أخبار

اقتصادية قناة السويس توقع عقد إنشاء مجمع “العالمية للميثانول” بـ 2.6 مليار دولار

العالمية للميثانول

وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عقد مع “الشركة العالمية للميثانول”، لإنشاء أكبر مجمع صناعي متكامل لإنتاج الميثانول والأمونيا ومشتقاتهم بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة، باستثمارات 2.5 مليار دولار.

ينفذ المشروع على مرحلتين الأولى خلال 3 سنوات على أن تنتهي في 2025 بتكلفة استثمارية حوالي 1.6 مليار دولار، والمرحلة الثانية تقدر تكلفتها الاستثمارية بحوالي مليار دولار تنفذ على 3 سنوات.

يعد الغرض من المجمع الصناعي هو تحقيق قيمة مضافة في هذه الصناعة، بالإضافة إلى خلق فرص تصديرية للمواد المنتجة، وتوطين هذه الصناعة حيث أن الطاقة الإنتاجية المستهدفة من المرحلة الأولى من المشروع هي مليون طن ميثانول و400 ألف طن أمونيا سنوياً .

يأتي ذلك في إطار تحقيق استراتيجية الهيئة 2020-2025 التي ترتكز على توطين صناعات محددة داخل مناطقها منها صناعات قطاع البتروكيماويات داخل منطقة السخنة المتكاملة.

يقام المشروع على مساحة 2 مليون متر مربع ضمن الحيز الجغرافي لشركة التنمية الرئيسية أحد أهم مطوري المنطقة الاقتصادية بالقطاع الجنوبي بالعين السخنة، بالإضافة إلى مساحات تخزينية للمجمع بميناء السخنة بمساحة 50 ألف متر مربع.

يأتي مشروع “الميثانول” في إطار خطة الدولة المصرية لزيادة الصادرات من المنتجات البتروكيماوية حيث يستهدف المجمع تصدير منتجاته بنسبة 100%، وفق رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يحيى زكي.

من المقرر أن يوفر المجمع حوالي 1,200 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، تحقيقاً لمرتكزات رؤية المنطقة الاقتصادية في توفير مليون فرصة عمل بحلول 2030، حسبما أشار زكي.

يضم هيكل مؤسسي مجمع “العالمية للميثانول” بعض الشركات المحلية العاملة في مجال البتروكيماويات وهي: شركة أبو قير للأسمدة، وشركة حلوان للأسمدة، وشركة الأهلي كابيتال إحدى الشركات المتخصصة في الاستشارات المالية.

ومن جانبه، أعرب الكيميائي سعد أبو المعاطي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أبو قير للأسمدة ورئيس مجلس إدارة شركة العالمية للميثانول ومشتقاته، عن سعادته بتوقيع عقد اتفاق الأرض لمشروع الشركة العالمية للميثانول ومشتقاته الذي سيقام في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، هذا الصرح الصناعي العملاق الذي يعكس النهضة الاقتصادية التي تعيشها مصر حالياً في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي النهضة غير المسبوقة على كافة المستويات وقطاعات الدولة المختلفة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف دعم تراجع الجنيه أرباح حديد عز؟

نمت أرباح شركة حديد عز في التسعة أشهر الأولى من...

منطقة إعلانية