أخبار

20.6 مليار جنيه إجمالي مدفوعات المساندة التصديرية تحت مظلة “السداد الفوري”

المساندة التصديرية

ارتفعت إجمالي فواتير المساندة التصديرية تحت مظلة مبادرة السداد الفوري إلى 20.6 مليار جنيه لنحو 1751 شركة، وذلك حتى 30 ديسمبر الجاري، وفقًا لبيان وزارة الصناعة.

المرحلة الرابعة

أصدر صندوق تنمية الصادرات 465 شهادة جديدة لعدد 455 شركة مُصدرة، كدفعة أولى من المرحلة الرابعة لمبادرة السداد الفوري للمصدرين، بإجمالي مدفوعات بلغت 957.4 مليون جنيه، أوضح البيان.
تقضي مبادرة السداد الفوري، باستغناء الشركات عن 15% من مستحقاتهم المالية في برنامج رد الأعباء التصديرية، مقابل حصولهم على الـ85% المتبقية بصورة فورية بعد تقديم الأوراق المطلوبة، وبدأ التقدم للمرحلة الرابعة بالمبادرة نهاية أكتوبر الماضي.

دفعتين في فبراير وأبريل

سينتظر المُصدرون إصدار دفعتين جديدتين من المرحلة الرابعة للسداد الفوري خلال شهري فبراير وأبريل المقبلين، أضاف البيان.

مراحل “السداد الفوري”

ساهمت مبادرة السداد الفوري لرد الأعباء التصديرية “المساندة” في تخطي الصادرات المصرية حاجز 31 مليار دولار مع نهاية عام 2021، قالت وزيرة الصناعة، نيفين جامع.

بلغت إجمالي مدفوعات المرحلة الأولى من مبادرة السداد الفوري 13.2 مليار جنيه، لعدد 1069 شركة.

وبلغت إجمالي مدفوعات المرحلة الثالثة 4.6 مليار جنيه لعدد 923 شركة.

كما بلغت المدفوعات بالمرحلة الثالثة 1.8 مليار جنيه لعدد 700 شركة.

أطلقت وزارتا المالية والصناعة مبادرة السداد الفوري خلال شهر نوفمبر 2020، وذلك بالتنسيق مع البنك المركزي و4 بنوك، وتتيح سداد 85% من إجمالي قيمة المستحقات فوراً، بدلاً من سدادها على أقساط قد تستغرق سنوات عدة، ما يُسهم في توفير سيولة نقدية لتمكين الشركات المصدرة من الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها والحفاظ على العمالة.

40 % نموا في الصادرات خلال أول 9 أشهر من 2021

قفزت الصادرات المصرية بنسبة 40% في أول تسعة أشهر من العام الحالي، لتسجل 29.7 مليار دولار، مقابل 21.2 مليار دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

كما زادت الواردات المصرية بنسبة 16% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مسجلة 61 مليار دولار، مقابل 52.4 مليار دولار للفترة ذاتها من عام 2020.

أهم صادرات مصر

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قال في بيان سابق، إن الصادرات السلعية المصرية تركزت في مجموعة الوقود والزيوت المعدنية، حيث بلغت 8.3 مليار دولار، تليها مجموعة اللدائن ومصنوعاتها بقيمة 2 مليار دولار، ثم الآلات والأجهز الكهربائية بقيمة 1.9 مليار دولار، وبعدها مجموعة الحديد والصلب ومصنوعاته بقيمة 1.7 مليار دولار، ثم الملابس الجاهزة بأنواعها بقيمة 1.7 مليار دولار، تليها مجموعة الأسمدة بقيمة 1.4 مليار دولار، ثم الألومنيوم ومصنوعاته والنحاس بقيمة 820 مليون دولار، تليها مجموعة الخضروات والفاكهة حيث بلغت 715 مليون دولار، تليها المجموعة السلعية المكونة من أسمنت وجبس وفوسفات طبيعي حيث بلغت 617 مليون دولار، ثم المجموعة السلعية المكونة من ‏زجاج ومصنوعاته بقيمة 432 مليون دولار.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

  قدمت المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمويلات...

منطقة إعلانية