أخبار

600 مليار برميل بترول حول العالم مهدد بسبب تغير المناخ

تغير المناخ

يفرض تغير المناخ تهديدات ومخاطر لأكثر من 40% من احتياطيات النفط والغاز حول العالم، تعادل 600 مليار برميل، وفق شركة “فيريسك مابلكروفت” لاستشارات المخاطر.

“يوجد أكثر بقليل من 10% من الاحتياطيات النفطية التجارية العالمية القابلة للاستخراج في مناطق تصنفها الشركة الاستشارية بأنها شديدة الخطورة، فيما يقع نحو الثلث في مناطق تعتبر عالية الخطورة”، قالت الشركة في مذكرة بحثية نقلتها الشرق بلومبرج.

يشكل ارتفاع الموج والعواصف والفيضانات والارتفاع الحاد في درجات الحرارة بسبب تغير المناخ، مخاطر لكميات كبيرة من احتياطيات النفط والغاز في العالم، حسبما أوضحت المذكرة.

بحسب المذكرة، فإن الوصول إلى ما يعادل 600 مليار برميل، أو 40% من احتياطيات النفط والغاز العالمية القابلة للاستخراج، قد يتأثر بالطقس الحاد.

تعد السعودية والعراق ونيجيريا، وهما من كبار منتجي الخام، من بين الدول الأكثر عرضة للمخاطر.

وذكر الباحثون أنه في ما يخص السعودية، قد تكون الحرارة الشديدة ونقص المياه والعواصف الترابية “نقطة الضعف” بالنسبة إلى أكبر مصدّر للنفط في العالم.

في حين أنه في نيجيريا، ثاني أكبر مصدر للخام في إفريقيا، حيث تتركز الاحتياطيات حول منطقة دلتا النيجر، تتمثل المخاطر في الجفاف والفيضانات.

تأثر القطاع البترولي بتغير المناخ هذا العام عندما ضرب طقس شديد البرودة المركز الرئيسي للنفط والغاز والتكرير على ساحل خليج المكسيك في الولايات المتحدة الأمريكية، ما تسبب في انقطاعات طويلة وتقليص الإنتاج.

“مثل تلك الأحداث سيصبح أكثر تكراراً وحدة، وهو ما يخلق صدمات أكبر في قطاع النفط”، قال محلل شؤون البيئة لدى “فيريسك مابلكروفت”، روري كليسبي.

وارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس، تزامناً مع ارتفاع طلب المستهلكين على المنتجات البترولية في الولايات المتحدة لأعلى مستوى من ناحية، وتهديدات “أوميكرون” بخفض استهلاك النفط عالميا من ناحية ثانية.

ونمت العقود الآجلة لخام برنت 80 سنتا، بما يعادل 1.1%، لتسجل 74.68 دولار للبرميل، في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 81 سنتا أو 1.14%، لتصل إلى 71.68 دولار.

اقرأ أيضاً: أسعار النفط ترتفع وسط تزايد الطلب على المنتجات البترولية في أمريكا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف دعم تراجع الجنيه أرباح حديد عز؟

نمت أرباح شركة حديد عز في التسعة أشهر الأولى من...

منطقة إعلانية