أخبار

أزمة كارثية وشيكة في صناعة الطيران العالمية بسبب شبكات الجيل الخامس

الجيل الخامس

حذر الرؤساء التنفيذيون لشركات نقل الركاب والبضائع الأمريكية الكبرى من أزمة طيران “كارثية” وشيكة في أقل من 36 ساعة، عندما تستعد شركتي “إيه تي آند تي” و”فيرايزون” لنشر خدمة الجيل الخامس.

“إيه تي آند تي” و”فيرايزون” هما أكبر شركات اتصالات لاسلكية في العالم.

حذرت شركات الطيران من أن خدمة C-Band”” الجديدة التي من المقرر أن تبدأ يوم الأربعاء قد تجعل عددًا كبيرًا من الطائرات ذات الجسم العريض غير صالحة للاستعمال.

خدمة C-Band”” هو نطاق ترددي جديد سعته تتراوح من 3.8 إلى 8 جيجا هيرتز، وله تقسيمات ونطاقات مختلفة هي: N77، وN78، وN79.

فوضى في الرحلات الجوية

كتب الرؤساء التنفيذيون لشركات: الخطوط الجوية الأمريكية، ودلتا إيرلاينز، والخطوط الجوية المتحدة وساوث ويست: “ما لم يتم السماح لمراكزنا الرئيسية بالتحليق، فإن الغالبية العظمى من المسافرين والشحن سيتم إيقافهم بشكل أساسي”.

في سياق متصل، حذرت إدارة الطيران الفيدرالية من أن التداخل المحتمل قد يؤثر على أدوات الطائرات الحساسة مثل أجهزة قياس الارتفاع ويعوق بشكل كبير عمليات الرؤية المنخفضة.

“تطبيق ذلك يعني أنه في يوم مثل أمس الإثنين، ستتعرض أكثر من 1100 رحلة و100 ألف مسافر للإلغاء أو التحويل أو التأخير”، بحسب نص في خطاب شركات الطيران.

كانت الخطوط الجوية تدرس في وقت متأخر، أمس الاثنين، ما إذا كانت ستبدأ في إلغاء بعض الرحلات الدولية التي كان من المقرر أن تصل إلى الولايات المتحدة يوم الأربعاء عند إطلاق الخدمة.

تستعد صناعة الطيران لانقطاع بعض الخدمات، وسط القيود المقترحة في عدد من المطارات المختارة.

يثير تطبيق شبكات الجيل الخامس أيضاً قلقاً حول إمكانية بعض طائرات “بوينج” من الهبوط في بعض المطارات الأمريكية الرئيسية.

“متفائلون بأننا نستطيع العمل مع الحكومة لوضع اللمسات الأخيرة على الحلول التي توفر أمان أكبر” قالت شركة بوينج لصناعة الطائرات.

“لابد من تخاذ إجراء عاجل، حتى لا تتوقف عمليات التجارة ” بحسب خطاب الشركات الأمريكية الذي ضم أيضاً، “يو بي إي” و”فيديكس” و”ألاسكا” و”إكسبريس”.

تم إرسال الخطاب إلى مدير المجلس الاقتصادي الوطني بالبيت الأبيض، برايان ديس، ووزير النقل بيت بوتيجيج، ومدير إدارة الطيران الفيدرالية ستيف ديكسون، ورئيسة لجنة الاتصالات الفيدرالية، جيسيكا روزنوورسيل.

وعود حماية

قالت إدارة الطيران الفيدرالية، إنها ستستمر في ضمان أن يكون جمهور المسافرين آمنًا حيث تنشر الشركات اللاسلكية شبكة الجيل الخامس.

تواصل الإدارة أيضاً العمل مع صناعة الطيران والشركات اللاسلكية لمحاولة الحد من تأخيرات وإلغاء الرحلات المتعلقة بشبكات الجيل الخامس.

الجيل الخامس مطبقة في 40 دولة حول العالم دون مشاكل للطيران

اتفقت “إيه تي آند تي” و”فيرايزون”، اللتان فازتا تقريبًا بجميع ترددات النطاق “C” في مزاد بقيمة 80 مليار دولار العام الماضي، على عزل مناطق من الترددات الجديدة حول 50 مطارًا لتقليل مخاطر التداخل.

وفي 3 يناير الماضي، وافقوا على تأجيل تطبيق الترددات الجديدة لمدة أسبوعين حتى الأربعاء المقبل، لتفادي أزمة سلامة الطيران مؤقتًا، بعد تأخير الخدمة مسبقًا لمدة 30 يومًا.

رفضت شركتي الاتصالات أيضاً التعليق على ما يجرى حالياً، وهم في الوقت نفسه يجادلون بأن خدمة الجيل الخامس، قد تم نشرها بنجاح في حوالي 40 دولة أخرى دون مشاكل في صناعة الطيران.

حذرت شركة المتحدة للطيران الأمريكية بشكل منفصل في وقت متأخر أمس، من أن القضية قد تؤثر على أكثر من 15 ألف من رحلاتها و 1.25 مليون مسافر وتعطل أطنانًا من البضائع سنويًا.

مشكلات أخرى

وقالت يونايتد إنها تواجه “قيودًا كبيرة على طائرات 787 و777 و737 والطائرات الإقليمية في المدن الكبرى مثل هيوستن ونيوارك ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وشيكاغو.

تطلب شركات الطيران أن يتم تطبيق شبكات الجيل الخامس في كل مكان في الدولة باستثناء نطاق 2 ميل (3.2 كم) تقريبًا من مدارج المطارات الرئيسية.

قالوا: “هناك حاجة إلى تدخل فوري لتجنب حدوث اضطرابات تشغيلية كبيرة للمسافرين الجويين والشاحنين وسلسلة التوريد وتسليم الإمدادات الطبية اللازمة”.

“سيتم اعتبار العديد من أنظمة السلامة الحديثة على متن الطائرات غير صالحة للاستعمال مما يتسبب في مشكلة أكبر بكثير مما كنا نعرفه” قالت شركات الطيران الأمريكية.

قالت إدارة الطيران الفيدرالية يوم الأحد إنها أجازت ما يقدر بنحو 45٪ من أسطول الطائرات التجارية الأمريكية لأداء عمليات هبوط منخفضة الرؤية في العديد من المطارات حيث سيتم تطبيق شبكة الجيل الخامس.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية