أخبار

الحكومة تستعيد أصولها.. إخلاء محلات “لاباس” وفندقي “سفنكس وهليوبوليس”

إخلاء

تمكنت وزارة قطاع الأعمال العام من تنفيذ المرحلة الأولى من أحكام وقراررات إخلاء لحالات تعدي على أصول مملوكة لشركاتها التابعة.

شملت المرحلة الأولى تنفيذ عدد 5 قرارات إزالة تعديات على أصول بقيمة تقديرية 346.9 مليون جنيه.

شملت كذلك تنفيذ عدد 148 حكم إخلاء لمحلات “لاباس” وفندق “سفنكس” بوسط القاهرة وفندق “هليوبوليس” بمنطقة مصر الجديدة.

قالت الوزارة في بيان لها اليوم الأحد، إنه تم تسليم عدد 32 محلًا بجراج الترجمان التابع للشركة المصرية للمشروعات المتكاملة (ترجمان جروب) – إحدى شركات القابضة للنقل البحري والبري.

بأتي ذلك في ضوء قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة من وزارات المالية والتنمية المحلية والداخلية وقطاع الأعمال العام وهيئة الرقابة الإدارية لدراسة جدوى إزالة التعديات على العقارات والأراضي المملوكة لشركات قطاع الأعمال العام أو التصالح بشأنها مقابل قيمة عادلة.

أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام انه تم تسوية مديونيات بقيمة 34 مليار جنيه من اجمالى تلك الديون على الشركات التابعة للوزارة، ضمن مخططات الاصلاح والهيكلة لتحول الشركات الى الربحية وايقاف الخسائر.

ووأضح ان حجم المديونيات التاريخية على شركات قطاع الاعمال تصل قيمتها الى 42.1 مليار جنيه ، موزعة بين الغاز والكهرباء والضرائب، ومجوينية بنك الاستمثار القومي والتى تصل قيمتها الى 15.4 مليار جنيه.

وكانت قد قطعت وزارة قطاع الاعمال شوطًا كبيرًا في ملف المديونيات، لما له من أثر إيجابي على الهياكل المالية للشركات المدينة، وعلى الشركات الدائنة لاستدامة خدماتها وتطويرها، إلى جانب رفع كفاءة الإنتاج وفض التشابكات المالية المعلقة بين جهات حكومية، وأثر ذلك على خفض الدين العام.

وتمت تسوية مديونية بقيمة 10.4 مليار جنيه على الشركة القابضة للغزل والنسيج لصالح بنك الاستثمار القومي، وجاري تسوية مديونية أخرى لصالح البنك بقيمة 3.5 مليار جنيه على الشركة القابضة للصناعات المعدنية.

كما تم توقيع عقود تسوية مديونية بقيمة 13.5 مليار جنيه على شركات قطاع الأعمال العام التابعة للوزارة لصالح قطاعي البترول والكهرباء.

وتم أيضا توقيع بروتوكولات تسوية لمديونية قيمتها 5.4 مليار جنيه على الشركات القابضة للغزل والنسيج والسياحة والفنادق والنقل البحري والبري لصالح هيئة التأمين الاجتماعي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

  قدمت المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمويلات...

منطقة إعلانية