أخبار

“حديد عز” تتحول للربحية.. هل تستمر بعد وقف رسوم الحماية؟

حديد عز

تحولت شركة حديد عز للربحية في الربع الثالث من 2021 وحققت أرباحا بلغت نحو 897 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 928.7 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال الربع الثالث ليسجل 18.6 مليار جنيه، مقابل 8.6 مليار جنيه في نفس الفترة من 2020 بنمو 115.9% بحسب القوائم المالية للشركة المنشورة على موقع البورصة المصرية اليوم الإثنين.

 

كيف ستتأثر أعمال “حديد عز” بوقف رسوم الحماية؟

قررت وزارة التجارة والصناعة قبل أيام وقف تدابير وقائية كانت فرضتها على واردات البليت وحديد التسليح، وأرجعت القرار “للارتفاع الكبير” الذي يشهده الاقتصاد العالمي في معدلات التضخم وأسعار الطاقة، وكذلك ارتفاع أسعار مواد ومستلزمات الإنتاج، وهو الأمر الذى يؤثر سلباً على القطاعات الإنتاجية والتصديرية المصرية.

بدأت الحكومة في فرض الرسوم عام 2019، وخفضتها تدريجيا لتصبح 17% لحديد التسليح بحد أدنى 85 دولارا للطن، و10% للبليت بحد أدنى 46 دولارا للطن، وكانت ستمتد إلى 11 أبريل 2022، بحسب الجريدة الرسمية.

ترى ريهان حمزة محلل القطاع الصناعي بشركة العربي الأفريقي، في حديثها مع إيكونومي بلس، أن تأثير قرارات وقف رسوم الحماية سيظهر في نتائج أعمال الشركات ومن بينها حديد عز لكن على المدى المتوسط والطويل.

“سيكون هناك تأثير للقرار على مصنعين الحديد أو ما يعرف بمصانع الدورة المتكاملة وشبه المتكاملة، من بينها حديد عز، وقد يؤدي القرار إلى تراجع أسعار البيع ولكن على المدى المتوسط والطويل”، تابعت حمزة.

من ناحية أخرى، أوضحت حمزة أن هناك عوامل أخرى عديدة تؤثر على الشركات العاملة في صناعة الحديد، منها على سبيل المثال أسعار المواد الخام المستوردة، وأسعار الغاز ومصادر الطاقة، والتغير في أسعار البيع، بالإضافة إلى مشاكل في سلاسل الإمداد العالمية، وعملية التصدير من عدمه.

رفعت مصر أسعار الغاز لمصانع الحديد إلى 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية، مقابل 4.5 دولار في السابق.

2.5 مليار جنيه أرباح الأشهر التسعة الأولى من 2021

على صعيد نتائج الأعمال خلال التسعة أشهر الأولى من 2021 فقد حققت الشركة أرباحا بلغت نحو 2.5 مليار جنيه، مقابل خسائر بـ2.8 مليار جنيه في نفس الفترة من 2020.

وقفزت مبيعات الشركة في التسعة أشهر الأولى من 2021 لتسجل 49 مليار جنيه، مقابل 26.5 مليار جنيه في نفس الفترة من 2020، بنمو حوالي 85.4% على أساس سنوي.

مثلت مبيعات حديد التسليح نحو 52% والطلب المسطح 46% وفقا لبيان الشركة للبورصة المصرية اليوم الإثنين.

تجاوزت صادرات حديد عز حاجز المليار دولار في التسعة أشهر الأولى من 2021 منها 822 مليون دولار صلب مدرفل.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقابلة.. “ايه بي بي” للصناعات الكهربائية تستهدف زيادة صادرتها لـ30% العام المقبل

تستهدف شركة "ايه بي بي ABB" المتخصصة في الصناعات الكهربائية،...

منطقة إعلانية