أخبار

مسئول: اختيار استشاري الربط الكهربائي مع قبرص واليونان قبل نهاية العام

اختيار استشاري

تعتزم مصر وقبرص واليونان، اختيار استشاري لمشروع الربط الكهربائي المزمع تنفيذه بين الدول الثلاث، قبل نهاية العام الجاري.

تم ترشيح 4 مكاتب استشارية عالمية لاختيار أحدهم، ليتولى إجراء دراسات جدوى المشروع، حسبما ذكر مسئول بارز بوزارة الكهرباء.

أضاف المسئول، أن الاستشارى الذي سيتم اختياره وإسناد مهام الدراسات له، سيتولى إعداد جميع متطلبات المشروع الفنية والمالية.

يعد المشروع جزءا مهما من العلاقات والتعاون الاستراتيجى بين مصر وقبرص واليونان، وكذلك يسهم في تطوير ممر الطاقة من خلال زيادة إمدادات الطاقة الكهربائية، وزيادة مشاركة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة.

كانت مصر قد اتفقت في وقت سابق مع إحدى الشركات القبرصية لإجراء دراسة جدوى المشروع، لكن ثمة العديد من الملاحظات على طريقة عمل الشركة التي لم تلتزم باستكمال الدراسة أو الرد على الاستفسارات، ما دعى المسئولين للاستغناء عنها والبحث عن شركة أخري.

تسعى مصر للتوسع نحو مشروعات الربط الكهربائي مع الدول الأفريقية والأوروبية ضمن خطتها لتكون مركزاً إقليمياً للطاقة واستغلال احتياطي القدرات الكهربائية والطاقة المتجددة في الربط مع البلاد المجاورة.

وتتابع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، الدراسات التي تجري وتتضمن تقييم الأنظمة واللوائح البيئية المطبقة، ومسارات الكابلات والخطوط الكهربائية، وكذلك خطة التمويل المقترحة والبنوك الممولة.

مصر مركز إقليمي للطاقة 

تسعى مصر لتكون مركز إقليمي لتداول الطاقة، وتمضى بوتيرة سريعة في تنفيذ العديد من مشروعات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة، لتكون المركز الرئيسي لإمداد وتداول الكهرباء في أفريقيا وأوروبا، حيث أجرت العديد من مذكرات التعاون مع إثيوبيا والكونغو وقبرص واليونان والسعودية على تنفيذ مشروعات ربط كهربائي بقدرات كبيرة.

وبدأت وزارة الكهرباء في تنفيذ خطة متكاملة لتقوية شبكات النقل والتوزيع ضمن الإجراءات اللازمة لمشروعات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة، ورصدت مبالغ طائلة لتنفيذ هذا المخطط.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

  قدمت المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمويلات...

منطقة إعلانية