أخبار

سهم “إي فاينانس” يقفز 40% في أول أيام تداولاته بالبورصة المصرية

رسوم

قفز سهم “إي فاينانس” بنسبة تخطت 40% خلال أول أيام تداولاته بالبورصة المصرية ليصل إلى 19.63 جنيه مقارنة بسعر الاكتتاب عند 13.98 جنيه.

تصدر “إي فاينانس” أنشط التداولات بقيم 992.9 مليون جنيه، وكميات 50.6 مليون سهم، وأصبحت “إي فاينانس” هي ثالث أكبر شركة في البورصة المصرية من حيث القيمة السوقية، بعد سهمي التجاري الدولي وبنك قطر الوطني، بقيمة 31.8 مليار جنيه.

جمعت “إي فاينانس” نحو 5.8 مليار جنيه في اكتتاب تمت تغطيته 61.38 مرة، ما أعطى انطباعا لتوافر السيولة وتعطش السوق للاكتتابات الجذابة.

وكتب محللو برايم سيكيوريتيز في مذكرة يوم الثلاثاء أن إي فاينانس “يبدو أصبح الإصدار الأكثر سخونة” في مصر حتى الآن.

يرى محللون أيضًا أن السهم “يمكن أن يكون معززًا للسيولة، نظرًا لقدرته على جذبها”.

ويبدو أن اكتتابات “إي فاينانس” سيكون بوابة الطروحات للسوق المصرية، إذ تسعى الحكومة لطرح نحو 20 شركة تابعة لها ضمن خطتها للإصلاح الاقتصادي.

توقّف برنامج الطروحات وسط ظروف صعبة للأسواق الناشئة تفاقمت بسبب أزمة كورونا، إذ لم تقم مصر سوى بطرح حصة بـ4.5٪ في شركة الشرقية إسترن كومباني عام 2019.

قال إبراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة “إي فاينانس” إن الطرح الخاص بالمؤسسات بنسبة 14.5% تمت تغطيته “بـ 11 ضعفا وارتأينا لرفع الشريحة بنسبة 10% إضافية وقبل يوم الاثنين الماضي كان المضاعف 6.8 بتغطية حوالي 6 أضعاف”.

حاز المستثمرون الأجانب على نسبة كبيرة من الطرح بواقع 72% منها 69% للمؤسسات و3% للأفراد، بحسب ما قاله سرحان في لقاء مع قناة العربية.

“هذا مهم جداً بالنسبة للبورصة المصرية والشركة في أن تدخل مؤسسات عربية وأجنبية للسوق”، قال سرحان.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية