أخبار

مقابل 143 مليون دولار.. هيرميس تعلن إتمام بيع 10% من أبوقير للأسمدة

بريميوم إنترناشيونال

نجحت المجموعة المالية هيرميس في تقديم الخدمات الاستشارية لصفقة بيع حوالي 126.2 مليون سهم من أسهم شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية بالبورصة المصرية تعادل نحو 10% من أسهم رأس مال الشركة، في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 143 مليون دولار (2.46 مليار جنيه)، بحسب بيان من المجموعة اليوم.

قامت هيرميس بدور المنسق العالمي ومدير الطرح المشترك للطرف البائع من المستثمرين، وهم بنك الاستثمار القومي، والهيئة العامة للتنمية الصناعية، والأهلي كابيتال القابضة، والقابضة للصناعات الكيماوية.

بلغت قيمة السهم الواحد في الصفقة حوالي 17.8 جنيه، وفقا لحسابات إيكونومي بلس.

ارتفع سهم أبوقير للأسمدة خلال تعاملات اليوم 11.6% مسجلا 20.57 جنيه.

تملك الحكومة المصرية 76.33% من أسهم الشركة من خلال هيئات وشركات حكومية، فيما يتداول 29.73% من أسهم الشركة في البورصة، بحسب أحدث إفصاح للشركة في 11 أكتوبر الماضي.

نجحت المجموعة المالية هيرميس في السابق إتمام صفقة بيع 4.5٪ من أسهم الشركة الشرقية للدخان خلال عام 2019 بقيمة 1.7 مليار جنيه، وهو أولى الطروحات الأولية في برنامج خصخصة الشركات التابعة للحكومة، بحسب ما قاله مصطفى جاد الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس في بيان اليوم.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، في تصريحات لوكالة رويترز في 18 نوفمبر الماضي، إن الحكومة تنوي طرح حصة إضافية من شركة أبو قير للأسمدة في البورصة خلال شهر، في محاولة لاستكمال برنامج الطروحات.

من المقرر إنهاء طرح 4 شركات أخرى مملوكة للدولة خلال النصف الأول من عام 2022، حسبما أضاف توفيق.

تعتبر شركة “إي فاينانس”، هي الشركات الحكومية التي تم طرحها، ومن المقرر توسع الحكومة برنامج الطروحات للشركات الحكومية بالبورصة خلال الأشهر المقبلة؛ لتوسيع قاعدة ملكية هذه الشركات، وإتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص للمشاركة فيها، وفي مجالات أنشطتها.

تمتلك شركة أبو قير 3 مصانع تحت العلامة التجارية “أبو قير”، ووحدة لإنتاج نترات الأمونيوم مع محلول اليوريا، إضافة إلى مصنع للبلاستيك، ومشروع إنشاء وحدة لمعالجة مياه الصرف الصناعي، وهو في المرحلة التجريبية، إضافة إلى مشروع خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وزيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع اليوريا.

حققت شركة أبوقير للأسمدة صافي ربح بلغ 1.3 مليار جنيه، في الفترة من يوليو حتى سبتمبر 2021، مقابل 686.5 مليون جنيه ربح خلال الفترة المقارنة من العام المالي الماضي، بحسب نتائجها المالية الأخيرة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تعدل اشتراطات الدخول إلى أرضيها وتسمح بالعزل الداخلي

بدأت وزارة الصحة والسكان المصرية، في تطبيق إجراءات مستحدثة للدخول...

منطقة إعلانية