أخبار

“ڤودافون مصر” توقع مذكرة تفاهم مع وزارة الهجرة لدعم مبادرة “اتكلم عربي”

اتكلم عربي

وقعت مؤسسة ڤودافون مصر لتنمية المجتمع مذكرة تفاهم مع وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج لدعم مبادرة “اتكلم عربي “، وذلك من خلال إنشاء ونشر محتوى على منصة تعليمي يستهدف المصريين بداخل وخارج مصر.

يأتي ذلك تزامنا مع اليوم العالمي للغة العربية، وبهدف الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية المصرية لدى الأطفال المصريين.

وبحسب مذكرة التفاهم، تتولى مؤسسة ڤودافون مصر لتنمية المجتمع، إعداد ونشر محتوى على منصة تعليمي لتعليم اللغة العربيةيساعد على تعلم اللغة العربية، بدأ من الحروف الأبجدية ووصولاً الى تعريف المستخدم بأهم العادات والتقاليد المصرية الثقافية، لدعم عملية التواصل بإستخدام اللغة العربية خلال مراحل تعليمية مختلفة.

وفي ظل إحتفاليات اليوم العالمي للغة العربية الموافق 18 ديسمبر سوف تقوم مؤسسة ڤودافون مصر لتنمية المجتمع بتشجيع المصريين بخارج وداخل مصر على تعلم اللغة العربية وذلك من خلال منصة “تعليمي” بهدف دعم مبادرة اتكلم عربى.

وستضم منصة تعليمي مكتبة للكتب العربية بالشراكة مع المفكرون الصغار، وهي شركة شقيقة لشركة المفكرون العرب، متخصصة بإنتاج مصادر تعليمية باللغة العربية للأطفال، وبذلك ستوفر المنصة ما يقرب من 280 كتاباً إلكترونياً عربياً.

تغطي الكتب إحتياجات الأطفال في مراحل تعليمية مختلفة، إبتداءاً من الحروف الأبجدية إلى مواضيع إجتماعية وثقافية باستخدام مفردات من واقع حياة الطفل، كما ستقدم المنصة اختبارات فهم واستيعاب بعد قراءة كل كتاب والاستماع إليه.

تحتوي أيضاً “تعليمي” على 182 مقطع فيديو تعليمي لتحسين مهارات اللغة العربية للمصريين في مصر والمصريين المقيمين بالخارج، بالإضافة إلى 20 لعبة إلكترونية بهدف الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية المصرية وترسيخ الانتماء لدى الأطفال المصريين المقيمين بالخارج.

“التعاون مع مؤسسة فودافون خطوة هامة لما تتمتع به من انتشار واسع، سيساعد في عمليات الوصول للفئة المستهدفة من مبادرة “اتكلم عربي”، ويساهم المحتوى الذي سيتم نشره على منصة “تعليمي” لتعليم اللغة العربية” قالت وزيرة الهجرة، نبيلة مكرم.

أضافت أن ذلك يسهم تنفيذ أهداف المبادرة ومنها تنمية المهارات اللغوية، التذكير والتعريف بالمناسبات الوطنية و كذلك التعريف بالتراث والتاريخ والهوية المصرية.

عملت وزارة الهجرة خلال الفترة الماضية على تنفيذ عدد من البرامج والأنشطة ضمن مبادرة “اتكلم عربي”، كان منها إطلاق التطبيق الالكتروني “اتكلم عربي” ليكون أول تطبيق الكتروني لتعليم اللغة العربية موجهة للمصريين بالخارج، بحسب مكرم.

التطبيق مصمم بغرض التعرف على الثقافة والتقاليد المصرية والعربية للحفاظ على الهوية من خلال تجربة ممتعة، بالتعاون مع دار نهضة مصر للنشر.

قالت مكرم، إنه تم تنفيذ البرنامج التلفزيوني “العربي كدة” ليحقق أهداف المبادرة من خلال استضافة شخصيات من وزراء وفنانين ورياضيين ذات تأثير على مستوى الشريحة المستهدفة، بالإضافة لتنظيم عدد 16 معسكر افتراضي وغير افتراضي، للأطفال من الجيلين الرابع والخامس من أبناء المصريين بالخارج، تشمل هذه المعسكرات مسابقات وأنشطة ترفيهية متنوعة، تهدف لخلق ربط بين هذه الأجيال وبين وطنهم الأم.

إن تعريف المصريين بالقيم والثقافة المصرية، بجانب تعريف الشباب بتاريخهم وحضارتهم العريقة وإنجازات الدولة المصرية في المرحلة الراهنة، يتطلب ضرورة تضافر جهود القطاع الخاص في دعم إنجاح المبادرة، من خلال تقديم حلول مثل منصة تعليمي، التي تقدم محتوى لتعليم اللغة العربية وإبراز تاريخ مصر بأسلوب بسيط وممتع، حسبما رئيس قطاع الشؤون الخارجية والقانونية في شركة ڤودافون مصر، ايمن عصام.

ستدعم المنصة مبادرة “اتكلم عربي” وذلك عبر نشرهاوإتاحتها لجميع أطفال المصريين، وهذا الأمر يعكس دعم المؤسسة لهذة المبادرة مع توفير تجربة تعليمية رقمية للجميع، بحسب رئيس مجلس أمناء مؤسسة ڤودافون مصر لتنمية المجتمع، محمد حنة.

يذكر أن مؤسسة ڤودافون مصر لتنمية المجتمع قد أطلقت منصة “تعليمي” في عام 2019 كأول منصة تعليمية رقمية مجاناً لأولياء الأمور والمعلمين والطلاب في مصر.

تحتوي المنصة على موضوعات عديدة تناسب احتياجات الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة بالشراكة مع العديد من الشركاء المتخصصين في مجال التعليم والتدريب.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تعدل اشتراطات الدخول إلى أرضيها وتسمح بالعزل الداخلي

بدأت وزارة الصحة والسكان المصرية، في تطبيق إجراءات مستحدثة للدخول...

منطقة إعلانية