أخبار

قيمتها 19 مليار جنيه.. “إيفرجرو” للأسمدة تدمج 5 شركات تابعة

إيفرجرو

وافقت الهيئة العامة للاستثمار على اندماج 5 من شركات مجموعة “إيفرجرو” في شركة واحدة هي “إيفرجرو للأسمدة المتخصصة”، ليصل إجمالي أصول الشركة الجديدة بعد الدمج لـ19 مليار جنيه.

وصل صافي حقوق المساهمين إلى 7.2 مليار جنيه، منها 6 مليارات جنيه رأس مال مدفوع و 1.2 مليار جنيه احتياطيات، بحسب بيان الشركة الصادر اليوم.

تعد عملية الدمج المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح المالي للمجموعة والذى يتضمن هيكلة قانونية لشركات المجموعة من خلال دمج الشركات التجارية والخدمية في شركة “إيفرجرو للأسمدة المتخصصة”، بحسن نائب رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة إيفرجرو للأسمدة، أحمد خليفة.

قال خليفة: “الكيان الجديد سيكون له القدرة في الحصول على القروض والتسهيلات الائتمانية، بما يهدف إلى تحقيق نتائج أعمال بأعلى معدلات ربحية وتوفير تدفقات نقدية قادرة على سداد ما على المجموعة من التزامات مالية”.

تأتي هذه الخطوة بعد حصول المجموعة في مارس الماضي على أحد أكبر قرض دولار منحته البنوك لشركات القطاع الخاص بالسوق المصري في مجال الأسمدة البوتاسية خلال السنوات العشر الماضية والذي بلغ 415 مليون دولار، منها 74 مليون دولار لتمويل أعمال استكمال إنشاءات المرحلة الثالثة من مجمع الشركة الصناعي بمدينة السادات.

من المقرر أن يسهم الدمج في دعم نشاط صناعة الأسمدة الذي يعد من أهم القطاعات الاستراتيجية لارتباطه الوثيق بالنشاط الزراعي والغذائي، فضلا عن قدرته على تغطية جانب من احتياج السوق المحلي من الأسمدة كبديل وطني للمنتجات المستوردة، وتعزيز حصيلة العملات الأجنبية للدولة بما يدعم العملة المحلية واستقرار سعر الصرف، وفق خليفة.

تعمل مجموعة إيفرجرو على توفير متطلبات السوق المحلي، من منتجات الأسمدة والأعلاف والأحماض، وزيادة فرص التصدير في هذا القطاع الحيوي الذي يخدم القطاع الصناعي والزراعي والامن الغذائي”، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة إيفرجرو للأسمدة، محمد الخشن.

سترفع توسعات المجمع الصناعي بالسادات المدفوعة بعملية الدمج الطاقة الإنتاجية السنوية لجميع منتجات الشركة من 817 ألف طن حالياً، إلى 1.15 مليون طن سنويا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من البنزين للكهرباء.. “وطنية” تشارك في أكبر محطة لشحن السيارات

شاركت شركة "وطنية للخدمات البترولية" القطاع الخاص في بناء أكبر...

منطقة إعلانية