أخبار

مودرنا: نستبعد أن تكون اللقاحات المضادة لـ “كورونا” فعّالة مع “أوميكرون”

مودرنا

قال الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا لصناعة الأدوية، ستيفان بانسل، إنه ليس من المرجح أن تكون اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، فعالة مع السلالة أوميكرون المتحورة من الفيروس، بنفس قدر فعاليتها مع السلالة دلتا، بحسب رويترز.

أثارت التصريحات قلقا جديدا في الأسواق المالية بشأن مسار الجائحة.

أضاف بانسل: “على ما أعتقد لا يوجد عالم تكون (الفاعلية) فيه بنفس المستوى الذي كان لدينا مع دلتا”.

تابع: “أعتقد أنه سيكون هناك قصور جوهري، لا أعرف مقدار ذلك لأننا بحاجة إلى انتظار البيانات، لكن جميع العلماء الذين تحدثت إليهم ذهبوا إلى أن الأمر لن يكون جيدا”.

انتشار واسع

بالأمس توقعت منظمة الصحة العالمية، انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا “أوميكرون” بشكل مرتفع، مشيرة إلى احتمال حدوث زيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا، اعتمادا على خصائص أوميكرون.

أوضحت المنظمة، أن تقييم مجمل الخطر العالمي المتعلق بأوميكرون مرتفع للغاية، مطالبة الدول الأعضاء بالإبلاغ عن أول حالات وبؤر تفشي من المتحور الجديد.

شددت المنظمة على الإسراع بتطعيم الفئات ذات الأولوية بلقاحات “كورونا”، واستخدام الدول لنهج يستند إلى المخاطر لتعديل إجراءات السفر الدولي في الوقت المناسب.

توقعت منظمة الصحة العالمية أيضا، إصابة الأشخاص المطعمين بلقاحات كورونا بالمتحور الجديد، وإن كان بنسبة محدودة.

أوضحت منظمة الصحة العالمية، أن “أوميكرون” لديه عددا غير مسبوق من زيادة التحورات، وبعضها يثير القلق بالنسبة للأثر المحتمل على مسار الجائحة.

ثمة قدر كبير من عدم اليقين إزاء قدرة “أوميكرون” على التغلب على جهاز المناعة، وفقا لما قالته منظمة الصحة العالمية.

قلق عالمي

شهدت أسواق الأسهم والسلع العالمية نزيف حاد من الخسائر خلال تعاملات الجمعة، تزامناً مع إعلان منظمة الصحة العالمية عن متغير جديد من فيروس كورونا وصفته بـ”المقلق”.

يثير “أوميكرون” مخاوف حول إعادة الإغلاق مرة أخرى، إذ فرضت العديد من الدول قيوداً على السفر مجدداً من جنوب أفريقيا وبعض الدول المجاورة بعد اكتشاف المتغير الجديد.

نتيجة لما سبق، استهلت الأسواق الخليجية والبورصة المصرية تعاملات الأسبوع على تراجعات حادة، وانخفضت أسعار النفط لأدنى مستوى منذ سبتمبر الماضي، وبنسبة هبوط هي الأعلى منذ أكثر من عام.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من البنزين للكهرباء.. “وطنية” تشارك في أكبر محطة لشحن السيارات

شاركت شركة "وطنية للخدمات البترولية" القطاع الخاص في بناء أكبر...

منطقة إعلانية