النشرة البريدية

“النصر للسيارات” تفاوض 7 شركات لتصنيع السيارة الكهربائية.. تغييرات مرتقبة في شرائح استهلاك المياه

ڤاليو

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

 العناوين الرئيسية 

“مصر كابيتال” تغلق إصدار سندات توريق لـ”كوربليس” بـ 2.4 مليار جنيه

5 مليارات جنيه مبيعات مستهدفة لـ”فاليو” في 2022

“المجموعة المالية” تتربع على عرش شركات السمسرة في 2021

زيادات كُبرى في صادرات الملابس والغذاء والطباعة

شركات “الحلوى” تعيد تسعير منتجاتها بعد زيادة أسعار السكر

بدء تنفيذ ربط ميناء وهضبة السلوم بطريق جديد نهاية الشهر الجاري

المالية: 27 ألف مستورد سجلوا على منصة “نافذة” الإلكترونية

القصة الرئيسية

“النصر للسيارات” تفاوض 7 شركات لتصنيع السيارة الكهربائية في مصر

قال هاني الخولي، العضو المنتدب لشركة النصر لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، إن الشركة تتفاوض خلال الفترة الحالية مع 7 علامات تجارية لتصنيع السيارة الكهربائية في السوق المصرية خلال عام 2022.

وأشار “الخولي”، إلى أن الشركة اتجهت لمفاوضات مع شركات أخرى نتيجة عدم التوصل إلى اتفاق مع شركة دونج فينج الصينية على تخفيض سعر المكون المستورد بصورة كافية لتمكين شركة النصر للسيارات من إنتاج السيارة وطرحها بسعر تنافسي.

وأوضح لصحيفة “البورصة”، أنه بنهاية الشهر الجاري سوف يتم إعلان تفاصيل الأمور التجارية والسعر النهائي للمكونات المستوردة السيارة، خاصة في ظل حدوث متغيرات مستمرة في سوق السيارات الكهربائية الذي ينمو بمعدلات كبيرة.

أهم الأخبار

انتهت شركة “كوربليس للتأجير التمويلي” – إحدى شركات “سي أي كابيتال” من عملية إصدار سندات توريق بقيمة 2.4 مليار جنيه تقريبًا. وذكرت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن الإصدار يأتي على 4 شرائح بآجال مختلفة، حيث تبلغ الشريحة الأولى نحو 330 مليون جنيه، والثانية بقيمة مليار جنيه، والثالثة بنحو 745 مليون جنيه، والأخيرة بقيمة 202 مليون جنيه.

وأضافت المصادر، أن التصنيف الائتماني للإصدار جذب 8 بنوك للاكتتاب، وهي مصر، والقاهرة، والأهلي، والعربي الأفريقي، البنك التجاري الدولي، والأهلي الكويتي، وأبوظبي التجاري، والتجاري وفا بنك مصر. ولعبت مصر كابيتال، الذراع الاستثمارية لبنك مصر دور مدير ومروج وضامن تغطية الاكتتاب للإصدار، فيما قام مكتب “زكي هاشم وشركاه” بدور المستشار القانوني للإصدار.

وكشف “التجاري وفا بنك إيجيبت” الخميس الماضي، عن مشاركته في إتمام طرح سندات الإصدار الحادي عشر لصالح شركة “كوربليس” بمبلغ 150 مليون جنيه والبالغ إجمالي قيمته 2.35 مليار جنيه.

في الوقت ذاته، أتم قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس الإصدار الأول لسندات التوريق الخاصة بمجموعة “بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية” بقيمة 627.5 مليون جنيه. ويأتي ذلك ضمن برنامج لإصدار سندات بقيمة 3 مليارات جنيه، بحسب بيان من المجموعة.. التفاصيل

كما أتم القطاع الإصدار الأول لسندات التوريق الخاصة بشركتها التابعة “المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية”.. وبلغت قيمة الإصدار الأول 790 مليون جنيه. وتعد الصفقة هي الأولى في سلسلة من الإصدارات ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة 3 مليارات جنيه تقوم عليها المجموعة المالية هيرميس.. التفاصيل

قال وليد حسونة، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية “فاينانس”، الشركة الأم لـ”فاليو”، إن الشركة تستهدف مبيعات بقيمة 5 مليارات جنيه خلال عام 2022، بعدم حققت في العام الماضي مبيعات بنحو 2.3 مليار جنيه بإجمالي معاملات تصل إلى 450 ألف معاملة. وأضاف أن مبيعات “فاليو” شهدت طفرة كبيرة، وسجلت الشركة في عام 2018 نحو 118 مليونا، وفي عام 2019 بلغت 350 مليون جنيه، و950 مليون جنيه في عام 2020. ولفت إلى أن الشركة تخطط لدخول أسواق جديدة والتي تشبه السوق المصري أبرزها السوق السعودي.

تدرس الحكومة إعادة هيكلة شرائح استهلاك المياه، وفئات المحاسبة للعملاء، وطريقة المحاسبة، سواء للوحدات المنزلية وغير المنزلية. وشدد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في اجتماع الخميس الماضي، مع عدد من الوزراء المختصين وبعض المسؤولين، على ضرورة حث المواطنين على ترشيد استهلاك المياه، من خلال إعادة هيكلة فئات وشرائح المحاسبة للعملاء. ولم يوضح بيان مجلس الوزراء إذا ما كانت هذه الخطوة ستعني زيادة في أسعار المياه، أو تغيير حجم الاستهلاك للشرائح الحالية.. التفاصيل

تستهدف شركة “تايكون” القابضة طرح أسهمها في البورصة المصرية عقب الانتهاء من عملية إعادة هيكلة، والتي تأتي بعد أن استحوذت على 85% من شركة الإسكندرية للاستثمارات المالية في أغسطس الماضي، في صفقةٍ سجلت قيمتها الإجمالية 27.7 مليون جنيه، حسبما قال مصدر بالشركة للمال.

احتلت شركة المجموعة المالية صدارة تعاملات شركات السمسرة في البورصة المصرية خلال 2021، بحصة سوقية 11.2% وبقيمة تداول 103.8 مليار جنيه. وجاءت شركة التجاري الدولي في مركز الوصافة بتداولات قيمتها 93 مليار جنيه وحصة تبلغ 10%، تلتها شركة هيرميس للوساطة بحصة سوقية 7.7% وبقيمة تداول سجلت 71 مليار جنيه.

وجاءت شركة الأهلي فاروس في الترتيب الرابع بعد أن نفذت تعاملات بنحو 55.6 مليار جنيه تعادل حصة قدرها 6% من تعاملات السوق، ثم حلت شركة بلتون لتداول الأوراق المالية في المركز الخامس بحصة سوقية 5.9% وبقيمة تداول 54.9 مليار جنيه.

ووفق التقرير السنوي للبورصة المصرية، سجلت تعاملات المستثمرين الأجانب على الأسهم صافي مبيعات بحوالي 6.6 مليار جنيه خلال 2021، وذلك بعد استبعاد الصفقات، في حين اتجه المتعاملون العرب للشراء بصافي مشتريات بلغت 2.2 مليار جنيه.. التفاصيل

أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام، الانتهاء من صرف مستحقات 2000 من العاملين بشركة الحديد والصلب (تحت التصفية)، بقيمة 456.5 مليون جنيه، وفق بيان للوزارة أمس.

أخبار التأمين تأتيكم برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

طرح الاتحاد المصري للتأمين في نشرته الأسبوعية، أمس السبت، عددًا من وثائق التأمين التي تناسب الشركات الناشئة، أبرزها وثيقة تأمين الشخص الرئيسي، وهي توفر تعويضًا ماليًا للشركة كحماية ضد الخسائر المالية التي قد تنشأ في حالة وفاة أو عجز صاحب الشركة أو مؤسسها، إلى جانب وثيقة تأمين مسؤولية المنتج لتأمين الشركة الناشئة من المخاطر التي قد تقع للغير نتيجة استخدام المنتج أو الخدمة المقدمة من الشركة الناشئة سواء كانت أضرار جسمانية أو مادية.

وهناك وثيقة تأمين المسئولية الناتجة عن الأخطاء والسهو، حيث تحمي المهنيين والاستشاريين والشركات العاملة في تقديم المشورة المهنية كخدمة ضد الخسائر المالية التي قد تحدث في الحاجة للدفاع ضد دعاوى الإهمال المقدمة من العملاء والأضرار الناتجة التي قد يتم التعرض لها نتيجة الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الشركة الناشئة.

أسندت شركة سوسيتيه للوساطة 150 مليون جنيه أقساطًا تأمينية لشركات التأمين المتعاقدة معها خلال العام الماضي 2021. وقال سيد رسلان، رئيس مجلس الإدارة، إن حجم الأقساط التي أسندتها “سوسيتيه” لشركات التأمين شهد نموا نسبته 18% مقارنة بالعام قبل الماضي 2020. وأضاف رسلان في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن الشركة تستهدف نموا نسبته نحو 25% بحصيلة الأقساط التي تجلبها الشركة لصالح شركات التأمين المتعاقدة معها لتصل إلى 200 مليون جنيه بنهاية العام الحالي 2022.

نتابع

ارتفع إجمالي فواتير المساندة التصديرية تحت مظلة مبادرة السداد الفوري إلى 20.6 مليار جنيه لنحو 1751 شركة، وذلك حتى 30 ديسمبر الجاري، وفقًا لبيان وزارة الصناعة. وأصدر صندوق تنمية الصادرات 465 شهادة جديدة لعدد 455 شركة مُصدرة، كدفعة أولى من المرحلة الرابعة لمبادرة السداد الفوري للمصدرين، بإجمالي مدفوعات بلغت 957.4 مليون جنيه، أوضح البيان.. التفاصيل

ارتفعت صادرات مصر من الملابس الجاهزة بواقع 38% في أول 11 شهرًا من 2021، مسجلة 1.7 مليار دولار، مقابل 1.3 مليار دولار في نفس الفترة من 2020، وجاءت الولايات المتحدة في صدارة الشركات المستوردة بقيمة 1.04 مليار جنيه، حسبما أعلنت ماري لويس، رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة في بيان أمس.

فيما ارتفعت صادرات الصناعات الغذائية إلى 3.8 مليار دولار خلال نفس الفترة 18.7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وقال المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن صادرات الصناعات الغذائية المصرية نمت بقيمة 585 مليون دولار خلال أول 11 شهرًا في العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.. التفاصيل

كما حققت صادرات المجلس التصديري للتعبئة والتغليف والكتب والمصنفات الفنية نموًا بنسبة 52% في أول 11 شهرًا من العام الماضي؛ لتسجل نحو 922 مليون دولار مقابل 610 ملايين دولار خلال الفترة المناظرة من 2020.

وقال نديم إلياس، رئيس المجلس، إن صادرات قطاع التغليف وحده سجلت نحو 545 مليون دولار في أول 11 شهرا من العام الماضي، مقابل 348 مليون دولار بزيادة 56% عن نفس المدة عام 2020، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

في ذات السياق، قال رئيس جهاز التمثيل التجاري يحيى الواثق بالله، إن وزارة التجارة والصناعة تستهدف زيادة الصادرات المصرية إلى دول الكوميسا (21 دولة) بنسبة 50%، في ظل رئاسة مصر لدول الكوميسا. وأوضح رئيس الجهاز أن السوق الأفريقي سوق واعد ويبلغ حجم الإنفاق الاستهلاكي نحو 4.5 تريليون دولار، ومن المتوقع أن يصل إلى 6 تريليونات دولار خلال 2025، وتبلغ حجم وارداته نحو 600 مليار دولار، ولا يتجاوز نصيب مصر 4 مليارات دولار وهو رقم لا يتوافق مع إمكانيات مصر الهائلة.

بدأت شركات الصناعات الغذائية المتخصصة في صناعة الحلويات إعادة تسعير منتجاتها بعد زيادة سعر السكر بقيمة 500 جنيه في الطن للقطاع الصناعي ليصل إلى 10 آلاف جنيه، حيث تعتزم بعض الشركات زيادة الأسعار بنسب طفيفة فيما تنوي أخرى تقليل العبوات. وقال حسن فندي، عضو مجلس إدارة شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، إن ارتفاع سعر السكر من 9.5 إلى 10 آلاف جنيه للطن، سوف يرفع السعر النهائي لمنتجات الحلويات، بحسب صحيفة “البورصة”.

وأضاف أن السكر ارتفع بنحو 2500 جنيه خلال 4 أشهر، ما تسبب في رفع تكاليف الإنتاج بنسبة كبيرة، بحسب استهلاك السكر في تصنيع المنتج النهائي. وأوضح أنه قد يصعب على المستهلك النهائي تقبل الزيادات في أسعار المنتجات غير الأساسية.

تستعد الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، للبدء في أعمال تنفيذ الطريق الذي سيربط بين ميناء السلوم البري وهضبة السلوم باستثمارات تقدر بنحو مليار جنيه بنهاية الشهر الجاري. وقال مسئول بالهيئة، إن الطريق بطول 31 كم، ومن المقرر البدء بتنفيذه بنهاية يناير الجاري بهدف استيعاب حركة النقل وتسهيل حركة التجارة بين منفذ السلوم البرى ودولة ليبيا.

وأضاف المصدر أن الطريق الجديد المقرر تنفيذه سيسهم في القضاء على الانحدارات الخطيرة التي تعيق حركة السيارات وحماية البضائع وتقديم خدمة ميسرة لكل المستثمرين وتسهيل حركة نقل البضائع ما يدفع عجلة الإنتاج لدى المستوردين والمصدرين.

طالبت هيئة الرقابة المالية الشركات المقيدة بالبورصة المصرية بتقرير إفصاح ربع سنوي يعرض الممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمة المتعلقة بالاستدامة، والتغير المناخي، بدءًا من العام الحالي 2022. وقالت الهيئة، إن هذا الإجراء يأتي لوضع سوق رأس المال في مصر على قائمة الأسواق التي تستهدفها المؤسسات الاستثمارية الدولية، وفي محاولة لجذب الاستثمارات الخضراء. وستنشر الهيئة قريبًا نموذجان على موقعها الإلكتروني؛ يختص الأول بمتابعة الأداء الربع سنوي للشركات المطالبة بالإفصاح عن الممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمة المتعلقة بالاستدامة.. التفاصيل

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن أكثر من 27 ألف مستورد سجلوا على المنصة الإلكترونية الموحدة “نافذة”، والتي حققت وفورات مالية بنحو 400 دولار لكل شحنة، وأسهمت في تقليص زمن وصول المستندات.

وأكد الوزير خلال لقاء مع رموز المجتمع التجاري والصناعي واتحاد جمعيات المستثمرين، أن 68 ألف مصدر أجنبي انضموا لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات “ACI”، وعلى منصة “كارجو إكس”، كما تم الإفراج عن أكثر من 65 ألف شهادة جمركية منذ أكتوبر الماضي وحتى الآن، وفق بيان أمس.

من جانبه أكد الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، أنه سيتم الربط الإلكتروني مع البنوك خلال الأيام المقبلة؛ لتسهيل الإجراءات على المتعاملين مع الجمارك، حيث سيتم إصدار فاتورة موحدة لكل الرسوم الجمركية الخاصة بمختلف الجهات الرقابية وإتاحة دفعها من أي فرع بنكي.

بدأت شركات السياحة، مخاطبة عملائها الراغبين في أداء رحلات العمرة خلال الموسم الحالي للعام الهجري الحالي 1443، والذي سيقتصر فيه تنظيم البرامج على أشهر رجب وشعبان ورمضان، بضرورة تجهيز الأوراق والمستندات المطلوبة لأداء المناسك.

وقال وجيه القطان، عضو غرفة شركات السياحة، إنه مع احتمالية صدور قرار بتقليل أعداد المصريين الراغبين في أداء العمرة من المتوقع أن تبدأ أسعار برامج العمرة الاقتصادية من 25 ألف جنيه، فيما ستصل أسعار برامج الـ 5 نجوم إلى أكثر من 40 ألف جنيه، مضيفًا أن تلك الأسعار تجعل أداء مناسك العمرة، مقتصرة على الفئة المقتدرة، حيث سيجد البسطاء ومحدودي الدخل صعوبة في دفع قيمة برنامج العمرة هذا العام، وفقًا لصحيفة “الشروق”.

تستعد شركة زودياك للتطوير العقاري لإطلاق مشروع تجاري إداري طبي بمنطقة الداون تاون بالعاصمة الإدارية الجديدة بمبيعات مستهدفة تبلغ نحو 400 مليون جنيه، حسبما قال أحمد فارس رئيس القطاع التجاري بالشركة، لموقع أموال الغد.

إنفوجراف

المليارديرات

اقتصاد الخليج

ارتفعت صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال في الربع الأخير من عام 2021 بنسبة 5.3% على أساس سنوي إلى نحو 20 مليون طن وفق بيانات رسمية. وبلغ إجمالي صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال العام الماضي نحو 80 مليون طن بإنخفاض نسبته 3.6% على أساس سنوي بتأثير من عمليات الصيانة. وتستحوذ قطر على 22% من حجم صادرات الغاز الطبيعي المسال عالميا تليها استراليا بنسبة 21%، بحسب سي إن بي سي عربية.

أعلنت الإمارات منع مواطنيها غير المطعمين بلقاح كوفيد-19 من السفر إلى الخارج اعتباراً من 10 يناير، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية للبلاد عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي وإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث. وأرجعت وزارة الخارجية قرارها إلى الوضع الوبائي عالمياً وارتفاع معدلات الإصابات الحالي، إذ جاء القرار للحفاظ على صحة وسلامة مواطني الدولة، حسب نص القرار.

عربي ودولي

من المتوقع أن تضخ مجموعة “أوبك بلس” المزيد من إمدادات النفط في اجتماعها المرتقب، الثلاثاء المقبل، ما يؤكد التفاؤل إزاء آفاق الطلب على الخام عالميًا. ومن المرجح أن يمضي التحالف الذي يضم 23 دولة بقيادة المملكة العربية السعودية وروسيا في زيادة شهرية أخرى متواضعة قدرها 400 ألف برميل يوميًا، حيث يستعيد ضخ الإنتاج الذي توقف أثناء الوباء، وفقًا لمسح أجرته “بلومبرج”.

أعلنت إندونيسيا، أكبر مُصدر للفحم في العالم المستخدم في توليد الكهرباء، أمس، أنها حظرت صادرات الفحم في شهر يناير، سعيًا لضمان إمداداتها الداخلية. وقالت وزارة الطاقة والموارد المعدنية في بيان إن تزايد الطلب على الكهرباء في البلاد يهدد بانقطاعات واسعة ما لم يتم تحويل مزيد من الإمدادات إلى محطات الطاقة. وتُصدِّر إندونيسيا غالبية فحمها، لكنها تشترط على المنتجين الاحتفاظ بحد أدنى من الكميات لتزويد محطات الطاقة في البلاد.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

  قدمت المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمويلات...

منطقة إعلانية