طاقة أخبار

بينها مصر.. 5 دول بالشرق الأوسط تساهم بـ 75% من إنتاج الطاقة المتجددة بحلول 2026

الشرق الأوسط

توقعت وكالة الطاقة الدولية، تضاعف وتيرة نمو الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال السنوات الخمس المقبلة، مقارنة بالسنوات الخمس الماضية.

ستصل قدرات منطقة الشرق الأوسط من الطاقة المتجددة إلى أكثر من 32 جيجاوات، مقارنة بـ 15 جيجاوات حاليا، بنمو يصل إلى 113.3%.

يتركز أكثر من ثلاثة أرباع التوسع (75%) في السعة للطاقة المتجددة في خمس دول، هم مصر والإمارات والسعودية والمغرب، إضافة إلى إسرائيل، بحسب تقرير حديث صادر عن وكالة الطاقة الدولية.

من المتوقع أن تزداد الطاقة المتجددة في مصر بنسبة 68% (4 جيجاوات)، بقيادة طاقة الرياح البرية، تليها الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

أشارت الوكالة في تقريرها، إلى أن الطاقة الشمسية الكهروضوئية تمثل أكثر من ثلثي نمو القدرة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط.

60 % نموا متوقعا في إنتاج الكهرباء المتجددة

توقعت الوكالة، تسارع نمو القدرة المتجددة في السنوات الخمس المقبلة، وهو ما يمثل ما يقرب من 95% من الزيادة في قدرة الطاقة العالمية حتى عام 2026.

على الصعيد العالمي، من المتوقع أن تزداد قدرة الكهرباء المتجددة بأكثر من 60% بين عامي 2020 و2026، لتصل إلى أكثر من 4800 جيجاوات.

هذا يعادل قدرة الطاقة العالمية الحالية للوقود الأحفوري والنووي مجتمعين.

الصين في الصدارة

لا تزال الصين في الصدارة خلال السنوات الخمس المقبلة حيث تمثل 43% من نمو الطاقة المتجددة العالمية، تليها أوروبا والولايات المتحدة والهند.

تمثل هذه الأسواق الأربعة وحدها 80% من توسع الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم.

42 % من إجمالي الطاقات المولدة بمصر من مصادر متجددة

في العام المالي 2020/2021 ارتفعت قدرات مصر المنتجة من مشروعات الطاقة المتجددة بنسبة 22% مقارنة بالعام المالي السابق عليه.

ساهمت المشروعات في توفير أكثر من 750 ألف طن بترول مكافئ خلال العام المالي 2020/2021.

تستهدف مصر الوصول بمساهمة القدرات المركبة من الطاقة المتجددة إلى نسبة 20% من إجمالي القدرات المركبة عام 2022، وأكثر من 42% من إجمالي الطاقات المولدة بحلول عام 2035.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية