أخبار

295 شركة مصرية تسعى لاقتناص تنفيذ أعمال بمحطة الضبعة النووية

الضبعة النووية

سجلت 295 شركة مصرية حتى الآن على الموقع الإلكتروني الذي تم تحديده لاختيار الشركات المشاركة في توريد المعدات وتنفيذ المكون المحلي بمحطة الطاقة النووية في الضبعة، بحسب ما قاله أحمد عويس رئيس اللجنة الوطنية المشتركة لتوطين تكنولوجيا الطاقة النووية.

زارت اللجنة في الفترة الماضية 89 شركة إنشاءات مصرية وشركات أخرى تعمل في تصنيع المضخات والمواسير لتقييمها، ولا تزال الفرصة متاحة أمام الشركات المصرية لتسجيل بياناتها، وفقا لرئيس اللجنة.

أوضح أن اللجنة المختصة لتوطين التكنولوجيا النووية تضم في عضويتها مسئولين مصريين وروس، ويتم تقييم الشركات وتصنيفها ثم اختيارها وفقاً لعدد من المعايير بعد زيارتها والتأكد من التزامها وجديتها واستعدادتها لتنفيذ الأعمال.

ذكر أن المجالات التى تسعى اللجنة لتوطينها تضم قطاع التشييد والبناء وتوريد المعدات والمواد الخام وأعمال التصميم والمسح الهندسي.

تبلغ نسبة المكون المحلي بالوحدة الأولى من محطة الضبعة 20%، ترتفع إلى 25% في المفاعل الثاني، وتزيد إلى 30% في المفاعل الثالث، وتصل إلى 35% مع اكتمال المفاعل الرابع، وفقا لأحمد عويس.

أوضح عويس أن شركة روساتوم الروسية تطرح مناقصات تنافسية على الشركات ويتم تلقي العروض الفنية والمالية، وحال وجود أي شيء خاص بالإجراءات التفاوضية يتم مناقشة الأمر مع الشركة للوصول إلى أنسب قرار.

أكد جيرجورى سانسون مدير عام مشروع المحطة النووية بالضبعة بشركة روساتوم الروسية المسئولة عن إنشاء المحطة بقدرة 4800 ميجا وات، أن الشركة بذلت مجهود غير عادى لبدء إنشاء أول محطة نووية لتوليد الكهرباء على أراض مصرية.
وأضاف سانسون خلال المنتدى النووي المصرى الروسى، أن المفاعلات النووية التى سيتم إنشائها بمحطة الضبعة النووية ستكون من الجيل الثالث 772، والذى يعتبر الأحدث والأفضل والأكثر أمانا بالعالم طبقا للمعايير الدولية الأكثر حداثة.
وأشار سانسون، إلى أن شركة روساتوم الروسية تعتبر المالك المصرى ممثلا فى هيئة المحطات النووية الافضل فى العالم، مشيرا إلى أن المحطة النووية بالضبعة ستمنح مصر القدرة على تحسين مستوى المعيشة ومصدر للطاقة الآمنة.
ومن المقرر أن يناقش المنتدى آخر مستجدات أعمال الإنشاء بالمحطة النووية بالضبعة، ومستوى الجودة و معايير الأمان النووي بالمحطة، والمواصفات الخاصة بتمصير المحطة النووية، بالإضافة إلى مناقشة فرص التعاون فى بناء مشروع الضبعة.
ويناقش المنتدى أيضا تمصير المعدات و الادوات المستخدمه فى المشروع و الاحتياجات والمواد المستخدمة واحتياجات المشروع من خطوط و مواسير.
الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من البنزين للكهرباء.. “وطنية” تشارك في أكبر محطة لشحن السيارات

شاركت شركة "وطنية للخدمات البترولية" القطاع الخاص في بناء أكبر...

منطقة إعلانية