أخبار

المالية: تخريد 12 ألف سيارة وإدارج أنواع جديدة في مبادرة “إحلال المركبات”

إحلال المركبات

انتهت وزارة المالية من تخريد 12 ألف سيارة مضى على صنعها أكثر من 20 عاما، ضمن مبادرة “إحلال المركبات” للعمل بالغاز، بحسب بيان من الوزارة اليوم الثلاثاء.

كما ضمت الوزارة بعض أنواع السيارات الأخرى، ضمن المركبات المشاركة في المبادرة لتلبية رغبات المواطنين.

“تسعى وزارة المالية لتوسيع قاعدة المستفيدين من مبادرة “إحلال المركبات” من خلال الاستعداد لضم بعض المحافظات عبر توفير محطات تموين الغاز الطبيعي وأماكن تجميع السيارات القديمة بها” بحسب وزير المالية الدكتور محمد معيط.

“تم إدراج السيارة ماركة (شيري أريزو 5) ضمن المركبات الجديدة المشاركة في المبادرة لتلبية رغبات المواطنين” بحسب مساعد أول وزير المالية، أمجد منير.

“تحملت الخزانة العامة للدولة 260 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر عن الـ 12 ألف سيارة التي تم تسليمها للمستفيدين”، أضاف معيط.

“بلغ إجمالي عدد الطلبات على الموقع الإلكتروني للمبادرة نحو 36.5 ألف طلب، تم تخريد 12 ألف سيارة منها بنهاية ديسمبر الماضي” وفق وزير المالية.

تم فتح باب التسجيل علي الموقع الإلكتروني لأصحاب السيارات القديمة موديلات 2002 وما قبلها، إذ تستهدف المبادرة تحفيز المستثمرين للتوسع في مشروعات الاقتصاد الأخضر، بحسب بيان وزارة المالية.

الوزارة شددت على أن إعادة تدوير مكونات السيارات القديمة المخردة يتم بطريقة آمنة، وعبر وسائل تكنولوجية صديقة للبيئة وإعدامها، لتصبح مواد خام تدخل في صناعات أخرى.

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الخزانة العامة للدولة تتحمل 7.1 مليار جنيه عبء تمويل الحافز الأخضر للمرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية التي تستهدف إحلال السيارات الملاكي المتقادمة للعمل بالوقود المزدوج.

وزير المالية: المرحلة الأولى تستهدف إحلال 250 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي

يأتي ذلك تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمنح حافز مادى ملائم يشجع مالكى المركبات المتقادمة على إحلال السيارات بأخرى جديدة تعمل بالوقود المزدوج “البنزين والغاز الطبيعى”، فيما سيتم في المرحلة الأولى إحلال 250 ألف سيارة متقادمة مضى على تصنيعها 20 عامًا فأكثر بسبع محافظات مصرية.

قال الدكتور محمد معيط، إن هذه المبادرة تُساعد فى تخفيف الأعباء عن المواطنين حيث تُتيح لهم، بحوافز مالية وتسهيلات ائتمانية غير مسبوقة، فرصة امتلاك سيارات جديدة بدلاً من سياراتهم المتقادمة التى تُكلفهم كثيرًا فى التشغيل والصيانة، إضافة إلى الوفر الاقتصادى الذى سيعود عليهم من خلال ترشيد استهلاك البنزين، والعمل بالطاقة النظيفة.

السداد على عشر سنوات بفائدة متناقصة 3٪

أوضح الوزير أن مجلس الوزراء وافق على منح صاحب كل سيارة ملاكى من المستفيدين بمبادرة إحلال السيارات 10% من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألف جنيه، وسيارة الأجرة 20% بحد أقصى 45 ألف جنيه، وسيارة الميكروباص 25% بحد أقصى 65 ألف جنيه، مع تحديد سعر فائدة متناقصة 3%، وفترة سداد تصل إلى عشر سنوات.

واشار د. محمد معيط إلى أن لهذه المبادرة آثارًا إيجابية فى الحد من انبعاثات الغازات الضارة بالبيئة، والإسهام فى تيسير حركة المرور حيث تضمن عدم وجود سيارات متهالكة تتسبب بأعطالها المتكررة فى حدوث اختناقات مرورية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية