أخبار

أسعار النفط ترتفع وسط تزايد الطلب على المنتجات البترولية في أمريكا

المنتجات البترولية

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس، وسط ارتفاع طلب المستهلكين على المنتجات البترولية في الولايات المتحدة لأعلى مستوى من ناحية، وتهديدات “أوميكرون” بخفض استهلاك النفط عالميا من ناحية ثانية.

نمت العقود الآجلة لخام برنت 80 سنتا، بما يعادل 1.1%، لتسجل 74.68 دولار للبرميل، في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 81 سنتا أو 1.14%، لتصل إلى 71.68 دولار.

يأتي ذلك في أعقاب حفاظ الفيدرالي الأمريكي على معدلات الفائدة بين 0 و0.25% دون تغيير، واتجاهه نحو خفض مشترياته الشهرية من الأصول بـ30 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: الفيدرالي الأمريكي يثبت الفائدة ويخفض برنامج شراء الأصول مرة أخرى
“رغم الزيادة الحالية في انتشار متحور كورونا أوميكرون، أظهر التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع الطلب على المنتجات البترولية إلى مستوى قياسي وعودة صادرات الخام للانتعاش وتسجيل مخزونات الخام الوطنية سحبا أكبر من المتوقع”، قال كبير المحللين في أواندا، إدوارد مويا.

ربما تؤدي موجة “أوميكرون” الحالية إلى إجراءات تقييدية محدودة في أنحاء الولايات المتحدة لكن لن تكون هناك عودة إلى الإغلاقات التي حدثت في ذروة الجائحة، وفق ما أضاف إدوارد.

أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية هبوطاً في مخزونات النفط بمقدار 4.6 مليون برميل الأسبوع المنتهي في العاشر من ديسمبر.
أيضاً زادت المنتجات التي توردها مصافي التكرير، وهي مؤشر على الطلب، إلى 23.2 مليون برميل يوميا.

قال محللون، إن الزيادة تعكس توقعات زيادة أعداد المسافرين لقضاء العطلات وتخفيف اختناقات سلاسل التوريد الذي أدى لتحرك مزيد من الشاحنات لنقل السلع.

في اتجاه موازي، من المقرر أن ينهي مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي مشتريات السندات الخاصة بفترة الجائحة في مارس، ويبدأ زيادة أسعار الفائدة بينما لا تزال البطالة منخفضة في حين يتزايد التضخم.

سجلت بريطانيا وجنوب إفريقيا زيادات يومية قياسية في إصابات كورونا مع الانتشار السريع للسلالة “أوميكرون” في حين تطلب شركات كثيرة في شتى أنحاء العالم من موظفيها العمل من منازلهم، مما قد يقلص أيضا الطلب على النفط.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من البنزين للكهرباء.. “وطنية” تشارك في أكبر محطة لشحن السيارات

شاركت شركة "وطنية للخدمات البترولية" القطاع الخاص في بناء أكبر...

منطقة إعلانية