياة اليومية للمواطنين وذلك بالتوازي مع الجهود الكبيرة للمشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعي في كافة مناطق الجمهورية والتى ساهمت بدورها في تخفيف الضغط على منظومة البوتاجاز وترشيد استهلاك المنتج، وهو ما أعطى فرصة مواتية للتطوير لدعم كفاءة المنظومة في خدمة مستهلكى البوتاجاز الحاليين.

ما يشهده قطاع البترول من تطوير متواصل في أنشطته الإنتاجية والخدمية والتوسع في تطبيق التحول الرقمي في إدارة الأنشطة والمشروعات البترولية يتناسب مع ما تشهده مصر من تطوير شامل يعكس ملامح الجمهورية الجديدة، بحسب وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا.

جاء ذلك خلال افتتاح أعمال التطوير بالمنطقة التي تقوم بإمداد القاهرة الكبري و عدد من محافظات شمال الصعيد باحتياجاتها من اسطوانات البوتاجاز.

تسهم المنظومة الجديدة في متابعة عمليات تداول منتج البوتاجاز  بعد انجاز الخطوات التنفيذية للمنظومة الجديدة بنجاح  لتعمل على المتابعة اللحظية لعملية نقل وتداول منتج البوتاجاز منذ وصوله إلى الموانىء فى حالة الإستيراد أو إنتاجه محليا من معامل التكرير  وتخزينه بالمستودعات وحتي وصوله  إلى المستهلك.

تتضمن المنظومة أيضاً  إلغاء التدخل اليدوي في عمليات تداول البوتاجاز مما يضمن اعلي مستوي من دقة الاداء والتحكم  في كميات التداول لضمان وصول البوتاجاز المدعم للمستهلكين.

كما تم استعراض موقف نظام سكادا الجديد والذي تم البدء في الإجراءات التنفيذية اللازمة لإنشاءه بشركة بتروجاس؛ حيث من المقرر أن يقوم بربط جميع مواقع العمل التابعة لبتروجاس بمنظومة الكترونية رقمية يمكن من خلالها مراقبة ومتابعة كميات البوتاجاز الواردة سواء من خلال خطوط الانابيب أو السيارات الصهريجية، وكذلك متابعة الكميات المنصرفة بدقة.

يتصل ذلك مركزيا بالمركز الرئيسي لشركة بتروجاس وبغرفة العمليات بهيئة البترول بغرض التحكم الكامل والمراقبة لجميع مراحل نقل وتعبئة وتوزيع المنتج.

يجرى حالياً أعمال تطوير في منظومة تخزين وتداول وتعبئة البوتاجاز التابعة لشركة بتروجاس.
تم الانتهاء من تطوير مناطق القطامية ومسطرد وأسيوط وقويسنا، وجارى تطوير مناطق طنطا وطموه بالجيزة  والاسكندرية والسويس وعجرود.

كما تجري وزارة البترول تسهيلات وتعزز البنية الاساسية التي تم تطويرها بمنطقة بوتاجاز القطامية.

يعد تطبيق منظومة الشحن الاوتوماتيكية الجديدة quick coupling كنقلة نوعية في مجال شحن وتفريغ البوتاجاز وتأمين الحمولات على الطرق.

تصل عمليات تعبئة اسطوانات البوتاجاز بالمنطقة بمعدل يقترب من 130 الف أسطوانة بوتاجاز منزلي وتجاري يومياً.

تم تحويل جميع أنظمة التعبئة من النظام الميكانيكي إلى الإلكتروني فضلاً عن تطوير أحواض اختبار الاسطوانات وإنشاء مظلتي اصلاح وصيانة جديدتين للأسطوانات.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد ارتفاع أسعار الغاز.. الكهرباء تزيد اعتمادها على المازوت بنسبة 400%

قررت الشركة القابضة للكهرباء زيادة اعتمادها على المازوت في محطات...

منطقة إعلانية