أخبار

المالية: حل معوقات التصدير عن طريق جروب “واتساب”

واتساب

أنشات مصلحة الجمارك مجموعة خاصة على تطبيق “واتساب” لتسريع حل المعوقات أمام مجتمع الأعمال التصديري، يضم المديرين التنفيذيين للمجالس، الذين أشاروا إلى أهمية التعرف على الفترة الزمنية اللازمة لحل المشكلات للحكم على الجدوى من هذه الخطوة، بحسب حديثهم لـ”ايكونومي بلس”.

ما الهدف؟

لتسهيل عملية التواصل مع المُصدرين وحل مشكلات التصدير فى المنافذ والدوائر الجمركية، أنشأت مصلحة الجمارك جروب “واتساب” يضم المديرين التنفيذيين للمجالس التصديرية، لتلقى أى شكاوى حول معوقات التصدير، وفقًا لرئيس المصلحة الشحات غتوري.

ماذا قال المديرون التنفيذيون؟

“لم تصلنا بعد أية أخبار من مصلحة الجمارك عن إنشاء الجروب أو كيفية التواصل، لكن هذه الخطوة حال تنفيذها بالتأكيد ستسهل حل المشكلات أمام المُصدرين، إذ تسمح بالتواصل المباشر مع المختصين”، بحسب ما قاله هاني حسين، المدير التنفيذي للمجلس التصدير للحاصلات الزراعية لـ”ايكونومي بلس”.

ماذا يحتاج المديرون؟

يحتاج مديروا المجالس التصديرية إلى التعرف على الفترة الزمنية التي يمكن حل المشكلة فيها، ومقارنتها مع الخطوات الطبيعية لتحديد الجدوى من إنشاء جروب الواتساب، وفقًا لنائب المدير التنفيذي لمجلس تصدير الصناعات الغذائية، تميم الضوي.

لم تصلنا بعد أخبار رسمية عن الجروب، لكن الأهم هو آليات تسريع العمل من خلاله بما يضمن تسهيل حركة التصدير والاستفادة بشكل قوى من التواصل المباشر مع المسئولين، قال الضوي.

ما أهمية الجروب؟

يضمن التواصل عبر جروب الواتساب التعامل الفوري مع المشكلات أمام مجتمع الأعمال التصديري، بما يسهم في استدامة جودة الآداء بالمنافذ الجمركية، كما تم إنشاء رمز استجابة سريع ( QR code) يضمن سهولة التواصل الفورى مع وحدة دعم المُصدرين.

مقابلات بالفيديو كونفرانس

بشكل مستمر، تعقد مصلحة الجمارك لقاءات دورية مفتوحة مع المصدرين والمنتجين والمستخلصين الجمركيين عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، للتعريف بوحدة دعم المصدرين والمنتجين والاستماع إلى مقترحاتهم لإنجاح المنظومة الجمركية، أضاف غتوري.

“نجحنا في حل كل المشاكل الجمركية التي تلقتها وحدة دعم المصدرين والمنتجين خلال الفترة الأخيرة، ونحرص على عقد لقاءات دورية مفتوحة مع مجتمع الأعمال لحل المشاكل والتعرف على مقترحاته واتخاذ ما يلزم لتشجيع الصناعة الوطنية، وتعزيز الإنتاج المحلى، وجذب الاستثمارات، قال غتوري.
تحرص مصلحة الجمارك على التعاون مع مختلف الوحدات المعنية بتحفيز الاستثمار والصادرات بوزارة المالية، خاصة وحدة دعم المستثمرين، بما يسهم فى توحيد جهود وتعزيز بنية الاقتصاد القومي، والتغلب على المعوقات واقتراح الآليات المناسبة لمنع تكرارها، أوضح غتوري.

مخاطبة المجالس للتعرف على المشكلات

خاطبت وحدة دعم المصدرين والمنتجين بمصلحة الجمارك 13 مجلسًا تصديرىًا لموافاة الوحدة بالمعوقات التي تواجه المصدرين والمنتجين بالمواقع الجمركية التنفيذية، بما يتسق مع الجهود المبذولة لتقليص زمن الإفراج الجمركي، قال رئيس المصلحة.

يهدف ذلك للمساعدة فى خفض أسعار السلع والخدمات بالأسواق المحلية، من خلال تنفيذ المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية الذي يرتكز على ربط كل الموانئ البحرية والبرية والجوية عبر المنصة الإلكترونية “نافذة”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

  قدمت المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمويلات...

منطقة إعلانية