النشرة البريدية

إعلان ضوابط الاستثمار في تحلية المياه قبل نهاية العام.. “أوميكرون” يعيد الذعر والخسائر إلى الأسواق 

المواد البترولية

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“حديد عز” تستحوذ على حصة “أبوهشيمة” في “المصريين” مقابل 1.5 مليار جنيه

“التجاري الدولي” يدير سندات توريق بـ 1.6 مليار جنيه لـ”جي بي”

“هيرمس” تعتزم بيع حصتها في “سوديك”

مصر لن تستورد سكر العام الحالي وستتحول للتصدير

12 شركة سحبت كراسة الشروط الخاصة برخص الحديد الجديدة

“الإسكان” تتعاقد مع “اعتماد” الإماراتية لتدشين البنية التحتية بـ”أبوقير الجديدة”

أكثر من مليون أوقية ذهب احتياطي كشف “إيقات” بالصحراء الشرقية

“القابضة للغزل” تتوقع 4 مليارات جنيه من بيع الأرض لـ”المجتمعات العمرانية” 

القصة الرئيسية

إعلان ضوابط الاستثمار في تحلية المياه قبل نهاية العام

تعتزم الحكومة إعلان القواعد والضوابط المنظمة للاستثمار في مجال تحلية المياه بمصر قبل نهاية العام. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن الضوابط المنظمة تتضمن إنشاء محطات لتحلية المياه بنظام التناضح العكسي، واستخدام الطاقة المتجددة في تحلية المياه، وبيع المياه مباشرة من المشروع.

وأوضحت المصادر، أن القواعد المزمع إعلانها ستتضمن تحديد المواقع المتاحة لتنفيذ المشروعات والضوابط المنظمة لتخصيص الأراضي لإنشاء المحطات، وكذلك القدرات الكهربائية اللازمة، وقيمة تعريفة بيع المياه من المشروعات.

وذكرت المصادر، أن الضوابط تشير أيضًا إلى تعريفة بيع الكهرباء من شركات التوزيع لصالح المستثمر الراغب في إنشاء محطة لتحلية المياه بدون الطاقة المتجددة. وأضافت، أن تحالفات عربية وعالمية تقدمت بعروض وطلبات لإنشاء محطات تحلية مياه ومنها تحالف أوراسكوم كونستراكشون، تحالف أكواباور، تحالف ألماني، تحالف فرنسي.

وأوضحت المصادر، أن الحكومة تتجه لتسريع إنشاء محطات تحلية المياه، ومن المستهدف أن تصل كمية المياه المحلاة وفقًا للخطة المزمع تنفيذها خلال السنوات الخمس إلى 2.9 مليون متر مكعب. وقالت إن الاستثمار في المياه يتصدر أولويات الحكومة، بالإضافة إلى البنية التحتية للنقل والطاقة.

كانت شركتا حسن علام القابضة وعبداللطيف جميل أسستا شركة مشتركة في أبريل 2019 للاستثمار في مشروعات المياه بمصر.

وقالت الشركة، آنذاك، إنها سوف تنفذ مشروعات البنية التحتية لمياه الشرب والصرف الصحي بنظام البناء والتشغيل والتسليم ونظام البناء والتملك والتشغيل إلى جانب ضخ الاستثمارات وتقديم خدمات الصيانة وأعمال التشغيل.

كما أسندت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لحسن علام تنفيذ مشروع محطة معالجة مياه بقيمة 2.2 مليار جنيه بالعاصمة الإدارية الجديدة. كما وضعت أوراسكوم كونستراكشون خطة للتوسع في مشروعات المياه والطاقة، واتفقت على تنفيذ محطات طاقة متجددة بقدرة 500 ميجاوات بخلاف 250 ميجاوات نفذتها، وتستهدف المشاركة في تحالف لإنشاء مشروعات تحلية مياه في مصر.

أهم الأخبار

أعاد متحول فيروس “كورونا” الجديد الذعر إلي الأسواق العالمية، بعدما كانت الدول تسعى إلى تطبيق خطط التعافي من الجائحة، وتراجعت أسعار السلع من النحاس إلى النفط والقطن عقب انتشار سلالة “أوميكرون”، التي تحمل العديد من التحورات من فيروس كوفيد- 19، وما نتج عنه من إثارة المخاوف بشأن توقعات الطلب العالمي وتراجع الأسواق المالية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه بناءً على الأدلة المقدمة التي تشير إلى حدوث تغيير ضار في وباء كوفيد-19، فقد نصحت المجموعة الاستشارية الفنية المنظمة بضرورة تصنيف هذا المتغير على أنه “متغير مثير للقلق”، وانعكس الأمر على الأسواق العالمية، حيث هبط مؤشرات البورصات العالمية، بالتزامن مع إغلاق العديد من دول الخليج وأوروبا وأمريكا حركة الطيران مع جنوب أفريقيا و6 دول أخرى محيطة.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير بنسبة 11.5% إلى 73.03 دولار للبرميل، وهو أدنى سعر منذ 16 سبتمبر، وشهدت أسواق المال العالمية عمليات بيع مكثفة، حيث فرّ التجّار إلى الأصول الآمنة. وأغلق مؤشر “نيكاي 225” على انخفاض بنسبة 2.5%، وهي أسوأ خسارة له منذ 21 يونيو. كما بددت مؤشرات الأسهم الأوروبية الرئيسية كل المكاسب التي حققتها خلال نوفمبر. وأغلق مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي واسع النطاق متراجعًا 3.7%، فيما خسر قطاع السياحة والسفر أكثر من 8%، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

قالت مصادر إن شركة حديد عز أتمت صفقة الاستحواذ على حصة رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة في شركة حديد المصريين، البالغة 18% بقيمة بلغت نحو 1.5 مليار جنيه.

وبحسب صحيفة “الشروق” جرى الاتفاق على جميع تفاصيل الصفقة، ومن المرجح أن تعلن شركة حديد عز الصفقة رسميًا في إفصاح للبورصة، الثلاثاء المقبل، بعد إنهاء جميع الإجراءات، خاصة فيما يتعلق بالتدقيق القانوني.

وأشارت المصادر إلى أن التقييمات المالية والمفاوضات كانت تدور بين 1.2 و1.5 مليار جنيه، إلا أنه جرى في النهاية الاتفاق على الحد الأقصى للقيمة المطروحة، على أن يتم تنفيذ الصفقة نقدًا دون أن تتضمن عملية مبادلة أسهم.

وأضافت المصادر أن رئيس مجلس إدارة شركة حديد المصريين تقدم منذ أيام ببرقية شكر لـ”أبوهشيمة” على فترة تواجده في الشركة وإسهاماته في نجاحها، متمنيًا له التوفيق في مسيرته الفترة المقبلة.

في سياق ذي صلة، سحبت 12 شركة كراسة الشروط الخاصة برخص الحديد والصلب الجديدة التي طرحتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية، ومن أبرز الشركات التي سحبت الكراسات “الجارحي للصلب والعشري ستيل والجيوشي للصلب والدلتا للصلب”. وبحسب مصادر تحدثت لموقع “أموال الغد” فمن المقرر أن تتلقى الهيئة عروض الشركات في 15 فبراير عقب جلسة الاستفسارات منتصف ديسمبر المقبل.

ويشمل الطرح الجديد 6 رخص لإنتاج منتجات الحديد والصلب بطاقات إنتاجية إجمالية تصل إلى 1.3 مليون طن من البيليت، و2.5 مليون طن حديد إسفنجي، و16 مليون طن مكورات الحديد.

وقعت وزارة الإسكان عقد شراكة مع شركة اعتماد القابضة الإماراتية – إحدى الشركات التابعة لجهاز أبوظبي للاستثمار والمتخصصة في الصناعات الدفاعية والأمنية والحلول التكنولوجية المتنوعة – لتنفيذ مشروعات البنية التحتية وجميع الخدمات اللازمة لإنشاء مدينة أبوقير الجديدة على مساحة 5 ملايين متر مربع، بإجمالي استثمارات تتجاوز 12 مليار جنيه خلال 36 شهرًا.

وقالت مصادر حكومية لـ”الشروق” إن التعاقد تم بالأمر المباشر وبموافقة مجلس الوزراء مع اعتماد القابضة كمقاول رئيسي للمشروع من خلال شركة إمارتس للحلول الذكية، وذلك بشروط مالية تتضمن 10% خطاب ضمان وصرف مستخلصات ربع سنوية. 

أعلن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن إطلاق خطة طموح لبدء الإنتاج المبكر من الكشف التجاري للذهب في منطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية خلال الفترة القادمة، في ظل تسجيل متوسط تركيز الذهب 1.5 جرام في الطن، مشيرًا خلال اجتماع الجمعية العمومية الأولى لشركة “إيقات” لمناجم الذهب إلى أن هذا الكشف يبشر بنتائج إيجابية تزيد من إنتاج مصر من الذهب، في ظل وجود احتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب بحد أدنى، وبإجمالي استثمارات تتجاوز حاجز المليار دولار.

وقالت وزارة البترول، في بيان أمس، إنه بذلك تكون “إيقات” ثالث شركة في مصر تقوم باستخراج الذهب والمعادن المصاحبة، في ظل عمل حاليًا  كل من شركة السكري لمناجم الذهب وشركة حمش مصر لمناجم الذهب.

يتولى البنك التجاري الدولي إدارة إصدار سندات توريق بقيمة 1.6 مليار جنيه لصالح شركة “جى بي” للتأجير التمويلي التابعة لشركة جي بي أوتو، وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن الإصدار يتضمن عدة شرائح بآجال متنوعة ومن المتوقع إتمام الإغلاق في شهر ديسمبر المقبل، وتدرس عدة بنوك المشاركة كضامن تغطية للإصدار.

كما أفادت “الشروق” بأن المجموعة المالية هيرميس تتولى إدارة الإصدار السادس لسندات التوريق لشركة بريميوم كارد بقيمة 160 مليون جنيه، وأن عدة بنوك محلية تدرس المشاركة كضامن تغطية للإصدار قصير الأجل الذى يأتي ضمن برنامج إصدار سندات توريق بقيمة إجمالية 2 مليار جنيه لمدة عامين لصالح بريميوم.

على صعيد آخر، نقلت الصحيفة عن مصادر أن هيرميس تعتزم بيع حصتها في شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، ضمن صفقة عرض الشراء الإجباري المقدم من تحالف الدار العقارية الإماراتية وشركة الاستثمار الإماراتية الحكومية إيه دي كيو القابضة بسعر نقدي 20 جنيهًا للسهم، علمًا بأن حصة هيرميس تبلغ 2.29% من رأسمال سوديك.

قال مسئول بوزارة الزراعة لوكالة “رويترز” إنّ إنتاج مصر من السكّر تعدّى ثلاثة ملايين طن هذا الموسم، وذلك بسبب ارتفاع مساحات زراعة بنجر السكّر عن العام السابق. وأضاف مصطفى عبد الجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية، أن مصر لن تستورد سكر العام الحالي، وأنه بنهاية العام القادم ستصبح مصر من الدول المُصدِّرة للسكّر.

كانت وزارة التموين قالت في أغسطس الماضي إنّ البلاد وصلت إلى اكتفاء ذاتيّ من السكّر بنسبة 89%، بعد زيادة زراعة القصب والبنجر، لافتة إلى أن لديها احتياطيات استراتيجية تكفي حتى الموسم المقبل. وكان متوسط إنتاج مصر من السكّر في الأعوام الماضية نحو 2.5 مليون طنّ من السكّر سنويًا، فيما يبلغ الاستهلاك المحلي 3.3 مليون طن.

أخبار التأمين تأتيكم برعاية

تأمين

أكد الاتحاد المصرى للتأمين في نشرته الإلكترونية أمس أن شركات التأمين تواجه تحديات استثمارية متعددة، أبرزها العمل في بيئة منخفضة العائد، وتطورات تنظيمية ومحاسبية، وزيادة المخاطر النظامية، ما يفرض على الشركات ضرورة إدارة استثماراتها  بأسلوب منهجي منظم، ما يساعدها في تحقيق عوائد قابلة للتعديل وفقًا للمخاطر، والوفاء بالتزاماتها تجاه جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين من عملاء الشركة ومساهميها وموظفيها والمجتمع الذي تعيش وتعمل فيه.

وشدد على أنه على شركات التأمين جعل نشاطها أكثر مرونة من خلال توجيه استثماراتها  لدعم النمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل عبر توجيه الأموال إلى المجالات الإنتاجية للاقتصاد الحقيقي، والاقتصاد منخفض الكربون والسندات الخضراء والبنية التحتية للطاقة المتجددة، بالتوازي مع توافق نهجها الاستثماري طويل الأجل تمامًا مع فكرة بناء المرونة عن طريق دمج المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) بشكل منهجي.

وحدد الاتحاد المصرى للتأمين أولويات السياسة الاستثمارية في شركات التأمين في الضمان بمعنى اختيار الأوعية الاستثمارية التي تحقق الأمان لأموال حملة الوثائق، وعدم تعريض تلك الأموال لأي مخاطرة مرتفعة، بحيث يكون هناك ضمان لاسترداد القيمة الشرائية نفسها على الأقل للأموال المستثمرة، مع تحقيق أولوية السيولة وهي إمكانية تحويل الاستثمارات إلى أموال سائلة لمواجهة التزامات سداد التعويضات.

بلغت استثمارات شركات التأمين بأذون الخزانة بنهاية شهر سبتمبر 2021 نحو 26.901 مليار جنيه، مقارنة بـ26.546 مليار جنيه بنهاية شهر أغسطس السابق له، بمعدل نمو 1.3%، وذلك وفقًا للتقرير الشهري الصادر عن البنك المركزي. وكشف تقرير البنك المركزي، أن شركات التأمين بالقطاع العام استحوذت على 64.2% من إجمالي استثمارات القطاع بأذون الخزانة لتصل إلى 17.283 بنهاية شهر سبتمبر الماضي، مقارنة بـ16.840 مليار جنيه بنهاية شهر أغسطس 2021، بمعدل نمو 2.6%، حسبما نقل موقع “أموال الغد”.

نتابع

كشف وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، عن تفاصيل تأسيس شركة لعصر وإنتاج الزيوت من القطن، على هامش إطلاق التشغيل التجريبي لمحلج الزقازيق المطور بتكلفة 150 مليون جنيه، حيث ستستغل الشركة الجديدة 36 ألف طن بذور متوقع استخراجها من المحالج الجديدة قبل نهاية 2022، وهي البذور التي لم تكن مستغلة في المنظومة القديمة.

وأوضح الدكتور أحمد مصطفى، العضو المنتدب للشركة القابضة للغزل والنسيج، أن القابضة تسهم بنسبة 49% بالشركة الخاصة بعصر البذور، مقابل 51% لصالح الشركة المتحدة للزيوت، وفق صحيفة “المال”.

فيما قال “مصطفى” لصحيفة “البورصة” إن الشركة تستهدف الحصول على 4 مليارات جنيه من هيئة المجتمعات العمرانية خلال شهر مقابل بيع عدد من الأراضي غير المستغلة تتبع شركاتها. وأضاف أن الاتفاق يشمل تسليم المجتمعات العمرانية قطعًا من الأراضي بعد تقيمها بنحو 10 مليارات جنيه، وتم الحصول بالفعل على 6 مليارات جنيه، لافتًا إلى أن حصر تلك الأراضي ودراسة قيمتها جاء ضمن مخطط وزارة قطاع الأعمال العام، باستغلال أراضي الشركة القابضة وشركاتها التابعة.

 تبلغ استثمارات قطاع السياحة والآثار نحو 8.5 مليار جنيه، خلال العام المالي الحالي، بنسبة نمو 64% عن تقديرات العام المالي الماضي، وفق بيان لوزارة التخطيط.

ومن المقدر أن يصل إنتاج السياحة إلى 120 مليار جنيه بالأسعار الجارية بنمو سنوي يناهز 29%، مع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لقطاع السياحة بالأسعار الجارية إلى 91.4 مليار جنيه، بزيادة 31.5% خلال فترة المقارنة.

ارتفعت صادرات مصر الزراعية إلى 5 ملايين و200 ألف و864 طنًا من المنتجات الزراعية خلال الفترة من الأول من يناير 2021 وحتى 24 نوفمبر 2021، بزيادة سنوية 600 ألف طن، وبحسب بيان لوزارة الزراعة ضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، والبطاطس، والبصل، والفراولة، والرمان، والبطاطا، والفاصوليا، والبنجر، والجوافة، والفلفل، والمانجو، والثوم، والعنب، والبطيخ.

وفي سياق موازٍ، قررت مصلحة الجمارك تعليق تصدير الأسماك ومنتجاتها إلى دول الاتحاد الأوروبي مؤقتًا، في ضوء القرار الإداري الصادر عن الحجر البيطري المصري بتعليق إصدار شهادات الصحة المصاحبة للأسماك المصدرة إلى الاتحاد الأوروبي لحين الانتهاء من جميع الإجراءات وتنفيذ التوصيات المطلوبة من المفوضية الأوروبية المتعلقة بنتائج البعثة التفتيشية الأوروبية على منشآت الأسماك المصرية، وذلك بالتنسيق مع مكتب التمثيل التجاري في بروكسل.

في ظل موجة التضخم التي تجتاح العالم حاليًا، يتواصل الاتحاد المصري لمقاولي البناء والتشييد مع جهات الإسناد المختلفة لرصد الآثار المحتملة لارتفاعات أسعار مواد البناء على عقود المقاولات، تبعًا لتصريحات رئيس الاتحاد محمد سامي سعد، لـ”الشروق”.

وأوضح أن الارتفاع في أسعار الخامات أدى إلى تزايد تكلفة التنفيذ للمشروع بما يؤثر على عقود المقاولات، وتسعيرها في فترة زمنية تختلف عن موعد التنفيذ، وذلك بخلاف العقود التى تمنح الحق للمقاول في الحصول على التعويض المناسب لمتغيرات السوق.

وأعاد اللواء مجدي أمين، رئيس القطاع العقاري بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، التأكيد على دراسة إلزام جميع شركات التطوير العقاري بفتح حساب بنكي لكل مشروع جارٍ تطويره وتسويقه وذلك بالنسبة للطروحات الجديدة للأراضي، مع إلزام المطور بإخطار العاصمة الإدارية بحجم المبيعات المتعاقد عليها بشكل دوري طوال فترة تسويق وتطوير المشروع. كما أضاف أمين أن العاصمة الإدارية حذرت المطورين الذين قاموا بتسويق مشروعاتهم قبل تنفيذ 30% من الإنشاءات، لكونها مخالفة لشروط التعاقد.

تفاضل شركة الفطيم العقارية بين ثلاثة عروض من شركات مقاولات محلية لتنفيذ مشروع فندقي ومركز تجاري باستثمارات بحوالي 3.5 مليار جنيه ضمن توسعات مشروع كايرو فيستيفال بالتجمع الخامس، حسبما ذكر مصدر مسئول بالشركة للشروق.

كما نقلت الصحيفة عن طارق يوسف، الرئيس التنفيذي لشركة كونكريت بلس للهندسة والإنشاءات، أن شركته تعاقدت مع شركة هايد بارك للتطوير العقاري لتنفيذ مشروع تجارى إداري بالقاهرة الجديدة بقيمة 400 مليون جنيه خلال عامين.

تدرس شركة سكاي أبوظبي للاستثمار العقاري 3 مشروعات سكنية جديدة داخل السوق العقاري المصري، بحسب الرئيس التنفيذي للشركة عبد الرحمن العجمي. المشروع الأول في القاهرة الجديدة والثاني في غرب القاهرة والثالث في منطقة الساحل الشمالي ضمن خطة استثمارية للشركة بقيمة 15 مليار جنيه.

أطلقت الشركة في فبراير الماضي مشروعها الأول في السوق المصري وهو عبارة عن كمباوند سكني بالعاصمة الإدارية الجديدة. وحققت الشركة مبيعات بلغت نحو 1.7 مليار جنيه بالمشروع منذ إطلاقه حتى الآن بحسب الرئيس التنفيذي للشركة عبد الرحمن العجمي، في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”.. التفاصيل

وقعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة “بي إس إتش” للأجهزة المنزلية، إحدى الشركات التابعة لشركة “بوش” الألمانية، عقد بيع ابتدائي، لقطعتي أرض، لإقامة مجمع صناعي للأجهزة المنزلية، بمدينة العاشر من رمضان، وفقًا لمجلس الوزراء. وبموجب العقد، تقوم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بتخصيص قطعتي أرض بمدينة العاشر من رمضان، إلى شركة “بي إس إتش” للأجهزة المنزلية، بمساحة 160 ألف متر مربع تقريبًا.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

أقرَّت إمارة أبوظبي مِنَحًا للمواطنين بقيمة 10 مليارات درهم، تتضمن أراضي سكنية وإعفاءات من قروض. وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي، أَقرَّ ولي عهد الإمارة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، صرف قروض سكنية، وتوزيع مساكنَ وأراضٍ سكنية للمواطنين في إمارة أبوظبي، وإعفاء أُسر المتوفين والمتقاعدين من ذوي الدخل المحدود من سداد مستحقات القروض السكنية، بقيمة 10 مليارات درهم يستفيد منها أكثر من 10 آلاف مواطن.

عربي ودولي

تتجه منظمة الدول المُصدِّرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بشكل متزايد لاتخاذ قرار بالتخلي عن خطط زيادة إنتاج النفط خلال الأسبوع المقبل، إذ تسبّبت السلالة الجديدة من الفيروس في أسوأ انهيار لأسعار النفط منذ أكثر من عام.

وبحسب وكالة “بلومبرج” يميل التحالف الذي يضم 23 دولة بقيادة المملكة العربية السعودية نحو التراجع عن الخطة المقررة، التي وُضعَت لإجراء زيادة متواضعة في الإنتاج في شهر يناير المقبل، وذلك عندما يُعقَد اجتماعهم في 1 و2 ديسمبر المقبل، وفقًا لمندوبين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من البنزين للكهرباء.. “وطنية” تشارك في أكبر محطة لشحن السيارات

شاركت شركة "وطنية للخدمات البترولية" القطاع الخاص في بناء أكبر...

منطقة إعلانية