أخبار

ما أثر صفقات الاستحواذ الإماراتية على مستقبل السوق العقاري؟

الثروة العقارية

كتب محمد رمزي

استحوذ صندوق إماراتي على 25% من شركة “جيمناي القابضة” المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، والتي تمتلك 100% من شركة “أورا ديفلوبرز” للتطوير العقاري العاملة بمصر.
بلغت قيمة شركة جيمناي 400 مليون دولار، واستحوذت الشركة الإماراتية على 25% منها مقابل 100 مليون دولار، بما يعادل 1,57مليار جنيه.
تطور شركة أورا ديفلوبرز مشروع زد بمدينة الشيخ زايد، وأيضا مشروعا بنفس الاسم في مدينة القاهرة الجديدة، فضلا عن مشروع سلفر ساندس بمنطقة الساحل الشمالي.

تأتي صفقة استحواذ الصندوق الإماراتي “شيميرا” على شركة “جيمناي القابضة” بالتزامن مع الصفقة المعلنة لاستحواذ تحالف إماراتي على شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك“، فما دلالة هذه الصفقات وما أثرها على مستقبل السوق العقاري؟

رضوى السويفي: صفقات الاستحواذ تؤكد جاذبية قطاع العقارات للاستثمار

ترى رضوى السويفي رئيس البحوث في بنك الاستثمار الأهلي فاروس، أن السوق العقاري المصري يتم تداول أسهمه عند مضاعفات ربحية منخفضة جداً مقارنة بحجم أعمال الشركات، سواء على صعيد الأرباح أو حجم المبيعات السنوية.

“حجم القيمة السوقية للأوراق المالية والشركات العقارية لا يتناسب مع حجم الشركات المماثلة في الدول المجاورة، وهو ما يفسر مثل هذه العروض والصفقات” بحسب رضوى السويفي.

أثر هذه الصفقات على القطاع العقاري أنها تعيد التذكير بمدى جاذبية القطاع للاستثمار، وتعيد تقييم الأوراق المالية بشكل أقرب إلى قيمها الحقيقية.

رغم أن شركة جيمناي ليست مدرجة في البورصة، ولا يمكن الوقوف بدقة على حجم مبيعاتها أو أرباحها، إلا أنها في النهاية شركة حققت نجاحات في وقت قصير من حيث حجم الأعمال و نوعيه المشروعات، أضافت السويفي.

عبد الناصر طه: التقييمات المصاحبة لعروض الاستحواذ تحمل مؤشراً إيجابياً

يرى رئيس مكتب الإتحاد الدولي للعقاري “فيابسي” في مصر، الدكتور عبد الناصر طه، أن السوق العقاري المصري أصبح نقطة جذب لرؤوس الأموال الخليجية وبخاصة الشركات الإماراتية التي تواجه ضغوطاً نظراً لفائض المعروض، وبالتالي تحتاج إلى التوسع في أسواق جديدة.

أضاف: “صناعة التطوير العقاري حول العالم منقسمة إلى أسواق متجانسة قريبة الشبه ببعضها البعض، وبالتالي أقرب الأسواق لشركات المنطقة العربية هو السوق المصري”.

بحسب طه، فإن أي شركة تسعى لتنفيذ صفقة استحواذ على شركة مصرية فإنها تعتمد على تقييمات صادرة من بيوت خبرة عالمية على درجة من الثقة والكفاءة، وبالتالي هذه التقييمات هي مؤشر إيجابي للغاية على مستقبل السوق العقاري المصري.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

  قدمت المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمويلات...

منطقة إعلانية