أخبار

وزير البترول: 1.2 تريليون جنيه استثمارات أجنبية ومحلية في قطاع البترول والغاز

وزير البترول

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن الاستثمارات الأجنبية والوطنية لمشروعات قطاع البترول، التي تم تشغيلها وجاري تنفيذها ودراستها، بلغت نحو 1.2 تريليون جنيه.

514 مليار جنيه تكلفة تنفيذ 30 مشروعا لتنمية حقول الغاز

أضاف الوزير في افتتاح مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، اليوم الإثنين، أنه تم تنفيذ 30 مشروعا لتنمية حقول الغاز، بإجمالي استثمارات تصل إلى 514 مليار جنيه، وهو ما ساعد على نجاح قطاع البترول، في تحويل معدل نمو قطاع الغاز خلال الأعوام السابقة من سالب 11%، إلى موجب 25%.

كما أسهمت المشروعات في خفض مستحقات الشركاء الأجانب إلى 845 مليون دولار في يونيو 2021، مقارنة بنحو 6.3 مليار دولار في عام 2013.

دعم الاقتصاد المصري رغم تداعيات كورونا

أوضح الملا، أن قطاع البترول والغاز، ساهم بنحو 27% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في عام 2019/2018.

كما تمكن القطاع من المساهمة بـ 24% في الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي 2020/2019 رغم جائحة كورونا.

مصر الأعلى تصديرا للغاز الطبيعي المسال عالميا

كانت منظمة الدول العربية المصدرة للنفط “أوابك” قالت في وقت سابق من الشهر الجاري، إن مصر حققت رقما قياسيا في صادرات الغاز الطبيعي المسال، بواقع تصدير نحو مليون طن، خلال الربع الثالث من العام الجاري، بنسبة زيادة بلغت 900% على أساس سنوي، وهو معدل النمو الأعلى عالميا خلال الربع الثالث من عام 2021.

9.4 مليار جنيه فائضا في الميزان التجاري

وزير البترول، أوضح في كلمته، أن القطاع حقق فائضا في ميزان المدفوعات البترولي خلال العام المالي 2019/2018، بما يعادل نحو 9.9 مليار جنيه، لأول مرة بعد سنوات من تحقيق عجز.

كما تحقق فائض في الميزان التجاري البترولي خلال عام 2021/2020 بما يعادل 9.4 مليار جنيه.

نحو 5 ملايين مستفيد من توصيل الغاز ضمن “حياة كريمة”

أضاف الملا، أن مشروعات توصيل الغاز الطبيعي في المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، تستهدف توصيل الخدمة إلى أكثر من 50 مركزاً و1436 قرية، ليستفيد منها نحو 4.75 مليون وحدة سكنية، مشيرا إلى أنه جار العمل لتوصيل الغاز إلى 265 قرية حالياً من قرى المبادرة، إلى جانب 76 قرية، وتم الانتهاء من توصيل الغاز لها فعلياً منذ بداية العمل بالمشروع.

400 ألف سيارة تم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي

وأشار وزير البترول، إلى أن هناك نحو 400 ألف سيارة تم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي، إلى جانب ما يتم إضافته من سيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، من خلال مبادرة إحلال وتحويل السيارات، والتي تخدمها أكثر من 520 محطة لتموين السيارات بالغاز على مستوى الجمهورية، في ظل التوسع الكبير في إنشاء هذه المحطات خلال الفترة الأخيرة، تنفيذا لمبادرة الرئيس السيسي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

تحالف أمريكي لتطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير باستثمارات تتعدى 3.5 مليار جنيه

وقعت مصر اليوم الاثنين اتفاقية مع تحالف أمريكي ثلاثي فاز...

منطقة إعلانية