أخبار

“إيني” الإيطالية تستثمر مليار دولار إضافية للبحث وإنتاج البترول والغاز بمصر

إيني الإيطالية

وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية، ممثلة في الهيئة المصرية العامة للبترول، اتفاقية جديدة مع شركة إيني الإيطالية، للبحث وإنتاج البترول والغاز في مصر.

تُلزم الاتفاقية شركة “إيني” بإنفاق استثمارات لا تقل عن مليار دولار، بالإضافة إلى التزامها بإنفاق ما لا يقل عن 20 مليون دولار إضافية لحفر 4 آبار جديدة، بحسب بيان صادر عن وزارة البترول اليوم الجمعة.

المناطق الجديدة التي ستلتزم “إيني” بالبحث عن البترول والغاز فيها، هي مناطق خليج السويس، ودلتا النيل.

3 آبار جديدة في مصر

بنهاية أكتوبر الماضي، أعلنت الشركة الإيطالية عن اكتشاف ثلاثة اكتشافات جديدة في مناطق امتيازات مليحة وجنوب غرب مليحة، بالصحراء الغربية في مصر.

تضم الاكتشافات الجديدة بترول وغاز ومتكثفات في عقد تنمية مليحة، واكتشاف بترولي في منطقة امتياز جنوب مليحة.

جدير بالذكر أنالشركة تمتلك، من خلال شركتها الفرعية (أيوك)، حصة نسبتها 38% في منطقة امتياز مليحة، بينما تمتلك لوك أويل الروسية حصة 12% بينما تمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول حصة 50%.

في امتياز جنوب غرب مليحة، تمتلك “إيني” من خلال (أيوك)، حصة نسبتها 50% بينما تمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول نسبة الـ 50% المتبقية.

وتعمل إيني في مصر منذ عام 1954 وهي منتج رئيسي ويبلغ إنتاجها حاليًا نحو 360 ألف برميل مكافىء زيت يوميًا.

استثمار 20 مليار دولار بالخليج خلال 5 سنوات

في نهاية أغسطس الماضي، قال رئيس شركة “إيني” الإيطالية إن الخليج يظل منطقة استراتيجية لمجموعة الطاقة الإيطالية، وإنها ستستثمر فيه نحو 20 مليار دولار خلال السنوات الخمس إلى الست المقبلة.

تخطط شركة “إيني” الإيطالية لاستثمار ما يصل إلى 20 مليار دولار في السنوات الخمس إلى الست المقبلة في منطقة الخليج، وفق ما قاله كلاوديو ديسكالزي رئيس الشركة.

في وقت سابق من العام الجاري، كشفت “إيني” عن بعض الأهداف الأكثر طموحا على صعيد المناخ في قطاع الطاقة.

وبلغ صافي الربح في الربع الثاني 929 مليون يورو (1.1 مليار دولار)، متفوقا على متوسط توقعات المحللين الذي قدمته الشركة والبالغ 570 مليون يورو.

سجلت “إيني” خسارة بـ 714 مليون يورو في الربع الثاني من العام الماضي وسط الهبوط التاريخي لأسعار النفط الذي تزامن مع الإغلاق العالمي لمواجهة الفيروس.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من البنزين للكهرباء.. “وطنية” تشارك في أكبر محطة لشحن السيارات

شاركت شركة "وطنية للخدمات البترولية" القطاع الخاص في بناء أكبر...

منطقة إعلانية