أخبار

تقرير: 8% نموا متوقعا بعائدات سوق العقارات العالمي في 2022

العالمي

توقعت “أكسفورد إيكونوميكس” أن تنمو عوائد القطاع العقاري على المستوى العالمي بشكل ملحوظ خلال 2022 بنسبة تصل إلى 8%.

تأتي التوقعات على الرغم من الاضطراب في أسواق المنتجات وعودة إصابات كورونا في التفشي من جديد وما صحبها من إغلاقات في عدد من الأسواق.

سيقود تحسن النشاط والنمو في معدلات التوظيف بوتيرة متسارعة ارتفاع العائدات العالمية للعقارات، بحسب تقرير “أكسفورد إيكونوميكس”.

كذلك التحول طويل المدى إلى المبيعات عبر الإنترنت وحصة الإنفاق على السلع يعني أن القطاع الصناعي، خاصة التوزيع والتخزين، سيستمر في تقديم عوائد أعلى.

لا يزال من المرجح أن يشهد القطاع ثاني أعلى عائد سنوي على الإطلاق عند 14.2% خلال 2022 مقارنة بـ2021.

توقع مركز الأبحاث ومقره المملكة المتحدة، أن يستفيد القطاع السكني وقطاع المكاتب من تخفيف القيود المفروضة لمواجهة كورونا بنسب 8.6% و 6.6% على التوالي.

بشكل عام ستنمو العقارات الصناعية بأعلى معدل متجاوزة 14%، فيما ستنمو العقارات الفندقية بأقل من 6%.

أسعار العقارات محليا

حالة من الارتباك تعيشها السوق العقارية في مصر خلال الفترة الأخيرة بسبب الزيادات المتلاحقة لأسعار مواد البناء، والتى سجل بعضها ارتفاعا وصل إلى %51 فى ظل حالة التضخم العالمي.

واعتبر عدد من المعنيين أن الزيادات الأخيرة سيكون لها تأثير على عدد كبير من شركات المقاولات، خاصة تلك التى وقعت على مشروعات قبل حدوث الارتفاعات، مؤكدين فى الوقت ذاته أن زيادة أسعار مواد البناء سيكون لها تأثير على أسعار الوحدات السكنية خلال الربع الأول من العام المقبل 2022.

وكشف تقرير رسمى صادر عن الإدارة المركزية للاحتياجات ومواد البناء، التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن ارتفاع أسعار مواد البناء والتشطيب فى نهاية شهر سبتمبر، مقارنة بالشهور الماضية، حيث تراوحت الزيادات من %13 إلى %51 بينما شهدت مواد بناء أخرى استقرارا فى الأسعار خلال 2021.

وسجل سعر طن الحديد خلال سبتمبر 2021 نحو 14500 جنيه، بمعدل زيادة فى السعر بلغ %51 عن سبتمبر 2020، حيث سجل العام الماضى 9600 جنيه.

وقال ياسين منصور رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير، إن الفترة المقبلة ستشهد زيادة فى أسعار العقارات بنسب متوسطة تصل إلى%10 نتيجة ارتفاع أسعار مواد البناء، لافًتا إلى أن سعر الحديد وصل إلى 16 ألف جنيه حاليا وكل زيادة 1000 جنيه فى طن الحديد تقابلها زيادة 80 جنيها فى سعر المتر، كما أن زيادة 100 جنيه فى طن الأسمنت تقابلها أيضًا 25 جنيها زيادة فى سعر المتر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة "سنام" الإيطالية،...

منطقة إعلانية