نشرة الصناعات الغذائية

صادرات الأغذية المصرية تقفز 18% في أول 9 أشهر من 2021.. كيف ستتأثر الصادرات المصرية إلى السودان بضوابط النقل البري؟

صادرات

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات تأتيكم برعاية

بيبسيكو

أهم العناوين

“شيكولاته كاردن” قريبًا في سوق التصدير.. والشركة تتوقع نموًا 75% بمبيعاتها

التعامل مع 3 شركات فحص شرط للحصول على 2% مساندة صادرات إضافية

الموقف يتأزم.. مصانع الحلويات تُعاني بسبب التكاليف

“القطاع الخاص” صاحب النصيب الأكبر في الإنتاج الغذائي المُصَنع

“ستاندر أند بورز”: “الصناعات الغذائية” مسئولة عن ثلث انبعاثات الكربون العالمية

“إيديتا” تسعى للاستحواذ على الشركة المصنعة لـ”OLE

 

أهلًا بكم مجددًا في نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية برعاية شركة “بيبسيكو”، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

 

القصة الرئيسية

صادرات الأغذية المصرية تقفز 18% في أول 9 أشهر من 2021

من الثبات.. قفزت صادرات الأغذية المصرية 18% في أول 9 أشهر من 2021، بعد أن ظلت ثابته في فترة المقارنة من العامين السابقين عند معدل ثابت بواقع 2.6 مليار دولار.

ارتفعت صادرات الأغذية في الثلاثة أرباع الأولى من العام الجاري إلى 3.1 مليار دولار، وفقًا لبيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

وتربعت الصادرات إلى الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة خلال أول 9 أشهر من 2021 بقيمة 1.6 مليار دولار، ونمو 17%، تمثل 54% من إجمالي الصادرات الغذائية.

يأتي الأوروبيون في المرتبة الثانية بقيمة 492 مليون دولار محققة بنسبة نمو 33%، حيث تمثل 16% من إجمالي الصادرات.. التفاصيل

صادرات الغذاء

أخبار بزنس

توقعت شركة كاردن للصناعات الغذائية تحقيق طفرة في مبيعاتها مع نهاية العام الجاري، تصل إلى 75% في المتوسط.

وتسعى الشركة لتحقيق مبيعات قيمتها 70 مليون جنيه بنهاية 2021، مقابل نحو 40 مليون جنيه حققتها العام الماضي، وفقًا لمدير التسويق والمبيعات عمرو عبدو.

وتنتج كاردت مجموعة متنوعة من أصناف الشيكولاته، على 3 شرائح مختلفة، الأولى تهتم بقطاع الكاترنج، والخاصة بالتورت مثلًا، والثانية للبيع في المراكز التجارية، والثالثة تخص موسم المولد النبوي، وتأسست عام 1995.. التفاصيل

فيديو جراف

ما سبب هذه القفزة الجنونية في أسعار العذاء، وكيف ستتأثر مصر.. نستعرض الأسباب والتوقعات في سياق التقرير التالي.

أخبار القطاع

ضوابط سودانية جديدة في قطاع النقل البري قد تفرض ضغوطا جديدة على الصادرات المصرية، حيث أعلنت وزارة النقل السودانية مجموعة ضوابط تشغيلية للمركبات العامة في خطوط النقل البري المشتركة مع مصر.

وقالت “النقل السودانية”، إنها ستطبق نظام اللائحة السوداء على المركبات المخالفة اعتبارًا من نوفمبر الجاري، وسط اعتراضات من المسئولين في مصر، إذ إن الإجراءات الجديدة ستحجم تنافسية منتجات مصر في السودان، وسترفع تكاليف الشحن بنحو 50%.

واطلعت “نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس” على منشور رسمي أرسلته السفارة السودانية في “القاهرة” إلى جهاز تنظيم النقل البري والداخلي والدولي بشأن الضوابط الجديدة.. التفاصيل

“فود أفريكا”.. أكبر معرض غذائي أفريقي يُقام في ديسمبر المقبل.. فهل أنهيت تعاملاتك المالية وإجراءاتك الرسمية للانضمام إلى أكبر معرض متخصص في القطاع الغذائي داخل أفريقيا؟ ويستعد القطاع الغذائي في مصر حاليًا لحضور الدورة السادسة من المعرض في مصر، خلال الفترة بين 12 و14 من شهر ديسمبر المقبل.

عيّن صندوق تنمية الصادرات 3 شركات عالمية لفحص الصادرات المصرية المنتجة من علامات تجارية محلية، وذلك لحصول المنتجات على مساندة تصديرية إضافية بنسبة 2%.

اطلعت “نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”، على منشور رسمي، معمم على المجالس التصديرية، بشأن المساندة الإضافية فيما يخص المنتجات ذات العلامة التجارية المصرية.

أوضح المنشور، أن الصندوق عيّن 3 شركات عالمية لفحص المنتجات، على أن تُصدر شهادة تفيد وجود العلامة التجارية على البضاعة المُصدرة قبل شحنها.. التفاصيل

الموقف يتأزم.. مصانع الحلويات تُعاني بسبب التكاليف، خاصة مع ارتفاع الأسعار الرسمية للسكر من الشركة القابضة للصناعات الغذائية، بالإضافة إلى تفاقم تكاليف البدائل الأخرى مثل الجلوكوز، وأيضًا التعبئة والتغليف.

وأبلغت الشركة القابضة للصناعات الغذائية، شركات الصناعات الغذائية المستخدمة للسكر، بزيادة أسعار البيع الرسمية بنسبة 11.7% بدءًا من نوفمبر الجاري، وسط توقعات بارتفاع حدة التكلفة على القطاع خلال الفترة المقبلة.

فمع الارتفاعات القياسية في الأسعار العالمية للسكر، قفزت أسعاره محليًا، واشتكى عدد كبير من المصانع المستخدمة للمنتج من زيادة الأسعار وتفاقم التكاليف.. التفاصيل

تُسهم شركات القطاع الخاص بنحو 83% من إجمالي إنتاج الصناعات الغذائية في مصر، بالمقارنة مع 17% فقط هى نصيب مصانع الدولة، وفقًا لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

يعمل القطاع الخاص في جميع مراحل ونواحي الصناعات الغذائية، سواء على مستوى إنتاج المواد الخام أو المنتجات الغذائية للرفاهية، بعكس القطاع الحكومي الذي يُركز أكثر على تصنيع السلع الغذائية الرئيسية مثل الزيوت والسكر.

وتتجاوز استثمارات قطاع الأغذية المصرية 500 مليار جنيه، وبالقياس على نسبة الشركات الخاصة، نجد أن الاستثمارات الخاصة ستكون أكبر من العامة في القطاع.. التفاصيل

الغربية.. محافظة زراعية بنكهة صناعية.. تشتهر محافظة الغربية بالطابع الزراعي في المقام الأول، لكنها في الوقت نفسه تستحوذ على نسبة 10% من إجمالي مصانع الأغذية في مصر.

تحتل محافظة الغربية المرتبة السابعة بقائمة المحافظات الأكثر استحواذًا على المساحات الصالحة للزراعة، بإجمالي 500 ألف فدان، تمثل 5.8% من إجمالي المساحات الزراعية في مصر، ولا تملك ظهيرًا صحراويًا للتوسع مثل معظم محافظات مصر.

في الوقت نفسه، تتمع الغربية بنكهة صناعية، حيث تستحوذ على نحو 10% من إجمالي مصانع الأغذية المُقننة أوضاعها في مصر، بواقع 1400 مصنع، من إجمالي 14 ألف مصنع مقيدة أوراقهم بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات.. التفاصيل

تداول

“إيديتا” تسعى للاستحواذ على الشركة المصنعة لـ“OLE”.. وفقًا لبيان أرسلته “ايديتا” إلى البورصة المصرية. ويستهدف الاستحواذ الأصول العقارية والصناعية للشركة المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية.

كخطوة أولى في طريقها للاستحواذ، وقعت “إيديتا” خطاب نوايا، غير مُلزم، مع شركة المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية لتنفيذ عملية الاستحواذ على أصولها.

و”المصرية البلجيكية”، شركة مساهمة مصرية تُصنع منتجات المخبوزات والكرواسون والكعك والدوناتس باسم العلامة التجارية “OLE”.. التفاصيل

السوق العالمي

كشف تقرير حديث عن مؤسسة ستاندرد آند بورز للتصنيف، أن قطاع الصناعات الغذاية مسئول عن ثلث انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية تقريبًا، بما فيها نحو 10% من الطعام المفقود سنويًا.

ويُهدر العالم أطعمة تُقدر بنحو 1.3 مليار طن سنويًا، قيمتها تقترب من 650 مليار دولار، هذه الكميات تكفي ثلث سكان العالم تقريبًا. ومع ارتفاع الهدر، تتزايد معدلات الإنتاج بصورة سنوية، هذا الإنتاج يرفع من انبعاثات الغاز بصورة تضر البيئة بصورة كبيرة، هكذا بهذه البساطة.. التفاصيل

قدم مدير برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، ديفيد بيزلي، خطة لإنفاق 6.6 مليار دولار لمكافحة الجوع في العالم، في استجابة مباشرة بعد مقابلة الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، وفقًا لـ”سي إن إن”، التي سبقها رد لماسك على تغريدة على موقع تويتر لمدير برنامج الغذاء العالمي حول القضاء على الجوع.

“أنا على استعداد لبيع أسهمي في شركة تسلا لتمويل خطة لتقليص الجوع حول العالم، حال قدرة برنامج الأغذية العالمي على وصف كيف ستسير الخطة” هكذا كان رد الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، الملياردير إيلون ماسك.. التفاصيل

من المتوقع أن ينمو سوق اختبارات سلامة الأغذية العالمي ليصل إلى 24.4 مليار دولار بحلول عام 2026، وفقًا لدراسة جديدة أجراها محللو الصناعة العالمية (GIA).

وقدرت الاختبارات العالمية لسلامة الأغذية في عام 2020، مع بداية جائحة كورونا، بقيمة 17.4 مليار دولار، وفقًا للتقرير.. التفاصيل

يمكن الاشتراك في نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات البريدية من هنا

نشرة الأغذية والمشروبات

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة "سنام" الإيطالية،...

منطقة إعلانية