أخبار

“أوكساجون” مدينة “بن سلمان” الصناعية على البحر الأحمر.. ما علاقتها بقناة السويس؟

أوكساجون

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مدينة “أوكساجون” الصناعية داخل مشروع نيوم الذي تطوره المملكة العربية السعودية على شاطئ البحر الأحمر.

ستكون مدينة “أوكساجون” حافزاً للنمو الاقتصادي والتنوع في نيوم خاصة والمملكة بشكل عام، مما يلبي طموحاتنا في تحقيق مستهدفات رؤية 2030، بحسب ما قاله محمد بن سلمان ولي العهد السعودي.

ما علاقتها بقناة السويس؟

مدينة أوكساجون هي مدينة صناعية داخل منطقة نيوم التي أعلن عنها بن سلمان في 2020 ويعول عليها في دعم المملكة العربية السعودية في مجال التجارة الإقليمية.

سترتكز مدينة “أوكساجون” على ذات الفلسفة والمفاهيم الخاصة بمجتمعات “ذا لاين” التي تم إطلاقها في يناير 2021، وستستفيد موقعها المثالي على البحر الأحمر بالقرب من قناة السويس التي يمر بها نحو 13% من التجارة العالمية.
اقرأ أيضا: بن سلمان يطلق مدينة “ذا لاين”.. ما هي أهم مميزاتها؟
تخطط المملكة لأن تكون المدينة واحدة من أكثر المراكز اللوجستية تقدمًا في العالم من الناحية التقنية بوجود أحدث ميناء متكامل وارتباطها بمطار، بحسب الموقع الالكتروني لمدينة نيوم.

تبلغ مساحة التطوير في مدينة أوكساجون نحو 48 كيلو متر ومن المقرر أن تضم ميناءا بحريا يستوعب نحو 3.5 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدما.

وستعيد مدينة “ذا لاين” تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون فيها الإنسان محورها الرئيسي، مما يعزز جودة الحياة، ويضمن الوصول إلى كافة مرافق الخدمات الأساسية بما في ذلك المراكز الطبية، والمدارس، ومرافق الترفيه، بالإضافة إلى المساحات الخضراء في غضون 5 دقائق سيراً على الأقدام.

كما ستُستخدم المواصلات فائقة السرعة لتقديم حلول تنقل أسهل، إذ من المتوقع ألا تستغرق أبعد رحلة في “ذا لاين” 20 دقيقة فقط، ما سيوفر معيشة قائمة على التوازن بين بيئة أعمال حاضنة للابتكار، وجودة حياة استثنائية للسكان.

وستُدار مجتمعات “ذا لاين” بالاعتماد الكامل على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل عملية التواصل مع الإنسان بطريقة تمكنها من التوقّع والتفاعل بقدرات غير مسبوقة، مما يوفر وقت السكان والشركات.
ستعتمد ذا لاين أيضا بنسبة 100% على الطاقة النظيفة، مع الحرص على تحقيق مستقبل إيجابي للكربون.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد ارتفاع أسعار الغاز.. الكهرباء تزيد اعتمادها على المازوت بنسبة 400%

قررت الشركة القابضة للكهرباء زيادة اعتمادها على المازوت في محطات...

منطقة إعلانية