أخبار

مقابلة.. “ايه بي بي” للصناعات الكهربائية تستهدف زيادة صادرتها لـ35% العام المقبل

ايه بي بي - ABB

تستهدف شركة “ايه بي بي ABB” المتخصصة في الصناعات الكهربائية، زيادة صادرتها من مصنعها في العاشر من رمضان بنسبة 10% العام المقبل.
تبلغ صادرات الشركة إلى الأسواق العربية والأفريقية والأوروبية 25% حالياً ومستهدف رفع النسبة لتصل إلى 35% في 2022، حسبما قال محمد سالم مدير مصانع شركة ايه بي بي مصر وشمال ووسط أفريقيا في مقابلة مع “إيكونومي بلس”.

ايكونومي بلس: كم تبلغ استثمارات تطوير مصنع العاشر من رمضان؟

سالم: “ايه بي بي” عملت على تطوير المصنع خلال الفترة من عام 2012 وحتى 2021 باستثمارات تتجاوز50 مليون دولار، وتوفر منتجاتها من لوحات الكهرباء والمحولات ومنتجات الربط الحلقي وأنظمة القياس بأعلى تكنولوجيا للسوق المحلي والتصدير للأسواق الأفريقية والأوروبية.

يعد مصنع شركة ايه بي بي في العاشرمن رمضان أكبر مصنع في الشرق الأوسط لإنتاج لوحات الكهرباء بجميع الحلول التقليدية والرقمية، ونظراً لتوجه الدول للحلول الرقمية، قامت الشركة بتنفيذ تحديثات لتلائم احتياجات المرحلة الحالية.

الشركة اختارت مصر لتكون مركزا للتصنيع والتصدير لها داخل أفريقيا والشرق الأوسط، نظراً للإمكانيات البشرية الهائلة والفرص داخل السوق المصرية.

ايكونومي بلس: ما هى أبرز الدول المستوردة لمنتجات ايه بي بي من مصر؟

سالم: الشركة تورد منتجاتها لعدد كبير من الدول الأفريقية ومنطقة الخليج العربي ومن ضمن هذه الدول، سوريا ولبنان والأردن والسنغال وتنزانيا وكينيا، وتصل نسبة التصدير 25% ومقرر زيادتها العام المقبل لتتجاوز 30%.

والشركة تقوم بتصدير لوحات التوزيع وأكشاك كهربائية إلى أمريكا الجنوبية والإكوادور وإنجلترا والتشيك وإيطاليا وبولندا.

ووردت معظم احتياجات شبكة الكهرباء فى السنغال وكينيا و تنزانيا، بالإضافة إلى توريد منتجات كهربائية لصالح تنفيذ السد التنزانى بالتعاون مع المقاولون العرب والسويدي.

ايكونومي بلس: ما هى خطة الشركة لزيادة صادراتها في العام المقبل؟

سالم: هناك عدد من الاختبارات أجريت في الفترة الماضية من قبل لجان عربية وأجنبية، وتم اجتيازها بالكامل، والشركة حصلت مؤخرًا على شهادة بكل فخر صنع في مصر، التي تصدرها هيئة تحديث الصناعة.

وحصول الشركة على الشهادة يمنح ميزة تنافسية للشركة في المناقصات الحكومية، إضافة إلى التصدير عن طريق الموانئ المصرية، ويعطى ميزة تنافسية لمنتجات الشركة عبر الحصول على إعفاء جمركي طبقًا للاتفاقية الدولية، مثل اتفاقية الجامعة العربية، والكوميسا، واتفاقية الاتحاد الأفريقى لتحرير التجارة بين الدول الأفريقية.

ومن المؤكد أن هذة الاتفاقيات ستستفيد منها الشركة وتسهم في زيادة التصدير وتسهيل الإجراءات اللوجيستية ومنها التخليص الجمركي والإفراج المسبق عن الشحنات.

ايكونومي بلس: ماذا عن التعاقدات الجديدة التى أبرمتها الشركة؟

سالم: نتنافس على عدد من المناقصات لتوريد منتجات كهربائية في الدلتا الجديدة وتوشكى، كما أبرمت الشركة تعاقدات لتوريد مهمات كهربائية في مبادرة حياة كريمة، وأيضاً أبرمت عقود مع شركات الكهرباء لتحديث شبكات التوزيع.

وكذلك تعمل الشركة مع جميع المقاولين المتعاقدين على تنفيذ مشروعات بقطاع النقل، وانتهت مؤخرا من تسليم أعمالها الكهربائية في محطة بحر البقر.

والشركة بصدد التعاقد مع السويدي على توريد محطات محولات لنقل الكهرباء إلى سيناء لاستخدامها في التنمية الزراعية والصناعية وإمداد المنازل، وهذة المشروعات تخضع لإشراف ومتابعة من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

و”ايه بي بي” مهتمة بالمشاركة في أعمال تنمية سيناء، وتصل استثمارات أعمال الكهرباء التى تستهدف الشركة المشاركة بها نحو 70 مليون دولار.

ايكونومي بلس: كيف أثرت أزمة ارتفاع أسعار المواد الخام العالمية على الشركة؟

سالم: “ايه بي بي” مثل غيرها من الشركات بالطبع تتأثر بارتفاع أسعار الخامات، ولكنها تعمل دائماً بديناميكة للتعامل مع مثل هذه الظروف، وملتزمة بتعاقداتها دون أي تغيير في الأسعار حال الاتفاق على قيمة محددة.

أما فيما يتعلق بزيادة قيمة المنتجات، من الوارد أن يحدث بالفعل، خاصة مع وجود تغييرات عالمية عديدة، وهناك منافسة شديدة مع الشركات الصينية على توريد منتجات إلى الأسواق العربية والأفريقية.

ولا يمكن إغفال أيضاً زيادة أسعارالشحن التي أسهمت في رفع الأعباء على الشركات المستوردة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مسئول: تطبيق 2700 جنيه كحد أدنى للأجور يبدأ في يوليو 2022

كتب : فاروق يوسف قال عضو المجلس القومي للأجور، مجدي...

منطقة إعلانية