أخبار

صافي أرباح “إي فاينانس” ينخفض 20.5% في الربع الثالث

إي فاينانس

انخفض صافي أرباح شركة إي فاينانس – المدرجة في البورصة المصرية – بنسبة 20.5% في الربع الثالث من العام الجاري، على أساس سنوي، ليصل إلى 99.3 مليون جنيه.

أما على مستوى الأداء المالي للأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، فكان الأداء مخالفا، حيث ارتفع صافي أرباح الشركة بنسبة 35.2% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، على أساس سنوي، ليصل إلى 374.8 مليون جنيه.

وقالت الشركة في بيان مرسل إلى البورصة المصرية اليوم الأحد، إن الإيرادات نمت بنسبة 59.1% خلال أول تسعة أشهر من العام الجاري، لتصل إلى نحو 1.3 مليار جنيه، مقابل 816.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وزادت قيمة إجمالي الأصول إلى 2.3 مليار جنيه، خلال الأشهر التسعة الأولى من 2021، مقابل 1.96 مليار جنيه، عن نفس الفترة من العام الماضي.

بعد طرح الشركة في البورصة المصرية، جمعت “إي فاينانس” نحو 5.8 مليار جنيه في اكتتاب تمت تغطيته 61.38 مرة، ما أعطى انطباعا لتوافر السيولة وتعطش السوق للاكتتابات الجذابة.

وكتب محللو برايم سيكيوريتيز في مذكرة نشرت في وقت سابق، أن إي فاينانس “يبدو أنه الإصدار الأكثر سخونة” في مصر حتى الآن.

يرى محللون أيضًا، أن السهم “يمكن أن يكون معززًا للسيولة، نظرًا لقدرته على جذبها”.

ويبدو أن اكتتابات “إي فاينانس” سيكون بوابة الطروحات للسوق المصرية، إذ تسعى الحكومة لطرح نحو 20 شركة تابعة لها ضمن خطتها للإصلاح الاقتصادي.

توقّف برنامج الطروحات وسط ظروف صعبة للأسواق الناشئة تفاقمت بسبب أزمة كورونا، إذ لم تقم مصر سوى بطرح حصة بـ 4.5% في شركة الشرقية إسترن كومباني عام 2019.

قال إبراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة “إي فاينانس” إن الطرح الخاص بالمؤسسات بنسبة 14.5% تمت تغطيته “بـ 11 ضعفا وارتأينا لرفع الشريحة بنسبة 10% إضافية”.

حاز المستثمرون الأجانب على نسبة كبيرة من الطرح بواقع 72% منها 69% للمؤسسات و3% للأفراد، بحسب ما قاله سرحان في لقاء سابق مع قناة العربية.

“هذا مهم جداً بالنسبة للبورصة المصرية والشركة في أن تدخل مؤسسات عربية وأجنبية للسوق”، قال سرحان.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة "سنام" الإيطالية،...

منطقة إعلانية