نشرة الصناعات الغذائية أخبار

40 مليون دولار من “المعونة الأمريكية” لتمويل 5 قطاعات بينها الصناعات الغذائية

تستفيد فئة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالصناعات الغذائية -بجانب 4 قطاعات أخرى- من برنامج المعونة الأمريكية لتأهيل مشروعات الـ”s’SME”، بقيمة إجمالية تبلغ 40 مليون دولار، سيتم إنفاقها في 5 سنوات.

يستهدف المشروع تأهيل 30 شركة مصرية من 5 قطاعات صناعية هي (الصناعات الغدائية، والهندسية، مواد البناء، الكيماويات، والنسيجية) لمساعدة الشركات المتوسطة والصغيرة في تلك القطاعات على التصدير خلال العام 2022.

التكلفة لا تتخطى 40 مليون دولار وفقًا للخطة، لكن العائدات تقترب من 255 مليون دولار، قال استشاري تصدير الصناعات الغذائية بمشروع تطوير التجارة وتنمية صادرات الشركات المتوسطة والصغيرة المصرية، محمد حبيب.

الشروط والأولوية

لا يشترط البرنامج أي معايير إضافية بخلاف التي تميز المشروع ما إذا كان صغيرًا أو متوسطًا، وفقًا لتعريف البنك المركزي لهذا المفهوم، والأولوية لمشروعات الصعيد والمرأة، أوضح حبيب.

يهتم المشروع أساسًا بـ3 مكونات رئيسية، هي تحسين القدرات التصديرية للشركات الصغيرة والمتوسطة، وبناء قدرات المؤسسات الداعمة للتجارة مثل المجالس التصديرية، وتطوير سياسات التجارة والاستثمار وتحسين البيئة المؤسسية، بهدف الوصول إلى بيئة ومناخ يساعد على استدامة التصدير.

يُمكّن البرنامج الشركات المستفيدة من خدمات عدة، مثل منح شهادات الجودة لاختراق الأسواق المستهدفة ومنح تدريبية لزيادة الصادرات لكل شركة، وزيادة قدرات الشركات الصغيرة على الارتقاء بمستوى المنتجات المصدرة، ومساندة الشركات الصغيرة الجديدة في كيفية اختراق ودخول الأسواق والتصدير.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

  قدمت المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمويلات...

منطقة إعلانية