أخبار

مصر تدرس طرح حصة إضافية من “أبو قير للأسمدة” في البورصة خلال شهر

أبو قير للأسمدة

تنوي الحكومة طرح حصة إضافية من شركة أبو قير للأسمدة في البورصة خلال شهر، في محاولة لاستكمال برنامج الطروحات، وفق رويترز.

“ننوي إدراج شركة أبو قير للأسمدة في البورصة في غضون شهر على الأكثر” قال وزير قطاع الأعمال هشام توفيق .

من المقرر إنهاء طرح 4 شركات أخرى مملوكة للدولة خلال النصف الأول من عام 2022، حسبما أضاف توفيق.

 يبلغ رأسمال شركة أبوقير 25.3 مليار جنيه.

تمتلك شركة أبو قير 3 مصانع تحت العلامة التجارية “أبو قير”، ووحدة لإنتاج نترات الأمونيوم مع محلول اليوريا، إضافة إلى مصنع للبلاستيك.

يمتلك بنك الاستثمار القومي 24.88% من أسهم الشركة، فيما تمتلك الهيئة العامة للبترول 19.11%، والهيئة العامة للتنمية الصناعية 12.66%، والأهلي كابيتال بنسبة 7.2%.

وتملك الشركة القابضة للصناعة الكيماوية حوالي 6.5%، وتتوزع باقي نسب الملكية على بنك ناصر الاجتماعي، وشركة مصر للتأمين، واتحاد العامين، ومصر القابضة للتأمين، وشركة الصناعات الكيماوية (كيما) ومستثمرين آخرين.

لدى الشركة 3 مشروعات مستهدفة منها؛ مشروع إنشاء مصنع لإنتاج الميثانول، وجاري إعداد دراسة الجدوى.

ومشروع إنشاء وحدة لمعالجة مياه الصرف الصناعي، وهو في المرحلة التجريبية، إضافة إلى مشروع خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وزيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع اليوريا.

حققت شركة أبو قير للأسمدة صافي ربح بلغ 1.289 مليار جنيه، في الفترة من يوليو حتى سبتمبر 2021، مقابل 686.5 مليون جنيه ربح خلال الفترة المقارنة من العام المالي الماضي، بحسب نتائجها المالية الأخيرة.

آخر الشركات الحكومية التي تم طرحها هي شركة “إي فاينانس“، ومن المقرر توسع الحكومة برنامج الطروحات للشركات الحكومية بالبورصة خلال الأشهر المقبلة؛ لتوسيع قاعدة ملكية هذه الشركات، وإتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص للمشاركة فيها، وفي مجالات أنشطتها.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

هل تصطدم استراتيجية الـ100 مليار دولار صادرات بتحديات تطوير أراضي الصناعة؟

كتب محمد رمزي طالب مطورون صناعيون بتعديلات على قوانين منظومة...

منطقة إعلانية